الارشيف / منوعات / خليجي

رد مجموعة “بريكس” حول عودة إلى جامعة الدول العربية

رد مجموعة بريكس حول عودة إلى جامعة الدول العربية عبر بيان صادر عن اجتماع وزاري لمجموعة بريكس في اجتماع منعقد في 1يونيو / حزيران الجاري 2023م. حيث تصدّرت عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية مؤخّرًا حديث مواقع التواصل الاجتماعي. كما أخذت معظم الدول تعلن عن موقفها حول هذه العودة بعد غياب دام لأكثر من 12 عام. ومن ضمنها مجموعة دول البريكس” BRICS ” والتي تضمّ كلًّا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. ومن خلال موقع خليجي سنتعرف على رد مجموعة بريكس حول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

المحتويات

رد مجموعة بريكس حول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

رحبت دول مجموعة ” بريكس ” في بيان مشترك بعَودة سوريا إلى جَامعة الدّول العربيّة. حيث جاء في بيان صادر عن اجتماع وزاري لمجموعة بريكس ” BRICS ” يوم الخميس الأول من يونيو. أنّ الوزراء يرحبون بعودة سوريا إلى جَامعة الدّول العربيّة ويؤكدون دعمهم للجهود الرامية إلى حل سياسي وتوافقي، يحترم سيادة ووحدة أراضي سوريا “. ومن الجدير بالذكر عقد وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة ” بريكس ” يومي الخميس والجمعة 1 و 2 يونيو اجتماع للوزراء في جنوب إفريقيا. والتي تضم كلا من روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا. كما تشكل اقتصاداتها 23 بالمئة من حجم الاقتصاد العالمي و18 بالمئة من حجم التجارة الدولية. وكانت قد وافقت الدول الأعضاء في جامعة الدّول العربيّة في مايو الماضي على عَودة سوريا رسميًّا إلى المنظمة بعد 12 سنة من غيابها.

رد مجموعة بريكس حول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

اقرأ أيضًا: تأثير عودة سوريا للجامعة العربية على الاقتصاد السوري

البريكس ترحب بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية وتعزز آليات التصدي للإرهاب

رحبت دول مجموعة ” بريكس ” في بيان مشترك بعودة سوريا إلى جَامعة الدّول العربيّة. كما أكدت دعمها للحل الدبلوماسي في أوكرانيا. ومن هذا المنطلق دعا وزراء خارجية دول ” بريكس ” إلى تعزيز آليات التصدي لاستخدام الطائرات المسيرة وغيرها من التقنيات للأغراض الإرهابية. كذلك أكّد وزراء البريكس ضرورة تعزيز آليات التصدي لاستخدام الإرهابيين وأعوانهم للتقنيات الجديدة مثل الطائرات المسيرة. كما أدان الوزراء الإرهاب بشتى أشكاله ومظاهره، ودعوا إلى محاربته. كذلك أعرب الوزراء عن قلقهم إزاء تزايد مستوى الجريمة مع استخدام تقنيات المعلومات والحواسيب. كما أكدوا على إعادة توازن النظام العالمي والعالم متعدد الأقطاب.

اقرا أيضًا: القرارات المتوقعة للسوريين بعد مشاركتها بالجامعة العربية

ردود فعل الدول على قرار عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

جاءت أهم ردود فعل الدول بعد أن قررت جامعة الدول العربية اسئتناف عَودة سوريا إلى مقعدها في الجَامعة في مايو الماضي كما يلي:

  • كشف الخارجية المصري، سامح شكري عن ” اتفاق عربي بضرورة الحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل للأزمة السورية “. كما أضاف ” نرحب بكل الجهود المخلصة تجاه الأزمات التي نشأت في المنطقة “.
  • كذلك بدورها، أعربت قطر عن أملها في أن يكون قرار الجامعة العربية بعودة سوريا لشغل مقعدها “دافعا للنظام السوري لمعالجة جذور الأزمة التي أدت لمقاطعته “. كما كشف محمد الأنصاري المتحدث باسم وزارة الخارجية القطري أن موقف قطر من تطبيع العلاقات مع حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد “لم يتغير”.
  • كما أكد الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس العربية المتحدة. أنّ عَودة سوريا إلى جَامعة الدّول العربيّة تعتبر خطوة إيجابية، تعيد تفعيل الدور العربي في هذا الملف الحيوي.
  • ومن جهة أخرى انتقدت الولايات المتحدة قرار عَودة سوريا لشغل مقعدها في جَامعة الدّول العربيّة. قائلةً أنّ دمشق لا تستحقّ هذه الخطوة. كما شكّكت في رغبة رئيس النظام في حل الأزمة الناجمة عن الحرب الأهلية في بلاده.
  • بينما رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، بنجاح سوريا في استِعادة مقعدها في جامعة الدّول العربيّة. كما هنأ حكومة وشعب سوريا على هذا النجاح.
  • كما ذكرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا:  ” ترحب موسكو بقرار استئناف مشاركة سوريا في أنشطة جامعة الدول العربية “.

اقرأ أيضًا: الدول التي ترفض عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

ختامًا تعرفنا على رد مجموعة بريكس حول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، والتي رحبت بعودتها في اجتماع وزراء خارجية مجموعة دو بريكس المنعقد يومي الخميس والجمعة في 1 و 2 يونيو/ حزيران في جنوب إفريقيا وكيب تاون.

أسئلة شائعة

  • متى تمّ إنشاء مجموعة بريكس؟

    بدأ العمل على إنشاء مجموعة "بريكس" في العام 2006. وعقدت أول قمة لها في 16 حزيران/يونيو 2009 تحت اسم "بريك"، في مدينة يكاترينبورغ الروسية.

  • ما هي الدول التي قدمت طلبات رسمية للانضمام إلى مجموعة بريكس؟

    الدول التي قدمت طلبات رسمية للانضمام إلى مجموعة بريكس " ، ومصر والإمارات والبحرين والسنغال وسوريا والسودان، وتونس وتركيا، والأرجنتين وأفغانستان، وبنغلاديش وبيلاروس، وفنزويلا وزيمبابوي، وإندونيسيا وإيران، وكازاخستان والمكسيك ونيجيريا ونيكاراغوا، وباكستان وتايلاند وأوروغواي ".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خليجي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خليجي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا