الارشيف / مصر اليوم / الطريق

العمل يلتقي مدير منظمة الهجرة الدولية بجنيف لتنفيذ المشروعات والبرامج المشتركةاليوم الخميس، 8 يونيو 2023 05:12 مـ

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

صرح وزير العمل حسن شحاتة، بأن التعاون المستمر مع منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة مهم للغاية، وأنه ينبغي الإسراع في تنفيذ جميع المشاريع والبرامج المشتركة، مشيرًا إلى أنّ وحدة التوجيه قبل المغادرة ستتم افتتاحها قريبًا، وهي واحدة من أبرز المشاريع المشتركة مع المنظمة الدولية لتدريب الشباب وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم قبل المغادرة للعمل بالخارج بشكل شرعي.

وأشاد بجميع أنواع التعاون والبرامج والدورات التي تم تنفيذها لتدريب الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم. وأجرى الوزير شحاتة اجتماعًا مع مدير عام المنظمة والبعثة المصرية بجنيف لمناقشة البرامج والمشروعات المشتركة والخاصة ببناء قدرات الشباب المصري وتحسين ظروف العمل وتوفير فرص عمل لائقة والتدريب المهني على المهن التي يحتاجها سوق العمل داخليًا وخارجيًا، والتقى الوزير أيضًا بمدير منظمة الهجرة الدولية في شهر أكتوبر المقبل لمناقشة المزيد من المواضيع المشتركة.

003345bc90.jpg

تنفيذ المشروعات والبرامج المشتركة

أكَّد الوزير حسن شحاتة خلال اللقاء مع وفد دولي على أهمية الاستمرار في التعاون والتركيز على تطوير مراكز التدريب المهني، من خلال مشاريع تهتم بتوفير توائم لمراكز التدريب المصرية مع نظيراتها في دول أخرى؛ لتبادل الخبرات والمعايير الدولية والاعتراف بالشهادات الصادرة عن المراكز المصرية على المستوى الدولي، وتوفير تدريبية تنمي مهارات الشباب وتفي بحاجات سوق العمل الدولي والمحلي.

7fbdf2862a.jpg

فرص العمل الدولية

أثنى الوزير على التعاون مع مشروع "Thamm"، الذي يهدف إلى تقديم الدعم الفني للأطر الوطنية في مجال الهجرة والتنقل، وفقًا لاحتياجات وأولويات الحكومة الوطنية، بالإضافة إلى برنامج دعم الوزارة لإنشاء وحدة توجيه ما قبل المغادرة داخل الديوان العام، تستهدف الوحدة تحسين المعلومات والاستشارات قبل المغادرة، وتوفير معلومات حول فرص العمل الدولية والإجراءات الإدارية وخدمات الهجرة.

92f864f58d.jpg

كما تهدف إلى مساعدة العمالة المهاجرة في تحقيق أهدافها بالطريقة الصحيحة، وعدم الحاجة للاستخدام غير القانوني من الطرق، وتقوم الوحدة بتدريب فريق العمل وتوفير الدعم اللوجستي.

وزير العمل

خدمات التوجيه والتدريب قبل سفر العمالة المهاجرة

وتم إنشاء وحدة "توجيه ما قبل المغادرة" لتقديم خدمات التوجيه والتدريب قبل سفر العمالة المهاجرة، وهي تهتم بالتنسيق بين جميع الجهات الفاعلة في هذا المجال. تمت مناقشة ملف السودانيين النازحين إلى بسبب الأحداث المستمرة في السودان خلال اللقاء.

في خطابه، رحب مدير عام منظمة الهجرة الدولية أنطونيو فيتورينو بالوزير حسن شحاتة والوفد المرافق له، وأشار إلى أن الحكومة المصرية تتعاون بشكل جيد مع المنظمة الدولية، كما أثنى على نجاح جميع البرامج المشتركة مع مصر.

كما عبر عن شكره وتقديره لاستضافة الحكومة المصرية النازحين السودانيين ودعمهم، وأكد أن هذا الدعم يأتي في إطار مشاورات جادة مع المنظمة لتوفير الحياة الكريمة لهؤلاء النازحين في مكان إقامتهم.

وزير العمل بجنيف

عبرت المديرة العامة المنتخبة، السيدة ايمي بوب، خلال لقاء مع الوفد المصري، عن سعادتها بالتعاون مع مصر وأشارت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون في جميع القضايا المشتركة. وأعلنت أنها حضرت اجتماعاً إقليمياً في الغردقة المصرية قبل قليل.

كما استعرضت أولوياتها في رئاسة المنظمة اعتباراً من شهر أكتوبر، والتي تشمل المساهمة في تعزيز الشراكة مع الدول الأعضاء والتمثيل الإقليمي العادل داخل المنظمة، وتوفير البيانات والموارد اللازمة لحماية المجتمعات المعرضة للمخاطر والاستجابة للأزمات والطوارئ الناجمة عن تغير المناخ وغيرها من الأسباب التي تأثر سلباً على أفراد المجتمعات وسائر القوى العاملة فيها.

قضايا هجرة اليد العاملة

حضر الاجتماع عند الوزارة أمال عبد الموجود، رئيس قطاع العلاقات الخارجية، والمستشار إيهاب عبد العاطي، المستشار القانوني للوزير، وعبدالوهاب خضر، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي، وأحمد معروف، مدير عام العلاقات العامة، وأمنية عبد الحميد، مساعد فني بمكتب الوزير، بالإضافة إلى نوران عمر من البعثة المصرية بجنيف، يجري بين الوزارة ومنظمة الهجرة الدولية برنامج تدريبي للملاحق العمالية، يهدف إلى تزويدهم بالمعرفة اللازمة حول قضايا هجرة اليد العاملة، ويشتمل على عشر وحدات تتناول موضوعات مختلفة، مثل التوظيف العادل والأخلاقي، والتفاوض بشأن الاتفاقيات الثنائية لهجرة اليد العاملة.

كما ينظم البرنامج عددًا من الأنشطة والدورات للتأهيل للعمل، سواء بالسوق المحلي أو الخارجي، بما في ذلك برامج تدريبية في مهن مثل الكهرباء والسباكة والتكييف والتبريد، واعمال الصيانة الخاصة بهم، في مركزي تدريب مهني الشرابية وبولاق الدكرور، تم تطوير المركزين وإمدادهما بالأدوات والأجهزة المطلوبة للتدريب، وشارك عدد من العاملين بالوزارة في المنحة التدريبية للحصول على شهادة حوكمة الهجرة بالجامعة الأمريكية.

نوران عمر من البعثة المصرية بجنيف

يُذكر هُنا أنَّ الوزير حسن شحاتة يترأس حاليًا وفدَ مصر الثلاثي، الذي يتألفُ من الحكومة وأصحاب الأعمال والعمّال، المُشارك في النُشاطات الخاصّة بالدورة المئة والحادية عشر لمؤتمر العمل الدولي، والتي تنظِّمها المُنظَّمة العمليَّة الدَّوليَّة، التابِعة للأمم المُتَّحِدة، ويشهد الحدث حوالي 5000 مندوب من أطراف الإنتاج الثلاثة المختلفة، القادمينَ من 187 دولة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يعلن تولي مصر رئاسة «قمة النيباد» خلال العامين المقبلين

​​​​​​ الرئيس السيسي: سياسة مصر تعتمد دائما على التهدئة والحوار

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا