الارشيف / عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

على هاتفك يعرضك للسجن.. قانوني يوضح السبب والعقوبة

«بعض التطبيقات الموجودة على هاتفك قد تعرّضك للحبس».. جملة لا يعلم كثير من مستخدمي الهاتف المحمول أنّها صحيحة، وأنّ بعض التطبيقات الموجودة على هاتفك، سواء قُمت بتحميلها من المتجر الإلكتروني، أو وجدتها محمّلة على هاتفك بعد شرائه، قد تعرّضك للحبس مدة تتراوح بين سنة و5 سنوات، لكن في حالات مُحددة.

عقوبة تسجيل المكالمات دون إذن صاحبها

iRecorder الموجود على الهواتف المحمولة، قد يقيّد حرية صاحبة ويدفع به إلى السجن، وذلك حال استخدمه صاحب الهاتف، لتسجيل مكالمة أو أو التقاط صورة لطرف آخر دون علمه، علما بأنّ استخدامه بإذن الطرف الآخر لا يُعد مخالفة قانونية.

منى أبوالمجد عبدالحافظ، المحامية والخبيرة القانونية، أوضحت العقوبة القانونية لكل من سجّل مكالمة أو فيديو لطرف آخر دون علمه، قائلة إنّ المادة 309 مكرر 1، نصت على أن يُعاقب الشخص بالحبس مدة تتراوح بين سنة و5 سنوات، حال ارتكاب هذه المخالفة.

مخالفات تدفع بصاحبها إلى السجن

وعدّدت الخبيرة القانونية الحالات التي قد تدفع بصاحبها إلى السجن بحسب نص القانون، وهي كما يلي.

– كل من استرق السمع أو سجل أو نقل عن طريق جهاز من الأجهزة أيًا كان نوعه، محادثات جرت في مكان خاص أو عن طريق التليفون.

– كل من التقط أو نقل بجهاز من الأجهزة أيًا كان نوعه صورة شخص في مكان خاص، فإذا صدرت الأفعال المشار إليها أثناء اجتماع على مسمع أو مرأى من الحاضرين في الاجتماع، فإنّ رضاء هؤلاء يكون مفترضا.

15820202161686052968.jpg

وقالت منى، إنّ التسجيل وفقًا لنص القانون هو حديث جرى في مكان خاص أو عن طريق التليفون، أو صورة لشخص في مكان خاص، تم حفظه على مادة معدة لذلك، بحيث يمكن الاطلاع على مضمونه عند الطلب، ووجب على المتضرر في هذه الحالة التوجه إلى مباحث الإنترنت وتقديم شكوى، من خلال تسليم رقم الهاتف الخاص به وبالطرف الآخر، بعدها تحوّل القضية إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومباشرة تحقيق الشكوى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا