الارشيف / منوعات / الطريق

عن عمر يناهز ال 101 عام.. وفاة فرنسواز جيلو شريكة بيكاسو التي...اليوم الأربعاء، 7 يونيو 2023 09:37 مـ

رحلت الرسامة فرنسواز جيلو، شريكة الفنان الشهير بابلو بيكاسو، من عام 1946 وحتى عام 1953، وذلك عن عمر يناهز ال 101 عام.

وقالت أوريليا إنجل، ابنة الرسامة الراحلة فرنسواز جيلو، أن والدتها كانت تعاني في الفترة الأخيرة من أمراض القلب والرئة، وفقا لما جاء بصحيفة الخليج نقلا عن صحيفة نيويورك تايمز.

وذكرت الصحيفة أن فرنسواز جيلو ولدت في السادس والعشرين من شهر نوفمبر عام 1921، وذلك في منطقة نويي سور سين بضواحي باريس لعائلة برجوازية وأمضت في حياتها على منوال والدتها الرسامة.

وأشارت الصحيفة إلى أن فرنسواز جيلو "ملهمة بيكاسو" قبل أن تمضي في الشهرة كانت شريكته لأكثر من 60 عاما، ثم رسخت حياتها للرسم عقب انفصالها عن الرسام العالمي بيكاسو.

وأوضحت الصحيفة أن فرنسواز جيلو، تعلمت على يد الفنان السريالي الفرنسي المجري "إندري روزدا"، وأقيم معرضها الأول عام 1943 في باريس حينها قابلت الفنان العالمي بيكاسو، في فترة وصولها للعشرينيات بينما كان عمره 61 عاما، لكن حياتهما نجحت معا.

وأثمرت حياتهما معا ولدين هما كلود وبالوما، ثم نشرت كتاب عن حياتها السابقة مع بيكاسو ووصفته أنه رجل مستبد وأناني وحقق المتاب مبيعات كبيرة وصلت لمليون نسخة، وعقب وفاته تغيبت عن الحضور.

اقرأ أيضًا: «بيذاكر 12 ساعة يوميا».. مليونير يخوض امتحانات الثانوية للمرة الـ27

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا