الارشيف / مصر اليوم / بوابة فيتو

علام: التعاون بين دول حوض النيل يجلب فواقد مياه تصل إلى 20 مليار م3

كشف الدكتور محمد نصر علام الري والموارد المائية الأسبق عن فواقد كبيرة من المياه يمكن جلبها لنهر النيل من دول المنابع على طول النيلين الأبيض والأزرق.

وقال علام في تصريحات له إن جنوب السودان وأثيوبيا بهما مساحات شاسعة من البرك والمستنقعات على طول النيل الأبيض والسوباط ، ويفقد فيها سنويا مايقرب من ٣٠ مليار متر مكعب من مياه النيل، وبدلا من التعاون مع والسودان لإنقاذ الفواقد وتوفير المياه تحاول إثيوبيا الاستيلاء على مياه السودان ومصر.

ولفت إلى أن  أن استقطاب الفواقد المائية وتهذيب المجارى المائية للملاحة النهرية سيوفر على الأقل ٢٠ مليار متر مكعب من المياه ويربط الدول الأربعة مما ينمو بالتجارة والزراعة والصناعة ويطور العلاقات ما بين الشعوب. مشاريع من الممكن تنفيذها فى سنوات محدودة والتمويل الدولى متاح لتنفيذ ذلك.

وأكد علام أن التوافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة أمر ضروري وملح جدا بين الدول الثلاثة، خاصة وأن في حالة إقدام إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق فهذا يعني استنزافها لمخزون المياه الاستراتيجي في بحيرة ناصر، على مدار مراحل الملء لبحيرة سد النهضة، حيث يكون الوضع في تلك الحالة حصول السودان على احتياجاتها المائية من المنصرف من سد النهضة خلال موسم الأمطار وترك ما تبقى لمصر والذي سيكون أقل من حصتها المائية المعتادة منذ زمن طويل، ويؤدي في إلى نقص المخزون أمام السد العالي.

جدد السودان رفضه لأي ملء أحادي الجانب بواسطة إثيوبيا مع ضرورة التوصل لاتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة التي تبنيه أديس أبابا على مجرى النيل الأزرق ويثير مخاوف دولتي المصب.

اتفاق قانوني 

وقالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق خلال كلمتها في الجلسة الوزارية للاجتماع الذي تستضيفه الكونغو الديمقراطية منذ أمس إن بلادها تشارك في اجتماع كنشاسا حول سد النهضة لطرح رؤيتها وللتعبير عن إيمانها بأنه من الممكن توقيع اتفاق ملزم قانونًا إذا كانت هناك إرادة سياسية، مضيفة أن بلادها لا زالت تدعو إلى نهج جديد من أجل تجنب سلبيات الماضي.

وساطة أممية 
وطرحت الصادق رؤية السودان لمستقبل المفاوضات التي تتمثل في صيغة 1 + 3 والتي تعني قيادة الاتحاد الافريقي للوساطة بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة في إطار وساطة وتيسير فعال يبني على ما تم تحقيقه بالفعل خلال جولات التفاوض السابقة لحسم القضايا القليلة العالقة للوصول لاتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا