الارشيف / منوعات / العين الاخبارية

الحريق.. "اللهم إني أعوذ بك من من التردي والهدم والغرق والحريق"

تم تحديثه الثلاثاء 2023/1/31 01:00 ص بتوقيت أبوظبي

هناك الكثير من صيغ الحريق التي يمكن حفظها وتكرارها عند اندلاع الحرائق، حيث يُستحب ذكر الله تعالى والإكثار من الدعاء حتى يزيل هذا الابتلاء.

يعتبر الحريق من أصعب المصائب والابتلاءات التي يمكن أن تمر على أي إنسان، لهذا يبحث الكثيرون عن دعاء الحريق مكتوب. فقد كان يتعوذ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال عنه:

"الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغرق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، وصاحب الحريق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيدة".

دعاء الحريق مكتوب

من أفضل صيغ الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند نشوب حريق هي:

"اللهم إنا نعوذ بك أن يصيبنا العجز، والكسل، والهم، والغم، وكل ما يعكر صفو حياتنا، اللهم أنا نسألك الفرج القريب يا الله يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين أنك أنت القادر وحدك يا الله، أبعد عنا هذا الحريق آجلا غير ".

"الله أكبر الله أكبر الله أكبر، اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك اللهم إليك أنبت وإليك عدت ولك تبت فنحن الأمن والأمان وثبت أقدامنا على دينك يا أكرم الاكرمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين".

دعاء حريق البيت

يُستحب عند الخروج من المنزل استوداعه، حتى يحفظه الله، فقد ورد عن طلق بن حبيب قال: 

"جاء رجل إلى أبي الدرداء رضي الله عنه فقال: يا أبا الدرداء قد احترق بيتك. قال: ما احترق، قد علمت أن الله عز وجل لم يكن ليفعل ذلك لكلمات سمعتهن من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، من قالهن أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسي، ومن قالهن آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح: اللهم أنت ربي، لا إله
إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم".

دعاء الحريق والغريق

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الحريق والغرق والأسقام، فقد ورد عن أبي اليسر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:

"اللهم إني أعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا".

آيات إطفاء الحريق

لم يرد آيات مخصصة لإطفاء الحريق، ولكن ورد بعض الآيات التي ذكر فيها الحريق، وهي:

  1. "لَّقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ۘ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ
    ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ". سورة آل عمران الآية 181.
  2. "وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ". سورة الأنفال الآية 50.
  3. "ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ" سورة الحج الآية 9.
  4. "كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ". سورة الحج الآية 22.
  5. "إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ" سورة البروج الآية 10.
  6. "أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ
    وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ. كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ" سورة البقرة الآية 266.
  7. "قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّن تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَىٰ إِلَـٰهِكَ
    الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا" سورة طه الآية 97. 
  8. "قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ" سورة الأنبياء الآية 68.
  9. "فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ
    يُؤْمِنُونَ" سورة العنكبوت الآية 24.

ماذا نقول عند نشوب حريق؟

هناك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند حدوث حريق، منها:

  • "اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من
    فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • "أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر".
  • "اللهم اكفنا شر الحوادث وكأبة المنظر وفواجع الأقدار".

ماذا تقول لمن احترق بيته؟

يمكنك الدعاء لمن احترق بيته بهذه الأدعية:

"اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال".

"اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بينِي وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب".

دعاء ما يقال عند الحريق

تكثُر صيغ دعاء الحريق التي يمكن ذكرها عند إندلاع الحرائق، ومنها:

"اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة".

ما صحة حديث اذا رأيتم الحريق فكبروا

قد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يتعوذ من الحريق، فقد قال "إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن
التكبير يطفئه"، لكنه حديث ضعيف.

دعاء الحفظ من النار

للحفظ من النار أو الحوادث والكوارث، يمكنك تكرار دعاء الحريق كما يلي:

"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده".

"يا رب احفظنا بعينك التي لا تنام، وكن أنت المعينة لنا في هذا الكرب، وفكك ضيقنا وأخرجنا من هذا الضيق يا أرحم الراحمين، أنك أنت على كل شيء قدير".

عند رؤية الحريق

من أفضل صيغ دعاء الحريق التي يمكن تكرارها عند رؤية الحريق، كما يلي:

"اللهم أيدهم بالحق الذي جاء عليه الإسلام، اللهم احفظهم من كل مكروه وشر وسوء، اللهم هيئ لهم البرد والسلام، وأمن لهم أهل الخير والصلاح، ودلهم يا الله على الطريق السليم، وجنبهم خائنة السوء والشر، اللهم احفظ هذا البلد، وأنعم عليه بالاستقرار اللهم وحد كلمة هذا البلد وأعينهم في كربهم ومهنتهم وألهمهم الرشد وارزقهم الإيمان والأمن والسلام وجمع شمل كافة المسلمين ووحد صفوفهم على كلمة الحق والدين يا الله يا كريم".

دعاء بعد الحريق

بعد حدوث الحريق يمكنك الدعاء بهذه الأدعية ليزيح الله هذا الابتلاء العظيم ويخلف على أهل البيت خيرًا، من هذه الأدعية:

"اللهم إنا نستغفرك إنك بعلمك الذي تعلم، ان تجعل هذا الحريق أمنا وسلاما علينا يا الله، لا اله الا الله وحده لا شريك له -سبحان الله- وبحمده عدد خلقه وزنه عرشه".

"اللهم فرج الهم الذي حل بنا، والغم الذي لحق بنا، والكرب الذي داخلنا، اللهم اجعلنا من المرتاحين البال، لا إله إلا الله ربّ العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، إنه على كل شيء قدير".

"يا رب احفظنا بعينك التي لا تنام، وكن أنت المعينة لنا في هذا الكرب، وفكك ضيقنا وأخرجنا من هذا الضيق يا أرحم الراحمين، أنك أنت على كل شيء قدير".

يعتبر الدعاء من أعظم العبادات التي يُستحب المحافظة عليها، حيث يكون من حسن إسلام المرء أن يتذكر الله في السراء
والضراء ويحمده ويدعوه في جميع الأوقات. شاركنا برأيك عن أفضل صيغة من دعاء الحريق التي تم ذكرها في هذا المقال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا