الارشيف / منوعات / ثقف نفسك

فوائد العلاج بالضوء الأحمر للبشرة والشعر والصحة

Advertisements

هل سمعت من قبل عن العلاج بالضوء الأحمر ؟ . هو أحد تقنيات للبشرة والشعر والصحة أيضاً . حيث أنه يساعد على تجديد شباب البشرة بالإضافة إلى تخفيف آلام المفاصل وتحسين نمو الشعر .لكن هل هذا العلاج فعال بالفعل أم لا ؟  وكيف يفيد الجلد ؟ وهل ممكن القيام به في المنزل ؟ . سنجاوب على كل هذه الأسئلة في هذه المقالة . حيث سنوضح لكم فوائد العلاج به والشعر والصحة ومدى سلامته وآثاره الجانبية وأي احتياطات يجب عليك اتخاذها قبل الخضوع لهذه الطريقة من العلاج .

ما هو العلاج بالضوء الأحمر ؟

هو علاج غير جراحي يستخدم العلاج بالصمام الثنائي الباعث للضوء ( LED ) ويعرف أيضاً بالعلاج بالضوء منخفض المستوى ( LLLT ) . التي تنتج ضوءاً منخفض الشدة لتقليل الالتهاب وتسكين الآلام . يدخل الضوء الأحمر منخفض الشدة والأشعة تحت الحمراء القريبة من الثنائيات إلى عمق الجلد ويشفيها من الداخل . بالرغم من أنه علاج تكميلي يستخدم بالإضافة إلى العلاجات التقليدية الأخرى . إلا أنه يساعد في تسريع التئام الأمراض الجلدية المختلفة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وحب الشباب والجروح .

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم كجزء من العلاج الضوئي حيث يعمل كعامل منشط لأدوية الحساسية للضوء . على الرغم من أن هذا العلاج حصل على اعتراف من المعالجين إلا أن  هناك بعض الناس يشكون في سلامته .

هل العلاج بالضوء الأحمر آمن ؟

إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة فيكون أكثر آمناً. فهذا العلاج غير سام وغير جراحي . يعمل على تحسين مظهر الجلد ويقلل من مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد .

ماذا يفعل العلاج بالضوء الأحمر ؟

تمتص الميتوكوندريا وقوة الخلايا جزيئات الضوء الأحمر . بالتالي ، يتحسن إنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات ( ATP ) في الميتوكوندريا . مع إنتاج المزيد من ، تستجيب الخلايا بشكل أفضل وتعمل بكفاءة أكبر أيضاً . تساعد هذه العملية على تحسين وتجديد الخلايا وإصلاح الجلد وتعزيز نمو الخلايا الجديدة . فيعمل العلاج بالضوء الأحمر من تحفيز إنتاج الكولاجين إلى تقليل الالتهاب وزيادة الدورة الدموية .

فوائد العلاج بالضوء الأحمر للبشرة والشعر والصحة

يعد هو أحد العلاجات الفعالة للعديد من مشاكل البشرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وشفاء الحروق والصدفية وغيرها من المشاكل الجلدية الأخرى .

أولاً ، فوائد علاج الضوء الأحمر للبشرة

علاج

يمكن أن يزيد من تصبغ الجلد عن طريق تحسين إنتاج الخلايا الصباغية وتقليل التصبغ عن طريق منع المناعة الذاتية . بالتالي ، يعد علاج فعال لحالات البهاق

علاج حب الشباب

يتميز بتأثيراته الإيجابية على إفراز الغدد الدهنية . حيث أنه يساعد على التخلص من الخلايا الكيراتينية مما يشفي حب الشباب بشكل أسرع . كما أنه يساعد في علاج الالتهابات التي يسببها حب الشباب .

تقليل ظهور التجاعيد

يحتوي على تأثيرات قوية مضادة للشيخوخة حيث أنه يحفز إفراز الكولاجين . بالتالي يساعد على تجديد وتحسين البشرة والتقليل من ترهل الجلد والتجاعيد والخطوط الدقيقة .

علاج الندبات

يقلل من الالتهاب ويزيد من إنتاج الخلايا الليفية ويحسن تكوين الكولاجين كما يساعد في تكوين أوعية دموية جديدة . بالتالي ، يساعد في التقليل من ظهور الندبات وتسريع التئام الجروح .

علاج الصدفية

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات . التي تساعد في التئام الجروح , ويعد هذا العلاج أحد أكثر الحلول أماناً وفعالية لتحسين أعراض الصدفية .

ثانياً ، فوائد العلاج بالضوء الأحمر للشعر

تحسين نمو الشعر

يساعد في تحفيز الخلايا الجذعية لجلد فروة الرأس في بصيلات الشعر . مما يساعد على تحسين نمو الشعر وعلاج ومنع تساقط الشعر .

ثالثاً ، فوائد العلاج بالضوء الأحمر للصحة

يساعد على فقدان الوزن

يساعد على التقليل من الدهون . حيث يساعد على تفتيت الخلايا الدهنية في البطن والخصر . مما يساعد على فقدان الوزن الزائد .

علاج أمراض العيون

يمكن للضوء الأحمر والأشعة تحت الحمراء القريبة اختراق أنسجة معينة .تعتمد العين عليها لكي تحصل على الطاقة اللازمة للقيام بعمليات التمثيل الغذائي المرتبطة بها . بالتالي ، قد يساعد هذا الضوء في علاج صدمة العصب البصري والتنكس البقعي والتهاب الشبكية الصباغي وإصابات الشبكية الأخرى .

التخفيف من التهاب المفاصل والعضلات

قد يؤدي تطبيقه قبل التمرين إلى تحسين أداء العضلات وشفاء إصابة العضلات وتقليل الألم والوجع بعد ممارسة التمرين . بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمسكنة للألم للعلاج بالضوء الأحمر في علاج هشاشة العظام التنكسية في الركبة لدى كبار السن .

تحسين صحة الفم والأسنان

يساعد على قتل البكتيريا التي توجد في الأسنان والفم . كما ، أنه يخفف الألم ويحسن من نشاط العضلات ويزيد من نطاق الحركة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الفك الصدغي .

الآثار الجانبية للعلاج بالضوء الأحمر

يعد من العلاجات الآمنة إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة وفقاً للتوجيهات . ففي بعض الحالات قد تتسبب الأسلاك المكسورة وتآكل الجهاز والأجهزة منخفضة الجودة في تلف الجلد أو العينين وقد تؤدي إلى الحروق .

بالرغم من أنه يمكنك استخدام أجهزة العلاج بالضوء الأحمر في المنزل ، فمن الأفضل استشارة الطبيب لكي تحصل على أفضل النتائج .

طريقة العلاج بالضوء الأحمر

يمكنك تطبيقه في المنزل أو مكتب طبي. ثم تقوم بالخطوات التالية :

  • الاستلقاء في السرير مع الراحة .
  • يقوم مقدم الرعاية الصحية جهاز الضوء إلى أجزاء معينة من جسمك التي تحتاج إلى تحسين أو الأماكن التي تشعر فيها بألم في جسمك .

لكن، إذا كنت تفضل القيام بهذا العلاج في المنزل ، فيمكنك استخدام الأجهزة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء والمتاحة للبيع عبر مواقع الإنترنت لكن بعد استشارة الطبيب . يجب أن تستخدم الأجهزة عالية الجودة مع اتباع التعليمات بعناية لكي تتجنب أي مضاعفات .

الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب استخدام العلاج بالضوء الأحمر

يجب على بعض الأشخاص تجنب استخدامه حيث أنها قد تسبب لهم بعض المضاعفات ، مثل :

  • أصحاب البشرة الحساسة .
  • مرضى السكري .
  • الذين يعانون من الحساسية للضوء .
  • في حالات الحروق أو الجروح الحديثة .
  • الحمى والإصابة بالعدوى .
  • الحمل .

احتياطات استخدام العلاج بالضوء الأحمر

  • لا تستخدمه على الجلد لفترة أطول من الوقت المناسب للجلسة .
  • يجب ارتداء النظارات الواقية للسلامة .
  • لا توجه أشعة الليزر إلى العين دون داعي .
  • يجب استشارة الطبيب قبل الخضوع لهذا العلاج .
  • استخدم الأجهزة المنزلية المعتمدة فقط من إدارة الغذاء والدواء .
  • يجب اتباع التعليمات بطريقة صحيحة .

العلاجات الأخرى المشابهة للعلاج بالضوء الأحمر التي تستخدم الأضواء الملونة والأطوال الموجية

  • العلاج بضوء الساونا .
  • أشعة الشمس .
  • العلاج بالضوء الأزرق أو الأخضر .
  • السورالين والأشعة فوق البنفسجية .
  • علاجات الليزر .

اكتسب العلاج بالضوء الأحمر شعبية كبيرة في الأونة الأخيرة في مجالات العناية بالبشرة كطريقة بسيطة وفعالة لعلاج العديد من المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والصدفية . كما ، يمكنك اختيار هذا العلاج لأنه آمن وغير جراجي وفعال .

Advertisements

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا