منوعات / صحيفة الخليج

«البرياني الأبيض» يجمع العائلة في

إعداد: راندا جرجس
يعتبر الأرز البرياني من أطيب الأكلات التي تتميز بنكهة غنية بالبهارات والتوابل، وتشتهر بها الهند وباكستان، وتوجد أطباق مماثلة للبرياني في أجزاء أخرى حول العالم مثل وميانمار وتايلاند وماليزيا، ويقول سونو كويثارا شيف منتجع «تاج إكزوتيكا» النخلة، أن طبق البرياني يحتوي على العديد من المكونات التي تعد عالية الأهمية لصحة الإنسان، ومن الوصفات المحببة التي يجتمع حولها جميع أفراد الأسرة.
المكونات: 1600 جرام لحم ضأن، 30 جراماً من معجون الزنجبيل، 20 جراماً، من معجون الثوم، 10 جرامات ملح، و300 جرام أرز، 1200 ملي ماء، 5 جرامات حب الهال، 5 جرامات ورق الغار، 20 جراماً من الملح، 20 ملي ماء كيورا، 100 جرام من السمن، و 20 جراماً من نعناع طازج، 20 جراماً من الكزبرة الطازجة، 20 جراماً من البصل للتزيين. 
مقادير البرياني: 15 ملي من السمن، 500 ملي من مرقة لحم الضأن، 5 جراماً من أعواد القرفة، 5 جرامات من ورق الغار، 300 جرام من البصل، 10 جرامات من شرائح الفلفل الأخضر، 10 جرامات من شرائح الزنجبيل، 5 جرامات من مسحوق حب الهال، 5 جرامات من قشرة جوزة الطيب، 10 جرامات من الملح، 10 جرامات من مسحوق الفلفل الأصفر، 10 جرامات من نعناع طازج، 50 جرامات من الكزبرة الطازجة، 50 جرامات من البصل، 150 ملي من اللبن. 
طريقة التحضير:
يتبل اللحم بالزنجبيل ومعجون الثوم والملح، ويُغسل الأرز ثلاث مرات، ويُنقع لمدة ساعة، ثم تُحضر مقلاة سميكة القاع، ويُضاف إليها الزيت، وحب الهال الأخضر، وأعواد القرفة، وورق الغار، والبصل المقطع، ويُحمر البصل حتى يصبح ذهبي اللون، ثم يُضاف إليه معجون الثوم والزنجبيل مع لحم الضأن المتبل.
يُضاف مسحوق الفلفل الأصفر ومسحوق الصولجان، وحب الهال، والملح مع اللبن، بعد تحمير اللحم، ثم يوضع على النار لمدة 15 دقيقة، ويضاف إليه المرق ويترك حتى يصبح اللحم طرياً، وتُضاف الكزبرة، والفلفل الأخضر، والنعناع، والتوابل، ويُغلي الماء مع حب الهال الأخضر وورق الغار والملح وماء كيورا والسمن، أثناء الطهي، ثم يُضاف الأرز ويُترك على النار.  يوضع الأرز، ثمّ تُضاف السمن، وماء الكيورا، والبصل الأصفر، والكزبرة، والنعناع، ويتم وضع عجين على حواف القدر، ثمّ يُضغط بقوة لإغلاق القدر بإحكام، ويطهى البرياني على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا