الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

«سينماس 2024» ينطلق مجدداً في منارة السعديات

انطلقت النسخة السادسة من المهرجان السنوي للسينما المستقلة «سينماس 2024»، وتستمر حتى 26 مايو/ أيار الجاري، في منارة السعديات، من خلال تشكيلة رائعة من الأفلام الحائزة على الجوائز من دولة والمنطقة والعالم، وتتضمن كذلك جلسات حوارية مع المخرجين، وأفلاماً مثيرة للفكر عبر مجموعة من المجالات السينمائية، بما في ذلك الدراما والكوميديا والأفلام الوثائقية.

يحتفي المهرجان بأفضل ما في السينما المستقلة؛ حيث يتم اختيار كل بعناية بسبب قصته المؤثرة وقيمته الفنية، ما يوفر نافذة على التجربة الإنسانية، ويتجاوز الحدود ويجسد تنوع المجتمعات.

وتنطلق نسخة هذا العام بالفيلم الروائي الإماراتي «دلما» للمخرج حميد السويدي، والذي يحكي قصة دانا، وهي امرأة إماراتية تنتقل إلى جزيرة دلما بعد أن ورثت منزلاً قديماً متهالكاً من والدها الذي توفي مؤخراً. يأخذ الفيلم، الذي عُرض لأول مرة عالمياً في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، المشاهدين في رحلة مؤثرة لاستكشاف الذات.

ويتضمن المهرجان أيضاً فيلماً وثائقياً مؤثراً حول رشح لجائزة الأوسكار بعنوان «كل ما يتنفس» للمخرج الهندي وفنان الفيديو والباحث السينمائي شوناك سين الذي رشح لجائزة الأوسكار، وفيلماً وثائقياً من الخيال العلمي بعنوان «ليد» للمخرجين سارة إيما فريدلاند ورامي يونس، وفيلم الدراما السودانية «وداعاً جوليا» للموهبة الناشئة، محمد كردفاني.

كما يتضمن أيضاً عرضاً لسلسلة أفلام سابقة للفنان لورانس أبو حمدان، ومجموعة رائعة من الأفلام القصيرة، بما في ذلك الفيلم القصير الحائز على جائزة الدب الذهبي للمخرجين ميشيل ونويل كسرواني بعنوان «اليرقات».

ويقوم سكندر قبطي بدور المنسق لنسخة مهرجان «سينماس» لهذا العام، وهو مخرج سينمائي وفنان تشكيلي رشح لجائزة الأوسكار. فاز فيلمه الروائي الطويل الأول «عجمي» بجائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السينمائي، وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي في الدورة الثانية والثمانين للأوسكار. يقوم قبطي بتدريس صناعة الأفلام في جامعة نيويورك أبوظبي. ويعمل أيضاً على مرحلة ما بعد الإنتاج لفيلمه الروائي القادم «إجازة سعيدة»، وإعداد فيلمه الوثائقي القادم «طفولة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا