مصر اليوم / خبرك نت

معنى الكرات محمد سيد طنطاوي لبداية آيات سورة التكوير

معنى كورتيلتبس الأمر على بعض الناس في بعض معاني آيات وكلمات القرآن الكريم، لأنها نادرا ما تستخدم في لغتنا الحالية. وفي هذا السياق أوضح الشيخ محمد سيد طنطاوي بعض معاني سورة التكوير، ومنها معنى تكوير الشمس التي ذكرها الله عز وجل، والآيات التالية من القرآن الحكيم.

سورة التكوير، الآية 1: 4

قال الله تعالى: “وإذ الشمس كورت * وإذا الكواكب سدت * وإذا الجبال سيرت * وإذا الجبال استقرت.”

سورة التكوير، الآية 1

الشيخ محمد سيد الطنطاوي لبداية آيات سورة التكوير

قال الشيخ محمد سيد طنطاوي في تفسيره لهذه الآية: تكررت كلمة “إذا” في هذه الآيات اثنتي عشرة مرة، وجواب الشرط هو قوله: نفس تعلم ما جاءت بها. وهذا التكرار في كلمة “إذا” هو من أغراضها إثارة الجواب، لأن السامع عندما يجد هذا الظرف يتكرر يكون في ترقب وشوق لمعرفة الجواب، وعندما يسمعه يكون له السيطرة الكاملة على نفسه.

معنى التجعد

وتابع الشيخ الطنطاوي: كلمة “الشمس” في حالة رفع فاعل بفعل محذوف، يفسرها ما بعده، أي: إذا كانت الشمس مستديرة استدارت، وأصل “التكوير”. هو: لف الشيء في اتجاه الاستدارة، تقول: “تدوير” العمامة، إذا لفتها. قال صاحب الكشاف: “والتكوير على وجهين: أحدهما: أن يكون في العمامة إذا لففتها”. أي: يلتف ضوء الشمس فيختفي تمدده وانتشاره…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا