الارشيف / مصر اليوم / الطريق

مبادرات الرئيس ترسم الابتسامة على وجوه المصرييناليوم الخميس، 18 أبريل 2024 06:23 مـ

الرئيس عبد الفتاح ، ومنذ توليه رئاسة الجمهورية، وهو يسعى إلى توفير حياة كريمة للمواطن المصري، عن طريق إطلاق عدة مبادرات اجتماعية وصحية وغيرها، بمختلف القطاعات، كان لها أثر إيجابي على نفوس المصريين ورسمت الابتسامة على وجوههم.
وفيما يلي نستعرض أبرز مبادرات الرئيس السيسي لدعم المواطنين وفقا لتقرير أعدته الهيئة العامة للاستعلامات:
مبادرة "حياة كريمة"
أطلقها الرئيس في 2 يناير 2019 لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا على مستوى الدولة، مستهدفة التدخل العاجل لتحسين جودة الحياة لمواطني الريف المصري من خلال تطوير 4584 قرية يمثلون نسبة 58 % من إجمالي سكان الجمهورية بتكلفة تقديرية 515 مليار جنيه.
مبادرة تكافل وكرامة
هو برنامج التحويلات النقدية المشروطة الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الاجتماعي، ويقدم المساعدات النقدية المشروطة للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا بجمهورية العربية، وذلك عن طريق الاستهداف الموضوعي للأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية.
مشرعات تنمية المرأة الريفية
يستفيد من هذه المشروعات النساء والفتيات لتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لهن، وتساعد المبادرة على تقديم مشروعات اقتصادية صغيرة ذات عائد اقتصادي في مجالات الإنتاج المختلفة والتي تتناسب مع ظروف المجتمعات الريفية لحين التوسع بالمناطق العشوائية الحضرية.
مبادرة "مستورة"
ساهمت في ارتفاع قيمة القروض الميسرة إلى 1.4 مليار جنيه تستفيد منه 220 ألف سيدة عام 2021، لإنشاء مشروعات للمرأة المعيلة والأرملة والمطلقة، وفقا لقدرات كل أسرة.
مبادرة "واعية"
أطلقها المجلس القومي للمرأة وهي تسعى لإيجاد ودعم الكوادر النسائية الريفية المتميزة في صعيد مصر، واستهدفت المبادرة النساء والفتيات الريفيات بشكل عام، والنساء من ملاك الحيازات الصغيرة، وعاملات الزراعة، وخريجات الثانوي الزراعي، والشخصيات القيادية النسائية، ورائدات الأعمال الريفيات.
اكتشاف مبكر للإعاقة
عملت المبادرة على تخفيف العبء عن المرأة الريفية، فخصصت وحدات اكتشاف مبكر للإعاقة، وتم الكشف المبكر بشكل دوري على الأطفال دون 5 سنوات، لإجراء الفحوصات الشاملة لهذه القرى واكتشاف جميع الأطفال في هذا السن.
تنمية الأسرة المصرية والارتقاء بالخصائص السكانية
رفع كفاءة 16 ألف منزل استفاد منها حوالي 80 ألف مواطن حتى الآن، وتستهدف تطويرا ورفع كفاءة حوالي 91 ألف منزل في 750 قرية خلال 3 سنوات في إطار برنامج سكن كريم لإعادة تأهيل المنازل ضمن مبادرة تطوير قرى الريف المصري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا