الارشيف / مصر اليوم / العين الاخبارية

أزمة .. دعوة أممية من لإجراء الانتخابات بـ"أسرع وقت"

تم تحديثه الأربعاء 2022/12/7 01:24 ص بتوقيت أبوظبي

دعا المبعوث الأممي إلى عبد الله باتيلي، الثلاثاء، أطراف النزاع لإعداد إطار دستوري لإجراء الانتخابات بـ"أسرع وقت".

دعوة أممية جديدة أطلقها باتيلي من خلال لقاء جمعه مع الخارجية التونسي عثمان الجرندي، تزامنت مع الذكرى الأولى لفشل إجراء انتخابات ليبية إثر "اتفاق تونس".

وقال باتيلي في تغريدة له على تويتر "، إنه:" ناقشت في تونس مع عثمان الجرندي سبل تشجيع الأطراف السياسية والأمنية في ليبيا لإجراء حواراتهم والاتفاق على طريقة للخروج من الأزمة من خلال إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن".

 باتيلي أضاف في تغريدة أخرى :" دعونا المؤسسات المعنية (مجلسي النواب والدولة الليبيين) إلى الانتهاء بسرعة من إعداد الإطار الدستوري للانتخابات مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لتأجيلها في 2021".


وفي نوفمبر / تشرين الثاني 2020،  اجتمع في تونس العاصمة، نحو 75 شخصية ليبية يمثلون "ملتقى الحوار السياسي الليبي، وحينها اتفقوا بعد مباحثات استكملت في جنيف على إطلاق انتخابات ليبية في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

لكن تلك الانتخابات فشل إجراءها بسبب ماوصفته مفوضية الانتخابات العليا بليبيا لـ"الظروف القاهرة".

ويتواجد باتيلي في تونس منذ أيام بعد زيارة إلى العاصمة المصرية القاهرة وجولة في تركيا  في إطار حشد جهود المجتمع الدولي للضغط على القادة الليبيين لإقرار القاعدة الدستورية للانتخابات التي تهدف إلى حل أزمة البلاد.

وتتمثل تلك الأزمة في صراع على السلطة بين حكومة عينها مجلس النواب الليبي برئاسة فتحي باشاغا تتخذ من شرق البلاد مقرا لها وأخرى وهي الوحدة الوطنية منتهية الولاية التي يترأسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب، وفق قوله.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا