منوعات / بالبلدي

موسيقى وأغاني حسب الطلب.. الذكاء الاصطناعي يدخل عالم الموسيقى

belbalady.net الذكاء الاصطناعي يستطيع الآن إنشاء أغاني كاملة حسب الطلب

في شهر مارس، شهدنا إطلاق “ChatGPT للموسيقى” المسمى “Suno“، والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنتاج أغانٍ واقعية عند الطلب من خلال طلبات نصية قصيرة. وبعد بضعة أسابيع، ظهر منافس مماثل “Udio” على الساحة.

من الممكن أن تنتج موسيقى معبرة ومعقدة وطبيعية ومبدعة وأصلية يمكن أن تثير المشاعر البشرية، لكن الذكاء الاصطناعي لا يستطيع صنع موسيقى مناسبة.

توليد الصوت من الطلبات النصية في حد ذاته ليس بالأمر الجديد. ومع ذلك، قام Suno وUdio بتطوير واضح: من خلال طلب نصي بسيط، يقومان بإنشاء كلمات الأغاني (باستخدام مولد نص يشبه ChatGPT)، وإدخالها في نموذج صوتي مولد، ودمج “الغناء” مع الموسيقى المولدة لإنتاج مقطع أغنية متماسك.

يعد هذا التكامل إنجازًا صغيرًا ولكنه رائع. حيث تعتبر الأنظمة جيدة جدًا في تأليف الأغاني المتماسكة التي تبدو “مغناة” بشكل صريح.

يسلط هذا الضوء على شيء مفقود أحيانًا فيما يتعلق بالتعبير الموسيقي: الذكاء الاصطناعي لا يحتاج إلى تجربة العواطف وأحداث الحياة للتعبير عنها بنجاح في الموسيقى التي يتردد صداها مع الناس.

موسيقى وأغاني حسب الطلب.. الذكاء الاصطناعي يدخل عالم الموسيقى

الموسيقى كلغة يومية مثل منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية الأخرى، تم تدريب Suno وUdio على كميات هائلة من العمل الحالي بواسطة بشر حقيقيين وهناك الكثير من الجدل حول حقوق الملكية الفكرية لهؤلاء البشر.

ومع ذلك، قد تمثل هذه الأدوات فجر ثقافة موسيقى الذكاء الاصطناعي السائدة. إنها توفر أشكالًا جديدة من المشاركة الموسيقية التي سيرغب الأشخاص فقط في استخدامها واستكشافها واللعب بها والاستماع إليها فعليًا من أجل الاستمتاع بها.

يمكن القول إن الذكاء الاصطناعي القادر على إنشاء الموسيقى “من البداية إلى ” لا يمثل تقنية لصانعي الموسيقى، بل لمستهلكي الموسيقى. في الوقت الحالي، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان مستخدمو Udio وSuno هم مبدعون أم مستهلكون أو ما إذا كان هذا التمييز مفيدًا.

إحدى الظواهر التي لوحظت منذ فترة طويلة في التقنيات الإبداعية هي أنه عندما يصبح إنتاج شيء ما أسهل وأرخص، فإنه يتم استخدامه للتعبير غير الرسمي. ونتيجة لذلك، تتحول هذه الوسائط من شكل من أشكال الفن الرفيع الحصري إلى لغة يومية أكثر، ومثال على ذلك، تذكر ما فعلته الهواتف الذكية بالتصوير الفوتوغرافي.

لذا تخيل أنك تستطيع أن ترسل لوالدك أغنية تم إنتاجها بشكل احترافي تتحدث عنها في عيد ميلاده، بأقل تكلفة وجهد، وبالأسلوب الذي يفضله – بطاقة عيد ميلاد حديثة. لقد فكر الباحثون منذ فترة طويلة في هذا الاحتمال، والآن يمكننا القيام بذلك.

أعلنت العديد من الولايات القضائية أنك لن تحصل على حقوق الطبع والنشر لشيء ما لمجرد أنك أخرجته باستخدام الذكاء الاصطناعي.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" أخبار الآن "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا