الارشيف / منوعات / ثقف نفسك

لضمان التركيز أثناء الصيام :٨ أطعمة تناولها في الفطار والسحور

التركيز أثناء الصيام أمر هام جدا للكبير والصغير فكيف تضمنه رغم قلة القهوة والاكل والشرب ؟ يمتنع المسلمون عن الأكل والشرب في من شروق الشمس حتى غروبها ، ونحن نكرس المزيد من الوقت للصلاة وممارسة الشعائر الدينية في وقت متأخر من المساء. لذلك ، قد يجد  بعض الأشخاص صعوبة في الحفاظ على مستويات التركيز والأداء خلال شهر رمضان لذلك ينصح بتناول الطعام الذي يساعد علي التركيز ويعطي الجسم المزيد من ،  حيث أن الطعام هو الوقود الذي ينظم الطاقة والمزاج ، وكلاهما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تركيزك.

نصائح تساعدك في التركيز أثناء الصيام:

١- استفد من مستويات الطاقة العالية خلال الساعات الأولى من اليوم :

وابدأ العمل بعد صلاة ، إذا كان لديك ساعات عمل  ، فأنت تحتاج إلى تركيز أكبر وتحديد الأولويات وفقًا لذلك ،، يجب عليك تحديد أولويات المهام التي تتطلب المزيد من التركيز والتركيز لإكمالها أولاً نظرًا لأنك أكثر نشاطًا ويمكن أن تركز بشكل أفضل خلال ساعات الصباح الباكر من رمضان .

٢- مراجعة وجباتك والنظام الغذائي بعناية:

أنه من اللذيذ تناول هذه الأطباق الرمضانية الشهية بعد يوم طويل حار ، لكن تناول كل هذا الطعام بسرعة كبيرة قد لا يجعلك تشعر بالراحة ، ولكن يمكنك تناول وجبة إفطار صغيرة غنية بالطاقة والبروتين في وقت الإفطار ثم تناول وجبة أخرى في وقت لاحق بعد الانتهاء من صلاة العشاء والتراويح،واسمح لجسمك بالتكيف مع الصيام حتى يستفيد منه جسمك وستشعر بمزيد من الحيوية لممارسة شعائرك الليلية والاستمتاع بنوم سليم.

٣- تجنب مشاهدة التلفزيون خلال شهر رمضان فب وقت متأخر من الليل:

حتى تتمكن من النوم الجيد ، فإذا لم تنم جيدًافسيؤثر ذلك على مستويات الطاقة والتركيز في اليوم التالي ، حيث أن النوم بشكل جيد يعزز قدرتك على تحقيق النتائج دون ضغوط.

هنا : أسباب صعوبة التركيز أعرفها لتتجنبها وتحافظ عليه كاملاً

Advertisements

أطعمة تساعد علي زيادة التركيز أثناء الصيام :

1.التوت :

تشير الدراسات إلى أن التوت الأزرق يعزز “التركيز والذاكرة” لمدة تصل إلى خمس ساعات لأن “المواد المضادة للاكسدة في التوت الأزرق تحفز تدفق الدم والأكسجين إلى عقلك – وتبقي العقل طازجًا ، كما انه يحتوي على “مزيج من مضادات الأكسدة” – مضادات الأكسدة بما في ذلك الأنثوسيانين ، البرانثوسيانيد وقد ثبت أنها تعزز التركيز ، وتحمي من السرطان وأمراض القلب ، لذلك يمكنك تناول هذة الفاكهة اللذيذة بين الفطار والسحور حتي تمد جسمك بالطاقة وتساعدك علي التركيز.

2.الشاي الأخضر :

يساعدك الشاي الأخضر عند تناولة بين الفطار والسحور  على التركيز لسببين وهما انه يحتوي على مادة الكافيين و يحتوي على مادة اللثيانين ،  ليس هناك شك في أن الكافيين يساعدك على التركيز وتحسين اليقظة مما يزيد من الهدوء ويطلق الكافيين بشكل أبطأ .

3.الخضروات الخضراء :

الخضروات الورقية الخضراء مليئة بمضادات الأكسدة والكاروتينات ، مما يعزز من قوة عقلك  ويزيد من تركيزك أثناء الصيام ،كل ماعليك فعلو هو تضمين الخضروات الخضراء في نظامك الغذائي في الفطار والسحور حيث أنها مليئة بـ B- الفيتامينات ، والتي “ثبت أنها تساعد علي تعزيز الذاكرة والتركيز ، والصحة ، كما انها تحتوي أيضًا على حمض الفوليك ، مما يحسن من وضوح عقلك ويزيد من تركيزك .

اقرأ عن : ضعف التركيز هذه الأنشطة اليوميه تؤثر على تركيزك إحذرها وتجنبها

4.الأسماك :

  لزيادة تركيزك أثناء الصيام ينصح بتناول السمك علي الفطار ، حيث يحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي “تساعد في تعزيز الذاكرة والأداء العقلي والوظيفة السلوكية ، حيث أن  الأشخاص الذين يعانون من نقص في أوميغا 3 هم أكثر عرضة “للذاكرة الضعيفة ، وتقلب المزاج ، والاكتئاب والتعب” كما ثبت أن السمك يحسن تركيزك وحالتك المزاجية

المصادر الرئيسية للأسماك الدهنية هي “سمك السلمون ، سمك السلمون المرقط ، الماكريل ، سمك الرنجة ، السردين .

5.المياة :

إذا كنت ترغب في تحسين تركيزك أثناء الصيام ، فأنت تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء ، حيث أن الماء “يمنح الدماغ الطاقة الكهربائية لجميع وظائف المخ ، بما في ذلك عمليات التفكير والذاكرة.

6.الشوكولاته الداكنة :

 يمكن أن تساعدك الشوكولاتة الداكنة  عند تناولها بين الفطار والسحور على التركيز لعدة أسباب. أولاً ، لأنها تحتوي على كمية صغيرة من الكافيين ، والتي ثبت أنها تزيد من اليقظة العقلية ، كما انها  تحتوي على المغنيسيوم ، مما يساعدك على التخلص من التوتر ، كما أنه يحفز أيضًا على إطلاق الاندورفين والسيروتونين ، مما يجعلك تشعر بالراحة والسعادة . هذا لا يعني أنه يجب عليك تناول قطعة كبيرة من الشوكولاته كل يوم ، ولكن هذا يعني أن تناول الشوكولاتة الداكنة بجرعات أصغر بين الفطار والسحور  يمكن أن تعزز تركيزك بشكل كبير .

7.الجوز :

المكسرات رائعة لجسمك على المدى الطويل  “تعد المكسرات والبذور من المصادر الجيدة لفيتامين E المضاد للأكسدة ، والذي يرتبط بانخفاض معرفي مع تقدم العمر” ، وتحتاج فقط إلى أونصة منها في اليوم للحصول على هذه الفائدة ، كما أنها غنية بالزيوت الأساسية والأحماض الأمينية التي تساعد على التركيز ، لذلك ينصح بتناول بعض منها بين الفطار والسحور لزيادة تركيزك أثناء الصيام . يمكنك أيضا تجربة تناول سندوتشات زيادة التركيز

8.شوربة البروكلي الصحية:

تتميز مائدة الطعام الرمضانية بوجود الشوربة وتعتبر شوربة البروكلي من أهم انواع الشوربة التي يمكن تقديمها علي الفطار حيث تعمل علي زيادة التركيز أثناء الصيام ، إذا كان أطفالك لا يحبون البروكلي في السلطة ، فأضفه إلى الحساء حيث انها تحتوي علي  فيتامين K للجسم الذي يساعد علي تعزيز القدرات المعرفية للدماغ وزيادة التركيز .

مكونات شوربة البروكلي الصحية :

  • زهيرات البروكلي .
  • حليب قليل الدسم .
  • زيت زيتون .
  • جزر مبشور .
  • بصلة مفرومة متوسطة الحجم.
  • القرنفل .
  • الملح (اختياري) وفقا لذوقك.
  • ثوم مفروم .

طريقة التحضير :

يُسخّن زيت الزيتون في قدر الحساء ، ثم يُضاف البصل المفروم والجزر إلى الزيت ويُطهى على نار متوسطة  ، وقم بالتحريك من حين الي اخر ، و استمر في الطهي لمدة 5 دقائق أو حتى تتحول محتويات الوعاء إلى اللون البني ، ثم قم بأضافة الثوم المفروم ويُطهى المزيج لمدّة 30 ثانية ، ثم أضف الآن مرق الدجاج والبروكلي إلى الوعاء ، ودعه يطهى لمدة 7 إلى 10 دقائق ، يمكنك إضافة الملح للتتبيل ، ثم قم بإزالة الوعاء من علي  الموقد ، واتركها لتبرد لفترة من الوقت ، ثم استخدم خلاط يدوي للحصول علي قوام ناعم ، ثم أضف الحليب إلى الحساء المهروس الناعم ، ثم أعد الوعاء إلى الموقد، وقم  بطهيه على نار خفيفة حتى تبدأ المحتويات في الغليان ،  الحساء جاهز الآن للتقديم ، مع الخبز المحمص.

Advertisements

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا