الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

البرهان يعلق المشاركة في مفاوضات ، ويهدد باستخدام “القوة المميتة” ضد الدعم السريع

البرهان يعلق المشاركة في مفاوضات ، ويهدد باستخدام “القوة المميتة” ضد الدعم السريع

هدد عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش، باستخدام “القوة المميتة” في مواجهة قوات الدعم السريع في حال عدم استجابتها لـ”صوت العقل”.

وأكد البرهان خلال تفقده الجيش أن “القوات المسلحة السودانية ستقاتل حتى آخر جندي كي يعيش البلد في أمان وسلام”، وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه الاشتباكات بين الطرفين في أنحاء متفرقة من العاصمة الخرطوم رغم الهدنة.

وأضاف ذات المتحدث أن “القوات المسلحة تخوض هذه المعركة نيابة عن الشعب السوداني”، مبرزا أن “الجيش لم يستخدم بعد كامل قوته المميتة، لكنه سيضطر إلى ذلك إذا لم ينصع العدو أو يستجب لصوت العقل”.

وشدد قائد الجيش على أن “جميع المناطق والفرق لا تزال محتفظة بكامل قواتها بعد أن بسطت سيطرتها على جميع أنحاء البلاد”، مشيدا “بوقفة الشعب السوداني بكامله خلف جيشه بالرغم من المعاناة التي يعيشها منذ ما يقارب الشهرين”.

الجيش ينسحب من المفاوضات

كشف مصدر دبلوماسي سوداني أن الجيش علق مشاركته في مفاوضات جدة.

وأشار المصدر إلى أن تعليق المشاركة يأتي “احتجاجا على هجمات قوات الدعم السريع على مواقع الجيش في العاصمة الخرطوم والولايات المجاورة”.

ومن جهتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في الحكومة السودانية أن “الجيش علق مشاركته في المفاوضات بسبب عدم تنفيذ المتمردين (قوات الدعم السريع) البند الخاص بانسحابهم من المستشفيات ومنازل المواطنين، وخرقهم المستمر للهدنة”.

وفي ردها على ذلك، قالت قوات الدعم السريع إن “تعليق الجيش مشاركته في مفاوضات جدة محاولة لإفشال جهود السلام”.

واتهم المصدر نفسه الجيش السوداني بـ”عرقلة التفاوض عبر الاستمرار في خرق الهدنة الإنسانية من خلال الهجوم بالطيران والمدافع الثقيلة وتحريك القوات من الولايات إلى الخرطوم”.

وكانت الوساطة الأميركية قد أعلنت التوصل إلى أكثر من اتفاق هدنة بين طرفي الصراع في السودان بناء على مفاوضات أجريت في مدينة جدة بالسعودية، لكن هذه الاتفاقيات انتهكت أكثر من مرة.

تجدد الاشتباكات في العاصمة

تجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدة مناطق بالعاصمة الخرطوم.

ووفقا لما أورده شهود عيان، فإن أحياء جنوبي الخرطوم تشهد قصفا واشتباكات عنيفة منذ ساعات، فيما ذكر مواطنون آخرون أن أصوات مدفعية ثقيلة تدوي في المنطقة.

ومن جهتها، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن شهود عيان وقوع “اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة في جنوب الخرطوم”.

هذا، وأكد مواطنون سودانيون استمرار المعارك في الخرطوم وفي مناطق أخرى استعملت فيها المدفعية الثقيلة، كما سمع في الأرجاء دوي انفجارات متكررة.

وبدوره، كشف مصدر عسكري في الجيش السوداني أن قوة من مليشيا الدعم السريع هاجمت مقر الكتيبة الإستراتيجية العسكرية وسط الخرطوم، مشيرا إلى أن قوة الجيش السوداني تصدت لها بعد قصف عنيف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا