منوعات / صحيفة الخليج

«من السوق» يدعم المشاريع المحلية.. متنوعة لـ «الشرقية من كلباء»

تواصل «قناة الشرقية من كلباء» التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، إبهار جمهورها خلال مايو/أيار بمجموعة واسعة من البرامج التي تسلط الضوء على مواضيع اقتصادية واجتماعية وتراثية مختلفة، وذلك ضمن رسالتها الرامية إلى التعريف بالتطور الحاصل في المنطقة وربط الأجيال الصاعدة بتراث وتقاليد الآباء وترسيخ الموروث التاريخي.

وفي هذا الإطار، أطلقت القناة برنامج «من السوق»، وهو يهدف إلى دعم المشاريع المحلية في المنطقة الشرقية وتعريف الجمهور بتنوع المنتجات المحلية وجودتها، كما يقف عند التحديات التي واجهت هذه المشاريع عند إطلاقها وكيف أصبحت واقعاً يدعم الاقتصاد المحلي ويسهم في توفير مناصب شغل لشباب المنطقة وتعزيز المحلية.

ويتميز البرنامج بتصوير حلقاته في عدد من الأسواق المميزة في المنطقة على غرار سوقي الحصن وكلباء التراثي والسوق القديم في مدينة خورفكان، بالإضافة إلى المحال التجارية في استراحة شيص، ويستضيف أصحاب المشاريع والحرفيين لتقديم منتجاتهم. البرنامج من إعداد مريم الزرعوني ويبث السابع مساء من الاثنين إلى الخميس.

وعندما يتعلق الأمر بالابتكار والإبداع، فإن «على فكرة» يعد واحداً من البرامج البارزة التي تسلط الضوء على تلك القصص التي نجح أصحابها في جعل حياتنا أسهل وأفضل وأكثر أماناً من خلال اختراعات وإبداعات في مجالات متنوعة أثرت بشكل مباشر في حياتنا. البرنامج يقدم لجمهور القناة فرصة مميزة لاكتشاف تاريخ وقصص الأفكار التي ساهم أصحابها في تحسين حياتنا بشكل ملحوظ. وهو من إنتاج وتقديم فهد هيكل ويضرب موعداً مع المشاهدين من الجمعة إلى الأحد عند الساعة 19:00.

ويواصل برنامج «فوالة العصر» فرض نفسه كأحد أهم البرامج التراثية التي تبثها قناة الشرقية من كلباء. ويجسد البرنامج عادة كانت منتشرة بين النساء في الماضي وما زالت موجودة في بعض المناطق، حيث تجتمع مجموعة منهن في منزل إحداهن وتحضر كل امرأة طبقاً من الطعام ويستمتعن بتجاذب أطراف الحديث. وتعتبر هذه العادة الجميلة فرصة لتعزيز التواصل والترابط بين النساء. والفوالة مسمى إماراتي قديم يعني ما يقدم للضيف من فاكهة وحلوى وغيرها.

البرنامج من إعداد فاطمة المزروعي وتقديم عائشة الأنصاري ويبث في الخامسة مساء السبت.

ويتناول برنامج «الخط العربي» شرحاً مفصلاً عن تاريخ هذا الفن وتطوره ومسمياته وعناصره، من خلال استضافة رائد من رواده، وكذلك تشجيع الهواة على شق طريقهم والذهاب بعيداً في هذا الفن الجميل. البرنامج من إعداد هاني سليمان وتقديم عبدالله الاستاد ويعرض في الثامنة مساء السبت.

وتزخر المنطقة الشرقية بمجموعة واسعة من الشعراء الذين يعبرون عن تراثهم الثقافي وتجاربهم الشخصية. ويأتي برنامج «شعراء من الشرقية» ليسلط الضوء على هؤلاء الشعراء المتميزين ويتيح لهم فرصة الظهور والتعريف بقصائدهم للجمهور الواسع، الأمر الذي يعزز حب الشعر والثقافة ويشجع الشباب على الإبداع فيه. البرنامج من إعداد أحمد السيد وتقديم الثنائي سلطان الشاعر وطارق بلحاي ويضرب موعداً مع المشاهدين في الثامنة مساء الجمعة.

ويعود برنامج «ظل السمرة» ليفرض نفسه مجدداً على الشبكة البرامجية لقناة الشرقية من كلباء، وذك ضمن اهتمامها بترسيخ الموروث التاريخي. ويغوص البرنامج في مختلف المواضيع التراثية، فيستضيف محمد البلوشي في كل حلقة ثلاث شخصيات من كبار السن ويتجاذب معهم أطراف الحديث في مواضيع مختلفة تسلط الضوء على الحياة القديمة في مدن المنطقة الشرقية، ويجعل المشاهد يكتشف أساليب الحياة والعمل والتجارة في الزمن البعيد. البرنامج من إعداد مريم الزرعوني ويبث في الثامنة مساء الاثنين.

وفي جلسة على شاطئ البحر، يسلط برنامج «على السيفة» الضوء على الحياة البحرية القديمة التي عاشها أسلافنا، ويأخذ المشاهد في رحلة تاريخية ممتعة يكتشف من خلالها المغامرات والتجارب البحرية القديمة. ويتعرف جمهور القناة رفقة المذيع عمر أحمد، إلى أساليب وطرق التعامل مع التحديات والمخاطر التي واجهها البحارة الإماراتيون في رحلاتهم البحرية، مما يضفي على البرنامج جواً من التشويق والإثارة. البرنامج من إعداد مريم الزرعوني ويبث في الثامنة مساء كل أربعاء.

وأكد إسماعيل عيسى الحوسني، مدير قناة الشرقية من كلباء، أن برامجها تتميز دائماً بثرائها وتنوعها وتلبي مختلف شرائح المجتمع، كما أنها تجسد الرؤية الاستراتيجية في تقديم محتوى متنوع يشمل الجوانب الثقافية والاجتماعية والتراثية مما يساعد في تلبية اهتمامات جمهورنا الواسع.

وقال: نحن ملتزمون بتقديم مضمون متنوع ومتجدد وندعو جمهورنا العزيز لمشاهدة البرامج والمشاركة الفعالة من خلال تقديم الملاحظات والآراء التي تساهم في تطوير وتحسين محتوى القناة، فإرضاؤهم يشكل هدفاً سامياً ودافعاً للتطوير المستمر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا