الارشيف / منوعات / بالبلدي

خطوة بخطوة.. ماذا يجب أن تفعل في حال تضررت سيارتك في أمطار ؟

belbalady.net في حال تضررت سيارتك في أمطار .. كيفية الحصول على التأمين

شهدت الإمارات خلال الأيام الماضية أمطار غير مسبوقة، تسببت في تضرر كثير من السيارات والمباني والمحال التجارية، وسط تساؤل البعض عن مدى إمكانية تعويض المتضررين بواسطة التأمين.

من ناحيته، وجه الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات، الجهات المعنية بسرعة العمل على دراسة حالة البنية التحتية في مختلف مناطق الدولة، وحصر الأضرار التي سببتها الأمطار الغزيرة القياسية التي شهدتها البلاد والتي تعد الأعلى منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في عام 1949.

كما وجه رئيس الإمارات بتقديم الدعم اللازم إلى جميع الأسر المتضررة من آثار الأمطار في مختلف مناطق الدولة، وأمر بنقل الأسر المتضررة إلى مواقع آمنة بالتعاون مع الجهات المحلية.

أنواع تأمين السيارات

تختلف أنواع تأمين السيارات ومسمياتها ما بين الدول ولكن في الإمارات العربية المتحدة تتنوع عادةً ما بين:

التأمين ضد الغير

بموجب قانون الإمارات، يحمي تأمين السيارة ضد الغير الحد الأدنى للتغطية المطلوبة،  إذا كنت مسؤولاً قانونًا عن أي إصابة جسدية أو أضرار بممتلكات شخص آخر. وفي حين أنه يغطي أي إصابة جسدية أو أضرار مادية لممتلكات طرف ثالث، فإنه لا يغطي أي أضرار لحقتك بصفتك مالك السيارة.

وبموجب التأمين ضد المسؤولية تجاه الغير، يتعين على الشخص تحمل تكلفة إصلاح سيارته الخاصة إذا تعرض لحادث، في أي وقت من الأوقات. ومع ذلك، يمكن تضمين إضافات مثل التلف الناتج عن الحريق وسرقة السيارة، وهو ما يؤدي إلى زيادة تكلفة التأمين.

التأمين الشامل

يعد هذا الخيار هو الخيار الأفضل للسيارات الجديدة والباهظة الثمن. وهو بديل أغلى بكثير لتغطية تغطية المسؤولية تجاه الطرف الثالث (ضد الغير). والسبب الرئيسي هو أن مثل هذه السيارات تميل إلى أن يكون لها تكلفة إصلاح أعلى وقطع غيار مرتفعة الأسعار. توفر التغطية الحماية ضد أضرار الطرف الثالث والأضرار التي قد تصيب الشخص وتصيب سيارته.

سياسة التأمين الشاملة تغطي الأضرار الناجمة عن جميع الأسباب المحتملة تقريباً، من الحوادث والسرقة إلى الأضرار الناجمة عن الحريق والبرق والأمطار كالتي شهدتها الإمارات مؤخرًا.

“التأمين الشامل” يغطي أضرار الأمطار

من ناحيته، قال نائب رئيس اللجنة الفنية العليا رئيس لجنة السيارات في اتحاد الإمارات للتأمين، محمد مظهر حمادة، في تصريحات صحفية لـ”الإمارات اليوم“، إن “التأمين ضد الفقد والتلف والمسؤولية المدنية المعروف بـ(التأمين الشامل) على السيارات، يغطي الأضرار الناتجة عن الأمطار دون الحاجة إلى تأمين إضافي، في وقت لا يمكن فيه تغطية هذه الأضرار إذا كانت الوثيقة (ضد الغير) فقط”.

وأضاف أن “عملية التصليح تتم وفق الإجراءات المتبعة من تقرير للشرطة، للتأكد من وقوع ضرر آني وليس قديماً، وأن الأمطار هي السبب وليست أسباباً أخرى”.

خطوة بخطوة.. ماذا يجب أن تفعل في حال تضررت سيارتك في أمطار الإمارات؟

وتابع حمادة: “طالما لم تصنف الأمطار على أنها (كوارث طبيعية)، مثل السيول والفيضانات وغيره، فهنا لا يتطلب الأمر تأميناً إضافياً، وتكتفي الشركات بوثيقة التأمين المتعارف عليها للفقد والتلف والمسؤولية المدنية”، مبيناً أن “تصنيف الأمطار على أنها كوارث طبيعية، يتطلب إعلاناً من الجهات الرسمية”.

وأكد حمادة: “من المهم أن يتفهم المؤمن لهم تأميناً شاملاً أن الشركات تصلح الضرر الحالي، وليس الحوادث السابقة، لذا، يجب أن يكون هناك تقرير واف من الجهات الشرطية، سواء (ساعد) في أبوظبي، أو أجهزة الشرطة في بقية الإمارات، يوضح أن الضرر الذي تعرضت له السيارة حدث الأمطار الحالية، وليس لأي سبب آخر سابق حتى لو تعلق بالطقس”.

وأضاف: “ننصح المؤمّن لهم تأميناً شاملاً، أن يبادروا بالإجراءات لتصليح سياراتهم، وذلك لكسب الوقت، وضمان عدم تأخر تصليحها”.

وأوضح حمادة أن وثيقة التأمين الشامل لا تنص على توفير سيارة بديلة في حال الأضرار من الأمطار، إلا بوجود شرط إضافي في الوثيقة يمنحه هذا الحق (تأمين إضافي)، أو إذا كان متضرراً نتيجة حادث بين سيارتين أو أكثر.

شهادة تضرر وتلف المركبات

دعت الجهات المسؤولة في حكومة الإمارات كافة المواطنين والمقيمين، الذين تعرضت مركباتهم إلى أضرار وخسائر مادية بفعل الأمطار الغزيرة التي شهدتها الدولة خلال الأيام القليلة الماضية، للتقدم بطلبات الحصول على شهادة تضرر المركبة بفعل الامطار والسيول وذلك عبر الخطوات التالية:

خطوة بخطوة.. ماذا يجب أن تفعل في حال تضررت سيارتك في أمطار الإمارات؟

إمارة أبوظبي

يمكن الحصول على شهادة تفيد بالضرر الذي تعرضت له مركبتك بسبب الأحوال الجوية في إمارة أبوظبي من خلال زيارة إدارات المرور تحديداً قسم الحوادث الجسيمة كل من إمارة أبو ظبي والعين والظفرة.

إمارة دبي

أما لمن يتساءل عن كيفية استخراج شهادة تلف المركبة بفعل الامطار في إمارة دبي؛ فقد أصبحت الخدمة مؤتمتة بالكامل ولم تعد بحاجة إلى إحضار مركبتك إلى مركز الشرطة؛ بل اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع شرطة دبي الإلكتروني أو شرطة دبي
  • التقديم على خدمة باقة الشهادات
  • اختيار خدمة شهادة “لمن يهمه الأمر”
  • اختيار الكوارث الطبيعية
  • إرفاق صور للمركبة المُتضررة
  • الحصول على شهادة “لمن يهمه الأمر” خلال يوم عمل واحد
  • رسوم الخدمة تبلغ 95 درهم إماراتي
  • للمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال على الرقم 901.

إمارة الشارقة

أما في إمارة الشارقة فيمكنك الحصول على شهادة تلف المركبة بفعل الامطار أونلاين بسهولة عبر تطبيق شرطة الشارقة باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على تطبيق شرطة الشارقة الذكي
  • اختيار أيقونة خدمات شرطية
  • اختيار شهادة لمن يهمه الأمر
  • تعبئة البيانات المطلوبة التي تتضمن: (بيانات الإتلاف، والموقع، والتاريخ، وصور الإتلاف، إضافة إلى ملكية المركبة، وبيانات جهة التأمين)
  • سيتم إرسال رقم المعاملة عَبر البريد الإلكتروني

إمارة الفجيرة

إذا كنت في إمارة الفجيرة وتتساءل عن كيفية استخراج شهادة تلف مركبة فعل الأمطار كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى تطبيق وزارة الداخلية في الإمارات
  • اختيار خدمة “مركز الشرطة في هاتفك”
  • إرفاق صور المركبة تتضمن لوحة الأرقام
  • إرفاق صورة عن ملكية المركبة المتضررة
  • تعويض أضرار المركبات نتيجة الأمطار

ونفذت القيادة العامة لشرطة عجمان مبادرة لتقديم خدمة شهادة إتلاف وفقدان استباقية لأفراد المجتمع، والذين تضررت مركباتهم نتيجة محاصرتها بالمياه في أماكن تجمعها في مختلف مناطق الإمارة.

وبحسب المختصين في مجال تأمين المركبات؛ تلزم الوثيقة الموحدة لتأمين السيارات مزودي الوثائق بتعويض أصحاب المركبات عن الأضرار الناتجة عن الأمطار، كما أن القانون يدرج حالات التلف الناتجة عن ظروف الطقس الاعتيادية ضمن مسؤولية الشركات عن تعويضات المركبات إلا أن تعويض تامين يكون للمركبات ضمن التأمين الشامل حيث تتحمل شركات التأمين أكثر من 80% من هذا الإصلاح؛ ولكن لا تتحمل شركات التأمين إصلاح المركبة إذا كان تأمينها ضد الغير.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا