الارشيف / مصر اليوم / الطريق

مدير الرواق الأزهري بأسوان: أروقة القرآن الكريم هبة لأهالي المحافظةاليوم السبت، 27 أبريل 2024 11:48 صـ

أكد الدكتور أحمد رضوان الغنيمى مدير فروع الرواق الأزهرى بأسوان، بأن تدشين فتح فروع للرواق الكريم والتى كان لمحافظة أسوان نصيب فيها ووافر الحظ للأطفال تلاهم فروع أروقة الكبار.

وحسب ما قال الدكتور أحمد رضوان الغنيمى، بإنه هناك جهود كثيفة يبذلها مسؤلى الرواق الأزهري بالجامع الأزهر والفروع الخارجية منذ تدشينه عام ٢٠٢٢م.

وأسفر عن إقبال كبير من الأطفال والكبار على الدراسة بالأروقة الأزهرية المختلفة وخاصة رواق القرآن الكريم، وأبرزت تعطش المواطنين لمنهج الأزهر ورسالته السمحة.

وأوضح مدير الرواق الأزهرى بأسوان، البداية كانت في إبريل ٢٠٢٢م، تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

وأضاف الدكتور أحمد رضوان الغنيمى، بأن فروع الرواق الأزهري بمحافظة(أسوان) تحتوي على (٣٦) فرع يدرس به (٧٠٣٦) دارسا بإجمالي عدد محفظين(١٦٤) و(٢٩٧) حلقة.

جاء ذلك بإعتماد من الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، وإشراف الدكتور عبدالمنعم فؤاد المشرف على الأنشطة الالأزهرالشريف علمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، وفضيلة الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، وبمتابعة فضيلةالشيخ إبراهيم حلس، مدير إدارة شئون الأروقة بالجامع الأزهر، وفضيلة الدكتور أحمد علي همام، مدير إدارة الشئون الدينية بالجامع.

يذكر أن الجامع الأزهر تم أفتتاح فروع رواق الطفل في (٥٠٧) فرعا موزعة على جميع المحافظات، وفي خلال عامين فقط تم التوسع في عدد مقرات وفروع الرواق الأزهري بجميع قرى ومدن ومراكز جميع محافظات الجمهورية ليصل بذلك عدد فروع رواق الطفل للقرآن الكريم إلى (١٠٧٠) فرعا تقوم بتحفيظ القرآن الكريم بالمجان من سن الخامسة وحتى الخامسة عشرة،وكان لمحافظة أسوان نصيب منها.

كما يذكر أنه أستقبل رواق الطفل في فروعه المختلفة على مستوى الجمهورية أكثر من (١٦٠٠٥٦) طفلا لحفظ القرآن الكريم تبدأ أعمارهم من خمسة أعوام إلى عشرة أعوام ، حيث يعتمد برنامج التحفيظ على قبول الطفل من عمر خمسة أعوام ليحفظ القرآن خلال خمسة أعوام تحت شعار ( ٥ × ٥ ) وبلغ عدد المحفظين برواق الطفل فقط (٤٢٢١)، وعدد الحلقات (٨٦٧٦) حلقة أسبوعيًّا، وعدد الفروع (١٠٧٠) فرعًا.

في حين واصلت الإدارة العامة للجامع الأزهر الشريف، توجيه باحثيها لمتابعة سير الدراسة بالأروقة الخارجية ببعض فروع الرواق الأزهري، والإدارات الفرعية للرواق الأزهري بالمحافظات، وذلك ضمن خطط متابعة تغطي جميع فروع رواق الطفل الخارجية.

وفي سياق سابق، الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر أنَّ هذه الأروقة تُتَابَع بشكل مستمر عبر التقارير اليومية، والأسبوعية، والشهرية؛ للوقوف على مدى التقدم في الحفظ والمراجعة، وهذه اللجان الموجَّهة للأروقة الفرعية مهمتها الاطمئنان على سير الدراسة بالأروقة، ومدى الإلتزام بالمقررات وفقًا للمنهج المعد مسبقا لأنظمة تحفيظ القرآن الكريم، والالتقاء بالدارسين ومعرفة متطلباتهم ومحاولة تذليلها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا