منوعات / صحيفة الخليج

تغير المناخ يقلص أعداد النحل الطنان

عادي

4 مايو 2024

17:57 مساء

قراءة دقيقة واحدة

النحل الطنان من الملقحات الرئيسية

إعداد: محمد عز الدين
أشار جديد أجراه باحثون بريطانيون من جامعة ساسكس، إلى أنّ تغير المناخ يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة أعشاش النحل الطنان، وبالتالي يؤدي إلى قتل الحضنة، ويهدد أحد الملقحات الرئيسية بانخفاض أعدادها.
وقال بيرت كيفان، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «عانت العديد من أنواع النحل الطنان، في جميع أنحاء العالم انخفاض أعدادها بسبب الاحتباس الحراري، وعلى الرغم من أن مستعمرات النحل تشتهر بقدرتها على التنظيم الحراري، ففي الظروف الحارة، يتجمع النحل العامل لتهوية الخلية وتبريدها برفرفة أجنحتها، إلا أنّ أزمة المناخ تدفع متوسط إلى الأعلى وتولد موجات حر، ما تجعل النحل يعاني كثيراً للحفاظ على أعشاشه صالحة للسكن».
النحل الطنان من الملقحات المهمة للزهور البرية، والمحاصيل بما في ذلك الطماطم، والفاصوليا، والتفاح، والتوت الأزرق، والمشمش الأسود، والتوت، ويمكن لبعض أنواع النحل التعامل مع درجات الحرارة الأكثر دفئاً، وبعض الأنواع التي تعيش الآن في أقصى الجنوب قد تتحرك شمالاً مع ارتفاع درجات الحرارة، ما يخلق لها موئلاً جديداً في .
وللحد من انخفاض أعداد الملقحات، يمكن أن تساعد زيادة الموائل وتقليل استخدام مبيدات الآفات، والتأكد من أن درجات الحرارة العالمية لن تتجاوز 2 درجة مئوية.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/5ha4wwbk

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا