مصر اليوم / خبرك نت

تزامنًا مع بدء الموسم.. 16 نصيحة مهمة لمزارعي السمسم للحصول


06:00 ص


السبت 04 مايو 2024

كتب- عمرو صالح:

وجه الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نصائح مهمة للمزارعين للحصول على منتج عالي الجودة ووفرة في الإنتاج تحقق لهم هامش ربح مناسب، تزامنًا مع بدء موسم زراعة السمسم.

وقال “فهيم”، عبر صفحته الرسمية على “”، إن هناك عدة أمور يجب على مزارعي السمسم مراعاتها للحصول على منتج عالي الجودة وكمية إنتاج وفيرة وهي كالاتي:

1- أفضل ميعاد لزراعة السمسم خلال الفترة من منتصف أبريل وحتى نهاية شهر مايو .

2- تجود زراعة السمسم في الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والطميية والطينية جيدة الصرف، ولا تصلح زراعته في الأراضي الملحية أو القلوية أو سيئة الصرف ويمكن زراعته في الأراضي الرملية بعد اضافة 15-20 متر مكعب من سماد بلدي قديم مع توافر مياه الري بالمنطقة ويفضل اضافة السماد البلدي المحصول الشتوي السابق لزراعة السمسم.

3- يجب العناية بتجهيز الأرض وتنعيمها والتخلص من الحشائش أثناء الخدمة وقبل الزراعة وذلك بحرث الأرض حرثتين متعامدتين وتنعيمها وإذا كانت الأرض موبوءة بالحشائش يفضل إعطائها رية كدابة ثم تحرث الأرض حرثتين متعامدتين.

4- يحتاج الفدان من 1.5-3.5 كيلو جرام تقاوى في حالة الزراعة اليدوية وقد تخلط البذور بالرمل الناعم المندي…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا