الارشيف / مصر اليوم / البشاير

بشرى للمصريين بالخارج: الهجرة عملتلكم أول إلكتروني على الموبايل

  • 1/2
  • 2/2

تسعى وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، للانتهاء حاليا من المصريين بالخارج، والذى سيكون أول تطبيق للمواطن بالخارج على الموبايل، ويعتبر بمثابة وسيلة وآلية جديدة تساعد المصريين بالخارج على التواصل دولتهم.

وأكدت وزارة الهجرة، أن تطبيق المصريين بالخارج هو الذى نعمل عليه منذ فترة، ليكون المنصة الأم لكل الخدمات التى تقدمها مؤسسات الدولة للمصريين بالخارج، من محفزات وخدمات وسلع من مختلف جهات الدولة.

وأضافت: حرصنا على أن يكون هذا التطبيق يعكس ما يطمح إليه المصريون بالخارج، ويعتبر هو أول تطبيق حكومى موجه للمصريين بالخارج، حيث عرضناه على المصريين بالخارج ضمن فعاليات مبادرة “ساعة مع الوزيرة”، والتى التقى بها الجاليات المصرية الخارج عبر الفيديو كونفرانس وفى كل مرة نقوم بتحديث قوائم الخدمات التى يتضمنها التطبيق، سواء الخدمات المصرفية، الأوراق الثبوتية، عرض السلع والمنتجات المصرية التراثية، وغيرها من الخدمات التى يتضمنها التطبيق، والذى وصل إلى مراحله الأخيرة.

وأشارت وزارة الهجرة إلى أن التطبيق سيتم إطلاقه وطرحه كنسخة تجريبية وسيتم استطلاع رأى الجاليات المصرية بالخارج ومعرفة مقترحاتهم لتحديثه أولا بأول، ويمكن استطلاع ذلك أيضا من خلال اللقاءات الافتراضية أو الفعلية، وكذلك مجموعات التواصل وصفحات الوزارة على منصات التواصل الاجتماعى، وها هى الوزارة بصدد إطلاق المرحلة الأولى من التطبيق الإلكترونى للمصريين بالخارج.

وسيكون ذلك هى المرحلة الأولى من التطبيق الإلكترونى للمصريين بالخارج، من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتطوير أول تطبيق إلكترونى للمصريين بالخارج، ويتم التسجيل عليه بالرقم القومى، ويشمل مختلف الخدمات الرقمية المقدمة للمصريين بالخارج.

والتطبيق مخصص لخدمة أكثر من 14 مليون مصرى حول العالم، ولذلك يتم على اختبار كل أيقونة وما تتضمنه من معلومات، بجانب المستمر مع وزارة الاتصالات لضمان أمن البيانات، والتواصل مع الجهات المعنية بخدمة المصريين بالخارج، ليتضمن التطبيق كافة الخدمات التى أقرتها الجمهورية الجديدة للمصريين بالخارج.

والتطبيق الآن فى المراحل الأخيرة من التطبيق، حيث تم عقد عددا كبيرا من الاجتماعات لمتابعة الخطوات التفصيلية، وتقدم العمل فى التطبيق وفقا للخطة الموضوعة، بجانب مناقشة آراء الخبراء والمعنيين، وعمل التعديلات اللازمة فى كل مرة، ليخرج التطبيق إلى النور بصورة مشرفة وتليق بالمصريين بالخارج.

ويتم تضمين عشرات المحفزات التى قدمناها للمصريين بالخارج منذ توليت حقيبة وزارة الهجرة، وتخصيص قسم بعنوان سوق المصريين بالخارج يتضمن عرض وتسويق للمنتجات المصرية يمكن للمصريين بالخارج شراؤها، لدعم المنتج الوطنى، بجانب عرض المنتجات التراثية واليدوية، والعمل والتنسيق مع البريد المصرى لإرسال المنتجات للمصريين بالخارج من مستخدمى التطبيق، وكذلك ليكون واجهة للاستثمار فى ، وتتضمن مختلف الخدمات البنكية وخارطة الاستثمار الصناعى، ومختلف المشروعات التى يمكن للمصرى فى الخارج الاستثمار فيها، وكذلك “الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج”، وغيرها من الخدمات التعليمية لأبنائنا الطلاب والدارسين فى الخارج، سواء “أبناؤنا فى الخارج” لطلاب ما قبل الجامعة، أو خدمات المبتعثين، ومرورا بمركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين بالخارج، وبرامج التدريب، بجانب قسم خاص للعلماء والخبراء والاطباء المصريين بالخارج، للتواصل وتبادل الخبرات، وإتاحة الفرص لهم لخدمة الوطن، ضمن المبادرتين الرئاسيتين: حياة كريمة، ومراكب النجاة.

وتقول وزارة الهجرة: هناك الكثير من المقترحات كانت معروضة فى البداية لتسمية التطبيق، ولكن مناقشاتنا مع فريق العمل استقرت بنا إلى تسميته “تطبيق المصريين بالخارج” لأنه معبر عنهم وأبسط تسمية له، لأن هدفنا أن يقدم هذا التطبيق مختلف الخدمات للمصريين بالخارج، مهما بعدت بهم الأماكن، وأن يكون هناك جوائز للأكثر تفاعلا على التطبيق، وبخصوص موعد الإطلاق، فإنه سيكون قريبا جدا فى غضون أيام.

والتطبيق سيعد مصدرا لمختلف الأخبار عن الدولة المصرية من مصادرها الموثوقة، لمواجهة الشائعات، كما سيقدم عروضا ترويجية على منتجات سوق مصر، بجانب التخفيضات والمميزات المخصصة للمصريين بالخارج فى مكان واحد، وهو ما يوفر على المصرى بالخارج مجهودا كبيرا، ونسعى جاهدين ليصبح كل مصرى بالخارج مرجعه هذا التطبيق لمعرفة أى خدمة مقدمة له أو معلومات عن مصر، فى مجالات الاستثمار، ، التعليم، الخدمات الحكومية، الأوراق الثبوتية، التجنيد، المبادرات والمحفزات للمصريين بالخارج، وغيرها من الخدمات ومن بينها: معلومات عن الخدمات القنصلية: يتضمن التطبيق معلومات حول الخدمات القنصلية المتوفرة فى السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج، مثل تجديد جوازات السفر والحصول على تأشيرات.

كما سيوفر التطبيق نصائح وإرشادات مفيدة للمصريين المغتربين، مثل كيفية التعامل مع القوانين واللوائح فى البلدان التى يعيشون فيها وما إلى ذلك.

والتطبيق سيتضمن أيضا خدمات الطوارئ حيث يمكن للمستخدمين العثور على معلومات حول الخدمات الطارئة المتوفرة لهم فى حالات الطوارئ، مثل أرقام الاتصال بالسفارات فى حالات الضرورة.

كما سيتضمن التطبيق أيضا الخدمات والمحفزات التى أطلقتها الوزارة، بالتعاون مع مختلف وزارات ومؤسسات الدولة، سواء الطيران، الإسكان، التعليم، الاستثمار والبنوك، التضامن الاجتماعى، البعثات، خدمات لأبناء الجيلين الثانى والثالث، رجال الأعمال المصريين بالخارج، وغيرها من المحفزات، وسيتضمن قسم خاص بتقديم الشكاوى للمصريين بالخارج ليتم العمل على حلها.

و التطبيق سيكون به قسم خاص بالمبادرات الرئاسية التى تعمل عليها الوزارة وأيضا قسم خاص بشركاء النجاح خلال العمل على تلك المبادرات، مؤكدة أن كل هذا يجعل من التطبيق إحدى الآليات المهمة لتعزيز التواصل بين الجاليات المصرية فى الخارج والحكومة المصرية، ويوفر منصة لتلبية احتياجات المصريين المقيمين فى الخارج بشكل فعال وسريع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا