الارشيف / منوعات / خليجي

كم ركعة صلاة الاستخارة؟!.. طريقة الاستخارة الصحيحة

كم ركعة صلاة الاستخارة؟!.. طريقة الاستخارة الصحيحة. عندما يغلب على المسلم الحيرة من أمره فإنه يلجأ إلى استخارة الله بالدعاء. فيما يُعرف بدعاء أو صلاة الاستخارة، أى يطلب من الله أن يدله على الخير من أمرين. مثل شراء بيت أو الزواج أو السفر أو العمل، وتعد الاستخارة سُنة عن النبي عليه الصلاة والسلام. وذلك استدلالًا بما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- أنّه قال: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا كما يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ” [٥].

إذ أن الاستخارة لغة تعني طلب الخيرة في الشيء. ولكن الطلب هنا من الله تعالى بعظيم قدره مما يعلق القلب فيه ويصرفه عن التعلق بالبشر. ففي الاستخارة يتحقق معنى العبودية لله والاتكال عليه. إذ يرمي المسلم حموله على الله واثقًا بتدابيره وهل من أحد يحسن التدبير كمثله سبحانه! وهل من أحد في لطفه وحنانه. واليوم عبر منصتنا  موقع خليجي سوف نعرض لكم كيفية أداء صلاة الاستخارة بالطريقة الصحيحة بالإضافة إلى عدد ركعات هذه الصلاة فتابعوا معنا.

المحتويات

كم ركعة صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة ركعتَان بنيّة الاستخارة وحدها من غير الفرائض. لقوله صلّى الله عليه وسلّم: “إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ”،[٣] ويجوز أن تكون أكثر من ذلك، فلا بأس بأن يصلي المستخير ركعتين ثمّ ركعتين مثلًا قبل أن يدعو الاستخارة.[٢]

اقرأ أيضا: أدعية التهجد مكتوبة

طريقة الاستخارة الصحيحة

تكون الاستخارة بأن يصلي المسلم ركعتين من غير الفريضة ويسلم ثم يحمد الله و يصلي على نبيه. ثم يدعو بنص دعاء النبي ﷺ قال: إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه يقول: هذا الأمر، زواجي بفلانة، أو سفري إلى محل كذا، أو شراء كذا، أو ما أشبه ذلك، يعين حاجته اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به. وهذا هو دعاء الاستخارة.

وإذا كان لا يعرف هذا الدعاء يدعو بما تيسر، يقول: اللهم قدر لي الخير، اللهم يسر لي الخير، اللهم اشرح صدري لهذا السفر إن كان خيرًا، اللهم اشرح صدري لهذا الزواج إن كان خيرًا، أي يدعو بما يريد وبما يعرف دعائه بعد السلام.

اقرأ أيضا: أدعية التهجد مكتوبة

كم ركعة صلاة الاستخارة؟!.. طريقة الاستخارة الصحيحة

التوقيت الصحيح لصلاة الاستخارة

ومكن للإنسان أن يصلي صلاة الاستخارة في أي وقت شاء. شرط أن يبتعد عن أي من هذه الأوقات المكروهة، وهي: بعد صلاة العصر إلى صلاة ، وبعد صلاة إلى طلوع الشمس، وقبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريبا. والذي يعتبر وقت زوال الشمس. كما تشرع الاستخارة وتستحب في الأمور المباحة كلها حتى وإن بدا ظاهرها خيرًا فنحن لا نملك من مفاتيح الغيب شيئًا.

ومن الجدير بالذكر أن الأوقات المفضلة للاستخارة هي قبل النوم، أو في الثلث الأخير من الليل قبل صلاة الفجر لكونه الوقت المستجاب للدعاء. علمًا أن الاستخارة لتحديد ما إذا كان الأمر خيرًا أم شرًا وليست لتحديد الوقت المناسب لإتمام هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة التراويح مع القيام

صلاة الاستخارة

لا تتوقّف نتيجة صلاة الاستخارة على أمرٍ ما: كالرؤيا، والمنامات أو راحة الصدر، أو غيرها. بل على المُسلم بعد أداء صلاة الاستخارة والأخذ بالأسباب واستشارة أهل المشورة والتوكّل على الله. وأن يمضيَ في الأمر الذي يُريده، فإن كان خيرًا وفّقه الله تعالى له، ويَسَّره وأعانه عليه، حتّى لو حدثت بعض المشاكل اليسيرة التي يمكن تجاوزها. ولا يعني ذلك أنّ في هذا الأمر شرّاً، وإن لم يكن فيه خيرٌ صرفه الله تعالى عنه. ولذلك المعول عليه في الاستخارة التيسير أو التعسير والمشقة في الأمر.

اقرأ أيضًا: الفرق بين صَلاْة التهجد وقيام الليل

كيفية أداء صلاة الاستخارة

إن خطوات صلاة الاستخارة كما حددها نبي الله هي كالآتي:

  1. توضأ وضوء الصلاة الكامل.
  2. انوي على الاستخارة والقبول بقضاء الله قبل البدء بها.
  3. ثم صلي ركعتين وفي كل ركعة يجب الالتزام بالآتي:
    • الركعة الأولى يجب قراءة سورة الفاتحة، ثم سورة الكافرون.
    • الركعة الثانية يجب قراءة سورة الفاتحة، ثم سورة الإخلاص.
  4. بعد الانتهاء من الركعتين يتوجب التسليم.
  5. بعد ذلك، ارفع يديك متوسلًا إلى الله متذكرًا قدرته وجلاله للبدء بالدعاء.
  6. أبدء الدعاء بحمد الله عز وجل.
  7. ثم صلي على نبي الله محمد، ويفضل ترديد الصلاة الإبراهيمية:
    • “اللهمّ صلِّ علْى مُحَمْد وآلِهْ الطيبين كمْا صلْيِت على إِبِراهِيم وآلِهِ الطيِبيِن. اللهم بارك على سيدنا محمد وآله، كما باركت على سيدنا ابراهيْمْ وعلى آله الطيبين في العالميْنْ إنْك الحمْيد المجْيدْ”.
  8. بعد ذلك اقرأ دعاء الاستخارة.
  9. ثم ردد ما يلي:
    • “يا رَبْ إن كنْت تعْرِف أن (اسم الشيء الذي تطلب له استخارة) خيرًا لي في دنياي وديني فيسره لي وقدره ولا تعسره وباْرِكْ لي به. وإن كنت تعرف أن (اسم الشيء الذي تطلب له استخارة) شرًا لي في دنياي وديني فعسره ولا تيسره، ثم اصرفه عني واِصرِِي عنه يا رب وقدر لي الخير أينما كان واجعلني راضيًا به.
  10. ثم اختتم بالصلاة والسلام على نبيّ الله محمد، أو ردد الصلاة الإبراهيمية.

اقرأ أيضًا: لماذا عيد الفطر ثلاث أيام

وفي نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول كم ركعة صلاة الاستخارة؟!.. طريقة الاستخارة الصحيحة. إذ ذكرنا فيه كيفية أدائها كما وصى بها رسول الله. بالإضافة إلى عدد ركعاتها ودعاء الاستخارة. ولم ننسى أن نذكر لكم الأوقات الصحيحة لاداء هذه الصلاة. نتمنى أن يكون مقالنا قد أفادكم وأجاب عن جميع أسئلتكم.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الورقة؟

    لا مانع أن يقرأ الإنسان الدعاء من الورقة، إذا كان لا يحفظ.

  • ما هي العلامات التي تظهر بعد صلاة الاستخارة؟

    للاستخارة علامات ثلاث: الرؤيا الصالحة، انشراح الصدر، تيسر الأمر الذي يستخير المرء فيه، فإذا وُجدت واحدة من هذه العلامات فهي نتيجة الاستخارة

  • كم مرة تصلي صلاة الاستخارة في اليوم؟

    على المسلم ألا يكتفي بأداء صلاة الاستخارة مرة واحدة ولكن يجب عليه تكرارها عدة مرات، كما فعل عمر بن الخطاب –رضى الله عنه- عندما أراد أن يكتب الحديث «ظل يستخير الله تعالى شهرًا كاملًا»، إلا أنه فيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - أنه لم يحدد عدد مرات معين لصلاة الاستخارة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خليجي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خليجي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا