عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

خبير اقتصادي يكشف قيمة القرض المتوقع من صندوق النقد والشروط المطلوبة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قال الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي إنه من الموقع أن يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة من 150 إلى 200 نقطة، وذلك تماشيا مع اتفاق صندوق النقد الدولي.

صندوق النقد الدولي

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “”: من المتوقع أن تحصل على قرض جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة تتراوح ما بين 8 إلى 10 مليارات دولار.

تبعات رفع سعر الفائدة

ولفت إلى أنه في حال قام البنك المركزي برفع سعر الفائدة سيؤدي إلى زيادة الأعباء المالية على الموازنة العامة للدولة وطرح شهادات بفائدة كبيرة.

مطالب صندوق النقد

وأوضح أن صندوق النقد الدولي طالب بتحريك سعر الصرف والإسراع في الهيكلة المالية وزيادة الطروحات الحكومية وإفساح المجال أمام القطاع الخاص وتصحيح القوانين والتشريعات الخاصة بالاستثمار. 
 

خسائر البورصة

وأشار إلى أن 200 مليار جنيه خسائر في البورصة بسببب شائعة متداولة عن البنك المركزي بشأن الحد الأقصى لعمليات السحب النقدي للأفراد يوميا 150 ألف جنيه.وأكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور، أن توقعات النمو للاقتصاد المصري بسبب التوترات الجوسياسية بالمنطقة الآن ومنها حرب غزة.
 

أثر التوترات في البحر الأحمر على أسعار النفط  العالمية 

وتابع جهاد أزعور  حسب “العربية”: “إن أثر التوترات في البحر الأحمر على أسعار النفط كان محدودا حتى الآن، ويتوقع صندوق النقد أن يبلغ متوسط سعر النفط هذا العام 79 دولارا، وحول الاقتصاد المصري أشار إلى أن صندوق النقد خفض توقعات النمو في الدول المجاورة لغزة والاحتلال الاسرائيلى بسبب حرب غزة، ومن بينها اقتصاد مصر الذي تأثر نسبيا بهذه الحرب، ولا سيما قطاعات والاستثمار الأجنبي نسبيا.وتابع قائلا: بعثة صندوق النقد موجودة في مصر لإعادة تقييم الأوضاع الاقتصادية وحاليا يتم العمل مع الحكومة للتشاور فيما يتعلق بالإجراءات التي ستخفض مستويات التضخم، وستمكن الاقتصاد من مقاومة الصدمات الخارجية، وهناك قدرة للحكومة المصرية على سداد كافة التزاماتها. 

الأكثر قراءة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا