الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أمسية هوارية على ضوء قراءة في كتاب “ هوّارة حبيبتي” لمؤلفه الراحل عبد اللطيف شمس الدين

أكادير24 | Agadir24

في إلتفاتة خاصة،قام النادي الفلاحي الهواري للثقافة و الشؤون الإجتماعية بتكريم المؤلف الهواري الراحل عبد اللطيف شمس الدين،ضمن اليوم الثالث من فعاليات ملتقى الأيام الثقافية لمدينة أولادتايمة دورة2023،من خلال قراءة في كتابه ” هوارة حبيبتي” بحضور أخ الفقيد و ثلة من الأساتذة و الفعاليات المهتمة بالشأن الثقافي و الفني،و على رأسهم مترجم الكتاب إلى اللغة العربية الأستاذ أحمد الشايب.

المناسبة شكلت فرصة لتسليط الضوء على الجوانب التي لمسها الكتاب في علاقة الكاتب بالتاريخ المحلي لمنطقة هوارة و رجالاتها..

ذات الأمسية تخللتها كذلك شهادات حية حول مناقب و خصال الراحل ممن سمحت لهم الأقدار بمعاشرته أو لقاءه أو الاحتكاك به قيد حياته.
واختتمت بتكريمه و قراءة الفاتحة ترحما على روحه،صنيع ما قدمه إلى منطقة هوارة، الجدير بالذكر على أن الراحل و مترجم الكتاب إلى اللغة العربية الأستاذ أحمد الشايب كلاهما من أبناء منطقة هوارة الشيء الذي أعطى لكتاب “هوارة حبيبتي”،قيمة مزدوجة،قيمة علمية و معرفية مهمّة بحكم تجربة الأستاذين في البحث العلمي وفي مجال الكتابة،و الدافع الشخصي للكتابة والترجمة.

وبتفحّص النسختين الفرنسية والعربية، نلاحظ أنّ هناك إضافة نوعية إلى النسخة العربية وهي الحوار بين هوارة و الراوي.

يكرّم الراحل عبد اللطيف شمس الدين في كتابه “هوارة حبيبتي” بلدة هوارة، ويدعو إلى الحفاظ على ذاكرة و مراكز تاريخية لهذه المنطقة و إنقاذ ما تبقى منها.

وهذا المؤلف المغربي يعلي من شأن الذاكرة الجماعية الشفاهية في كتابة التاريخ المحلي، كما يبرز أهمية الإعتماد على تمثلات الأهالي وذكرياتهم ويومياتهم وشهاداتهم عن حقبة معينة،هي حقبة السبعينيات وحقبة تولي الباشا بوشعيب الزموري منصب قائد على المنطقة.

وكان الراحل قد أهدى هذا الكتاب إلى الوطن،وذاكرة المختار السوسي،وسوس، والهواريات والهواريين،وكل من يغار على قريته ووطنه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا