الارشيف / عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

علامات تدل على اختراق الويب في حاسوبك الشخصي.. احذرها

يُمثل اختراق الويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تهديدًا خطيرًا يتخطى انتهاك خصوصيتك، إذ ربما يُمكّن المتسللين من سرقة معلومات حساسة والتجسس عليك من خلال تسجيل مقاطع وصوت دون علمك أو موافقتك، حتى لو كنت تعتقد أنك وحدك.

وقد تتعرض لسرقة بياناتك الحساسة مثل كلمات المرور والمعلومات المالية، مستخدمين تقنيات التعرف على الوجه أو بصمات الأصابع.

لا تقتصر مخاطر اختراق كاميرا الويب على انتهاك الخصوصية فقط، بل غالباً ما تكون جزءًا من هجوم شامل للبرامج الضارة يهدد أمان جهازك وبياناتك، ولحماية نفسك من هذه المخاطر، إليك بعض الخطوات الأساسية والعلامات التي يجب البحث عنها بحسب موقع Aitnews:

مؤشر كاميرا الويب يعمل في أوقات غريبة:

تحتوي كاميرا الويب الخاصة بك، سواء كانت مدمجة في جهاز الكمبيوتر أو خارجية، على مؤشر ضوئي صغير يُنير عادةً عند تنشيط الكامير، فإذا لاحظت أن ضوء كاميرا الويب مضاءً في أوقات غريبة، خاصةً عندما لا تستخدم الكاميرا بنشاط، فهذا سبب يدعو للقلق، وقد يشير ذلك إلى أن شخصًا ما قد سيطر عن بعد على كاميرا الويب الخاصة بك ويستخدمها دون علمك أو موافقتك، ويجب عليك التحقق بسرعة إذا كانت هناك أي قيد التشغيل تستخدم كاميرا الويب.

في حين أن بعض التطبيقات قد تحتاج إلى الوصول لكاميرا الويب الخاصة بك لأداء وظائف معينة، مثل إجراء مكالمات فيديو أو التقاط صور، ويجب أن تتم الموافقة دائمًا قبل استخدامها، لذا راجع إعدادات الأذونات على جهازك لمعرفة التطبيقات التي لها حق الوصول إلى كاميرا الويب، وتأكد من إزالة إذن الوصول لأي تطبيقات لا تثق بها أو لا تحتاج إلى استخدام الكاميرا.

كاميرا الويب تعمل في أثناء تصفح الويب

إذا لاحظت أنّ مؤشر كاميرا الويب الخاص بك يضيء في كل مرة تفتح فيها متصفح الإنترنت، قد يكون ذلك علامة على أن لديك إضافة في المتصفح تستخدم كاميرا الويب الخاصة بك دون علمك أو موافقتك، وفي هذه الحالة، عليك تعطيل جميع الإضافات المثبتة في المتصفح، ثم تفعيلها مرة أخرى واحدة تلو الأخرى، ثم إعادة تشغيل المتصفح في كل مرة لتحديد الإضافة التي تستخدم الكاميرا، ثم يجب حذفها.

وجود ملفات فيديو لكاميرا الويب مخزنة في حاسوبك

وفي حال تمكّن أحد المتسللين من التحكم في كاميرا الويب الخاصة بحاسوبك عند بُعد وتشغيلها، ومحاولة التسجيل بها، يمكنك التحقق من اختراق كاميرا هاتفك أم لا من خلال فتح المجلدات المخزنة في قرص التخزين (hard drive) والتحقق من ملفات الفيديو الخاصة بكاميرا الويب، للبحث عن مقاطع فيديو لم تحفظها، وقد تحتوي ملفات الفيديو الغريبة على أسماء غير مفهومة أو علامات عشوائية.

تغيّر إعدادات الأمان في حاسوبك بطريقة غريبة

وقد تُغير بعض البرامج الضارة إعدادات الأمان في جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتسهيل الوصول إلى كاميرا الويب دون علمك أو موافقتك، ويمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة للتحقق من إعدادات الأمان من خلال فتح كاميرا الويب في حاسوبك، وتأكد من إمكانية الوصول لمعرفة إذا كان هناك أي شيء يبدو غريبًا، وراقب التطبيقات الغريبة التي يمكنها الوصول إلى الكاميرا. 

وتلعب جدران الحماية والبرامج الأمنية الأخرى دورًا حيويًا في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة والتهديدات عبر الإنترنت، لذا تحقق إذا عُطّلت جدران الحماية أو أي إجراءات أمنية أخرى في حاسوبك.

اكتشاف تطبيقات مشبوهة عبر برنامج مكافحة الفيروسات

تلعب مكافحة الفيروسات دورًا حيويًا في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة والتهديدات عبر الإنترنت، بما في ذلك كاميرا الويب، إذ تعمل هذه البرامج على فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستمرار ًا عن الملفات أو الأنشطة المشبوهة، بما في ذلك البرامج الضارة التي قد تحاول الوصول إلى كاميرا الويب الخاصة بك، ويمكنك أيضًا إجراء فحص يدوي للكشف عن أي برامج ضارة أو نشاط غريب في  حاسوبك. 

ويمكنك التحقق لمعرفة إذا كانت كاميرا الويب في حاسوبك مخترقة أم لا، وتحقق أيضًا من أن برنامج مكافحة الفيروسات قد أزال جميع التطبيقات والمحتوى المشبوه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا