الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الجمعة 2 يونيو 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 2 يونيو 2023:

جدول المحتويات

مختبرات الغش الإلكتروني تفتح أبوابها (الأحداث المغربية)

يسعى العديد من التلاميذ المقبلون على اجتياز امتحانات “الباك” إلى الحصول على أحدث الأدوات التكنولوجية ومعدات متطورة لمساعدتهم على الغش في الامتحانات، حيث تنتعش في هذه المرحلة من الموسم الدراسي تجارة من نوع آخر تروج فيها عبر صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، أجهزة إلكترونية للبيع من أجل استعمالها للغش في الامتحانات الإشهادية المقررة. ومن بين المعدات الإلكترونية المبتكرة هناك ملابس مجهزة بمعدات للاتصال اللاسلكي وأقلام مجهزة بشرائح هاتفية وسماعات لاسلكية دقيقة وسماعات سلكية وبطاريات وأجهزة إلكترونية من نوع “Vip Pro” وشرائح هاتفية. وقامت مصالح الأمن بتوقيف عدد من الأشخاص الذين يتاجرون في هذه المعدات وحجزت لديهم المئات من هذه الأجهزة مع اكسسوارات يتم استعمالها في الغش، وذلك بعدد من المدن.

25 في المئة من الغلاء سببه المضاربون (الأحداث المغربية)

قال الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي، في اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، لدراسة تقرير المهمة الاستطلاعية للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية إن “25 في المائة من ارتفاع أثمنة المنتجات الغذائية له علاقة بالمضاربين، الذين يغتنمون الفرص، اليوم يذهبون إلى الطماطم وغدا إلى البطاطس”. وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الحل لمشكل الوسطاء والمضاربين في يوجد في التقنين، حيث إن الوسطاء والمضاربين يجب أن يتحولوا بالقانون إلى تجار، آنذاك سيشتغلون في شفافية، وسيعرفهم الجميع. وتعالت أصوات عديدة بالدعوة إلى ضرورة محاربة الوسطاء بين تجار التجزئة والمستهلكين في الأسواق، وتقوية المراقبة من أجل الحد من ارتفاع الأسعار.

حقيقة تسريح “الجزيرة” للصحافي ناصر (الأحداث المغربية)

أعربت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أمس الخميس، عن تضامنها المطلق واللامشروط مع الصحافي عبد الصمد ناصر جراء الطرد التعسفي الذي تعرض له من قناة “الجزيرة”. وأوضحت النقابة، في بلاغ لها، أنها “سارعت إلى القيام بالتحريات اللازمة والضرورية حول القرار المثير الذي اتخذته إدارة قناة “الجزيرة” على عجل، فتبين لها أنه وبعد تغريدة نشرها عبد الصمد ناصر على (تويتر) يدافع فيها على شرف المرأة المغربية، بعدما تعرضت له من احتقار من طرف وسيلة إعلام جزائرية رسمية، والتي اتهمت الدولة المغربية بـ’الاتجار بعرض وشرف نساء المغرب”، اتصل به مدير الأخبار بقناة الجزيرة يطالبه بصيغة الأمر بحذف التغريدة، فكان جواب الزميل عبد الصمد بالرفض، لأن الأمر يتعلق بحرية التعبير في فضاء غير ملزم للقناة”.

هجرة.. الأممية الاشتراكية تشيد بالمغرب (الأحداث المغربية)

قالت نائبة رئيس الأممية الاشتراكية، هانا جلول مورو، إن المملكة المغربية خطت خطوات كبيرة إلى الأمام في مجال إدماج المهاجرين. وأوضحت جلول مورو، في تصريح صحفي، على هامش مشاركتها في الدورة الأولى للمنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين، المنعقد بمراكش، أن المغرب قام، على سبيل المثال، في السنوات الأخيرة، بتسوية أوضاع المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء. وأضافت أن إسبانيا والمغرب يربطهما تعاون وثيق في مجالات عدة، لا سيما الهجرة الدائرية، منوهة في هذا الصدد، باندماج المهاجرين المغاربة في المجتمع الإسباني.

فاعلون يطالبون مجلس المنافسة بتحريك شكاية المحروقات (المساء)

دعا الحسین اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، العضو في الكونفدرالية الدیمقراطیة للشغل، مجلس المنافسة إلى البت في الشكاية التي وجهتها النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي بخصوص شبهة وجود تواطؤ بين شركات المحروقات. الیماني أكد أنه بعد إفراج الحكومة على المراسیم التطبیقیة للقانون الجديد لمجلس المنافسة وحریة الأسعار، “لم يبق لمجلس المنافسة أي مبرر من أجل البث في الشكاية المرفوعة من طرف النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي التابعة للكونفدرالية الدیمقراطیة للشغل، منذ نونبر 2016. واعتبر اليماني أننا “أمام تمرین كبیر، لقياس مصداقية هذه المؤسسة الدستورية، المنوط بها ضرب التفاهمات في الأسعار والقضاء على الاحتكار والدفع للمنافسة الحقیقیة التي تفضي لتنزیل الأسعار وحماية حقوق المستهلكين”.

عدوى المضاربة تصيب الأغنام المستوردة (المساء)

حذرت مصادر جيدة الاطلاع في تصريح لـ”المساء”، مما أسمته أزمة محتملة تلوح في الأفق في الأيام القليلة القادمة في ما يخص سعر الخروف المستورد بالأسواق الموسمية بمناسبة عید الأضحى المبارك، وذلك بسبب ما وصف بعدوى المضاربة جراء تهافت الجزائريين والمضاربين على اقتناء أكبر عدد من الرؤوس المستوردة، التي كانت مخصصة من أجل خلق توازن في العرض والطلب وتفادي وقوع خصاص بالأسواق الوطنیة. وقالت ذات المصادر، بأن مجهودات الدولة أضحت مهددة بالفشل، بسبب المضاربة وضعف تقنين عمليات البیع وغياب المراقبة والتتبع من طرف وزارة الفلاحة واللجان المختصة. وطالبت بضرورة تدخل وزارة الفلاحة ولجان وزارة الداخلیة، بشكل ، من أجل فرض مراقبة دقيقة على أسعار الخروف المستورد، لضمان بيعه للمواطنين البسطاء بأسعار في المتناول.

الحكومة تصادق على مشروع للتسجيل الإلكتروني للحالة المدنية (المساء)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.22.04 لتطبيق القانون رقم 36.21 المتعلق بالحالة المدنية، قدمه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع ينص على تعيين السلطة المركزية المشرفة على السجل الوطني للحالة المدنية وإبراز دورها ومهامها، وسن الإجراءات والمساطر والكيفيات المتعلقة بالتسجيل في هذا السجل، وتحديد آليات وكيفيات التدبير الالكتروني لترسيم وتسجيل وتحيين وحفظ وقائع الحالة المدنية، والوقوف على مجالات الخدمات الإلكترونية المتوفرة عبر المنظومة الرقمية الوطنية للحالة المدنية.

الاتحاد المغربي للشغل يحمل الحكومة مسؤولية “فشل” دورة أبريل للحوار الاجتماعي (الصحراء المغربية)

توسعت دائرة النقابات الغاضبة من “جمود” الحوار الاجتماعي، وطريقة تدبير الحكومة له، فبعد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التي تتهيأ لتنظيم مسيرة وطنية احتجاجية يوم الأحد المقبل بالدار البيضاء، قلب الاتحاد المغربي للشغل بدوره الطاولة على الحكومة، مسجلا بامتعاض شديد “فشل” جولة الحوار الاجتماعي لدورة أبريل 2023. وتعبيرا عن موقف الاتحاد المغربي للشغل، حملت أمانته الوطنية، خلال اجتماعها الأخير، الحكومة مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعي، مطالبة اياها بتحمل مسؤولياتها من خلال الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة، وعلى رأسها الزيادة العامة في الأجور، وخفض الضريبة على الأجور، وتطبيق السلم المتحرك للأسعار والأجور، والزيادة في الحد الأدنى للأجر بالقطاعين الصناعي والفلاحي، وفتح مفاوضات قطاعية حقيقية مفضية إلى نتائج ملموسة.

برلماني بريطاني: مخطط الحكم الذاتي “الخيار الوحيد الممكن” للمضي قدما (الصحراء المغربية)

قال النائب البريطاني ليام فوكس، بالرباط، إن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة لإيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يعد “الخيار الوحيد الممكن” و”الحل العملي الوحيد” للمضي قدما. وأعرب فوكس عن هذا الموقف في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. ويتمتع مخطط الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، بدينامية قوية ودعم واضح من عدد متزايد من البلدان على غرار إسبانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا وقبرص ولوكسمبرغ وهنغاريا ورومانيا والبرتغال وصربيا.

فيينا.. صدور كتاب حول الرئاسة المغربية لمجموعة الـ 77 (الصحراء المغربية)

صدر حديثا بفيينا كتاب حول “الرئاسة المغربية لمجموعة الـ 77” (فرع فيينا لعام 2022). والكتاب الذي يعد ثمرة تعاون بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومجموعة الـ 77، يستعرض الأنشطة الرئيسية لفرع فيينا لمجموعة الـ77 تحت رئاسة المغرب في العام 2022 والقرارات التي انبثقت عنها. ويجمع الكتاب الواقع في 173 صفحة، المداخلات الرئيسية للسفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية في فيينا، عز الدين فرحان، أمام هيئات الأمم المتحدة، نيابة عن مجموعة الـ 77 والصين. ويضم الإصدار مداخلات المغرب أمام منظمة التنمية الصناعية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، ولجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية وأمام لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي.

المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين يختتم أشغاله ويتوج نجاحه بإعلان مراكش (الاتحاد الاشتراكي)

بنجاح لافت اختتمت بمراكش، أشغال المنتدى الدولي الأول للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين، الذي نظمه الفريق الاشتراكي ـ المعارضة الاتحادية بشراكة مع الشبيبة الاتحادية وشبكة “مينا لاتينا”. وقال عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في الكلمة الختامية، إن هذا الحدث الهام الذي تمتد أبعاده على مستويات متعددة، قلص المسافات من أمريكا إلى إفريقيا إلى أوروبا إلى شمال إفريقيا إلى الشرق الأوسط، وقرب الأهداف حول القضايا التي تشكل اهتماما مشتركا. وتوج نجاح المنتدى بـ”إعلان مراكش”، الذي شدد فيه المشاركون على أهمية احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها، مع تعزيز التعاون الدولي والحوار لحل الخلافات وتعزيز السلام الدائم.

يخول لكل شخص تحويل الأموال في أقل من 20 ثانية: إطلاق أول تحويل بنكي فوري (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن بنك المغرب ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية عن إطلاق التحويل البنكي الفوري ابتداء من فاتح يونيو 2023، وذلك في إطار الأهداف الرامية إلى تحديث نظم الأداء. وأوضح بلاغ مشترك لبنك المغرب ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية أن خدمة الدفع الإلكتروني الجديدة هذه تخول لكل شخص تحويل الأموال في أقل من 20 ثانية من حسابه المفتوح في أحد البنوك إلى حساب آخر مفتوح في بنك مختلف. وأضاف البلاغ أن التحويل الفوري محدود في الفترة الانتقالية في مبلغ 000 20 درهم وسيكون متاحا بالمجان للزبناء “الأفراد” لمدة ثلاثة أشهر. وبعد هذه المدة، سيتم تحديد سعر هذه الخدمة وفقا لتقدير كل بنك، موضحا أن هذه الخدمة متاحة 24 ساعة في اليوم وعلى مدار أيام الأسبوع.

المستثمرون المغاربة مطالبون بضخ أموالهم في الرأسمال الاستثماري (الاتحاد الاشتراكي)

دعا رئيس الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال، حاتم بن أحمد، بالدار البيضاء، المستثمرين المغاربة الخواص إلى الاستثمار في الرأسمال الاستثماري. وأورد بن أحمد، في معرض تدخله خلال افتتاح أشغال المؤتمر السنوي العاشر حول الرأسمال الاستثماري بالمغرب، أنه “ينتظر من المستثمرين المغاربة في القطاع الخاص أن يستثمروا بجدية وكثافة في الرأسمال الاستثماري”. وأوضح رئيس الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال أن الرأسمال الاستثماري يمثل نسبة تقل عن 1 في المائة من الأصول المخصصة في صناديق تقاعد المغاربة وشركات التأمين، بل وتصل إلى 0 في المائة لدى البعض، مقابل نسبة تتراوح من 10 إلى 15 في المائة في بقية العالم، مبرزا أن اكتتابات الصناديق تمثل العمود الفقري لقطاع الرأسمال الاستثماري.

نبيل بنعبد الله: الوقت مناسب لتغيير مجموعة القانون الجنائي بما يتماشى مع منظومة حقوق الإنسان (بيان اليوم)

أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على مطلب الإصلاح الشمولي لمنظومة القانون الجنائي، مع الاعتماد في بنائه على مضامين وروح دستور 2011، الذي جاء متقدما على مستوى الحقوق والحريات وامتد إلى مراعاة الطابع الكوني لهذه الحقوق، داعيا إلى الاستناد في هذا البناء إلى قيم ومبادئ حقوق الإنسان في مفهومها الكوني والتي يعد المغرب طرفا في أغلب الاتفاقيات والقوانين الدولية المؤطرة لها. وأعلن بنعبد الله، خلال افتتاحه أشغال الندوة التي نظمها المكتب السياسي لحزب “الكتاب”، حول موضوع “مراجعة القانون الجنائي وسؤال راهنية التحديث”، أن حزبه هيأ مذكرة حول القانون الجنائي سيتم تقديمها قريبا لوزير العدل، مشيرا إلى تطلع الحزب لإصلاح المنظومة الجنائية بشكل يراعي حمولة الذي يضاهي في مضامينه ومقتضياته ما هو معمول به في بلدان متقدمة، والأخذ بالالتزامات الدولية للمغرب والانضباط لخيار الديمقراطية ودولة الحق والقانون والتقدم والحداثة.

لارام تشرع في نقل الحجاج وسط مطالب بتخفيض أسعار التذاكر (بيان اليوم)

على إثر المطالبة الواسعة لعدد من الراغبين في أداء فريضة الحج بخفض ثمن تذاكر رحلات الحجاج إلى الديار ، خرج المدير العام للخطوط الملكية المغربية، حميد عدو، بتوضيح يؤكد من خلاله أن البعثة الملكية للحج هي التي تحدد أسعار التذاكر وليس الشركة. وأوضح المسؤول في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن التذاكر لا تباع بثمنها الأصلي وهي مخفضة ب 4000 درهم عن كل تذكرة بقرار من الدولة. وأشار إلى أن الشركة برمجت رحلات لنقل الحجاج بمجموع 33 ألف مقعد هذه السنة، وقد وزعت حتى الآن 50 في المائة من التذاكر على وكالات الأسفار في انتظار قرار السلطات السعودية لإتمام توزيع البقية، مؤكدا في هذا السياق على جاهزية طائرات الشركة في الشروع في نقل الحجاج في أوائل هذا الشهر.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي : صرف المعاشات بصفة استثنائية قبل عيد الأضحى (بيان اليوم)

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أنه سيقوم بشكل استثنائي بصرف المعاشات الخاصة بشهر يونيو مقدما وذلك قبل يوم 24 من نفس الشهر. وذكر بلاغ للصندوق، أن هذه المبادرة، التي جاءت بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تهدف إلى تمكين أزيد من 700 ألف شخص من أصحاب المعاشات من الاحتفال بالعيد في أحسن الظروف. وحسب البلاغ، يهم هذا الإجراء كافة المعاشات التي يصرفها الصندوق بما في ذلك: معاشات التقاعد، معاشات العجز، ومعاشات المتوفى عنهم.

الجمارك.. حجز 19 مليون سيجارة و17 طنا من “الشيرا” (رسالة الأمة)

أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في تقريرها حول النشاط برسم السنة المنصرمة، أنه تم حجز حوالي 19 مليون وحدة سجائر في سنة 2022. كما مكنت عمليات مكافحة المخدرات في سنة 2022 من حجز 17 طنا من القنب الهندي مقابل 39 طنا في سنة 2021، و 85,5 كلغ من المخدرات القوية مقابل 10 كلغ في سنة 2021، و مليونين و23 ألفا و548 وحدة من الأقراص ذات المفعول النفسي، مقابل 27000 في العام المنصرم، و 1,2 طنا من “المعسل” مقابل 2,4 طن في سنة 2021.

معرض”جيتكس أفريقيا” يضع القارة في الواجهة، ترسيخا للرؤية المتبصرة لجلالة الملك الرامية لإرساء شراكة استراتيجية من أجل قارة مزدهرة (رسالة الأمة)

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن معرض “جيتكس أفريقيا”، المنظم بمراكش، يضع القارة الافريقية في الواجهة، ترسيخا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية لإرساء شراكة استراتيجية من أجل قارة مزدهرة. وأوضح أخنوش، في الكلمة الافتتاحية، كلمة له خلال هذا الحدث البارز، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن “المملكة المغربية فخورة باحتضان هذا المعرض الأفريقي المرموق، لما يكتسيه هذا الحدث من دلالات عميقة، لكونه يضع القارة الأفريقية في الواجهة، ترسيخا للرؤية المتبصرة لجلالة الملك، الرامية لإرساء شراكة استراتيجية بين مختلف الفاعلين من أجل قارة مزدهرة ومندمجة ومتضامنة، من خلال توطيد العلاقات والمبادلات بين بلدان القارة، والنهوض بإمكاناتها الواعدة وإرساء أسس اقتصاد أفريقي قوي ومستدام”.

المدير العام للمجموعة الصينية – الأوروبية “غوشن هاي تيك” يشيد برؤية جلالة الملك في مجال الطاقات المتجددة (لوماتان)

أشاد المدير العام للمجموعة الصينية – الأوروبية “غوشن هاي تيك”، لي زهن، بمراكش، بالرؤية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال الطاقات المتجددة، والتي تشكل عماد الاستراتيجية الطاقية للمملكة. ونوه زهن، في كلمة خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة المغربية، والمجموعة الصينية – الأوروبية “غوشن هاي تيك”، لبناء أول مصنع ضخم في إفريقيا بالمغرب، على هامش معرض”جيتكس أفريقيا”، والذي تميز، على الخصوص، بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وعدد من المسؤولين المغاربة والصينين، بالجهود التي تبذلها المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تتجلى في تعزيز الانتقال من الطاقات الأحفورية إلى الطاقات النظيفة ومنزوعة الكربون، موضحا أنها تتمحور حول تعزيز استعمال الشمسية والريحية، مع السبل المثلى لتخزينها.

مخطط الحكم الذاتي الحل الوحيد الموثوق والعملي والسلمي من أجل تنمية مستدامة وشاملة بالأقاليم الجنوبية (لوماتان)

أكد رئيس “مجموعة دعم وتأييد المبادرة المغربية للحكم الذاتي” داخل الكونغرس البيروفي، كارلوس إرنيستو بوستامانتي دونايري، بالعيون، أن مخطط الحكم الذاتي يعد الحل الوحيد الموثوق والعملي والسلمي من أجل تنمية مستدامة وشاملة بالأقاليم الجنوبية. وأضاف بوستامانتي دونايري، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع كل من والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، ورئيس المجلس الجماعي للعيون مولاي حمدي ولد الرشيد، أن زيارته إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، مكنته من الوقوف عن قرب على الدينامية التنموية الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها هذه الجهة.

مقاولات.. الرباط – سلا – القنيطرة تضم 14.7 في المائة من المقاولات ذات الشخصية المعنوية النشطة بالمغرب (لوبينيون)

ضمت جهة الرباط سلا القنيطرة 43 ألف و413 مقاولة ذات الشخصية المعنوية النشطة في عام 2020 ، تمثل 14.7 في المائة من عدد المقاولات في المغرب، حسب تقرير صادر عن المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة برسم سنة 2023. ووفقا لهذه الدراسة حول النسيج المقاولاتي في الجهة، فقد حققت المقاولات ذات الشخصية المعنوية النشطة بالجهة، في نفس العام، رقم معاملات بلغ 250.3 مليار درهم (15.6 في المائة على الصعيد الوطني)، ورقم معاملات في التصدير وصل الى 40 مليار درهم (13.6 في المائة) وقيمة مضافة تقدر بـ 72.4 مليار درهم (20.6 في المائة).

ورشة الدكتوراه المغرب-كيبيك في التنمية المستدامة (لوبينيون)

نظم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومكتب كيبيك بالرباط، ورشة الدكتوراه المغرب – كيبيك في التنمية المستدامة. وتوخت هذه الورشة تعزيز اكتساب مهارات التواصل العلمي، وكذا إتاحة الفرصة أمام طلبة سلك الدكتوراه لاستعراض حالة تقدم أعمالهم البحثية لجمهور متعدد التخصصات من الأساتذة وطلبة الدكتوراه من كيبيك والمغرب الذين يشتغلون على المواضيع ذاتها. وتم تقسيم المستفيدين من طلبة الدكتوراه، البالغ عددهم 20 طالبا، إلى مجموعتين، الأولى تعالج تحديات انتقال الطاقة والاقتصاد الدائري، والثانية تنكب على التدبير المستدام للموارد المائية والاقتصاد الدائري.

التعليم الابتدائي.. التوسيع التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية انطلاقا من الدخول المدرسي 2024/2023 (البيان)

ستشرع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2024/2023، في التوسيع التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، في أفق تحقيق تعميمها خلال الموسم الدراسي 2030/2029. وذكرت الوزارة، في بلاغ، أن هذه الخطوة تأتي تطبيقا لأحكام دستور المملكة، ولا سيما الفصل الخامس منه الذي جعل من اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة، وتجسيدا للعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للغة الأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة.

توقيع مذكرة تفاهم لبناء أول مصنع ضخم في إفريقيا بالمغرب (البيان)

جرى بمراكش، توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة المغربية، والمجموعة الصينية – الأوروبية “غوشن هاي تيك”، لتحديد معالم مشروع مصنع ضخم، الأول في إفريقيا، ومنظومته المندمجة بالمملكة. وتروم هذه المذكرة، التي وقع عليها بالأحرف الأولى الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، والمدير العام لشركة “غوشن هاي تيك”، لي زهن، خلال حفل، على هامش معرض”جيتكس أفريقيا” المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حضره، على الخصوص، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وعدد من المسؤولين المغاربة والصينين، تعزيز التعاون في المجالات المرتبطة بالطاقات المتجددة واستعمالها، أساسا، في في إنتاج كهربائية.

صندوق محمد السادس لاستثمار يعمل على بروز صناعة متينة في مجال الرأسمال الاستثماري (ليبراسيون)

أكد المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، بالدار البيضاء، بأن صندوق محمد السادس للاستثمار يهدف إلى الإسهام في بروز صناعة متينة في مجال الرأسمال الاستثماري. وقال بنشعبون، في معرض تدخله خلال افتتاح أشغال المؤتمر السنوي العاشر حول الرأسمال الاستثماري، إن “أحد الأهداف الرئيسية للصندوق تتمثل في الإسهام في بروز صناعة أكثر متانة في مجال الرأسمال الاستثماري تنعكس آثارها على الاقتصاد”. وتحقيقا لهذه الغاية، شدد على ضرورة تطور شركات التدبير بشكل ملحوظ، سواء من حيث حجم الصناديق التي يتم تسييرها أو من حيث الخبرة والحكامة والشفافية.

المغاربة المقيمون بالخارج.. التحويلات تتجاوز 35,42 مليار درهم عند متم أبريل (ليبراسيون)

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات الأموال الصادرة عن المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 35,42 مليار درهم عند متم أبريل 2023، مقابل 31,39 مليار درهم قبل سنة. وأوضح المكتب، في وثيقة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر أبريل المنصرم، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 12,8 في المئة (زائد 4,03 مليار درهم) مقارنة بأبريل 2022.

ضرائب: التعويضات المستثناة من الضريبة المقتطعة من المنبع (ليكونوميست)

أصدرت السلطات الضريبية للتو مذكرة جديدة بعد الطلبات المتكررة المتعلقة بتطبيق الخصم الضريبي على الرسوم المدفوعة لأطراف ثالثة، المنصوص عليها في قانون المالية لسنة 2023. ومن بين هذه التعويضات التي يتم تحويلها إلى خدمات مثل الحراسة، على سبيل المثال. وتساءل بعض المهنيين، على سبيل المثال، عما إذا كان ينبغي فرض ضريبة مقتطعة على المبالغ المدفوعة لشركات الحراسة والبستنة والتنظيف والمساعدة والاستقبال وما إلى ذلك. تنص السلطات الضريبية على أن التعويضات عن الخدمات المخصصة لأطراف ثالثة والتي لا تكتسي طبيعة فكرية لا تخضع للاقتطاع من المنبع.

مجلس المنافسة: الإصلاح يحيي القضايا العالقة (ليكونوميست)

تم نشر قوانين المنافسة وقراراتها في الجريدة الرسمية. أحد المصادر علق قائلا: “هذا الإصلاح هو تتويج لمعركة طويلة”. وبالتالي فإن الإصلاح الحالي يأتي بعد الإصلاح الذي تم سنة 2014، والذي يدوره قام بتعديل أول تشريع خاص بالمنافسة والذي نص على إنشاء الهيئة المنظمة في سنة 2000. ثلاثة تشريعات إذن تعاقبت منذ بداية القرن الحادي والعشرين. لكن ما النتيجة؟ تمهد أول دراسة استقصائية حديثة للغاية تتعلق بأتعاب المهندسين المعماريين الطريق لفعالية قانون المنافسة. هل سنقوم بتطبيقه على الملفات العالقة؟ مصدر طلب عدم الكشف عن هويته قال إنه “لم يعد لدينا أعذار”. رئيس مجلس المنافسة كان واضحا وفي مناسبات عديدة، حتى قبل اعتماد القانونين رقم 40-21 و41-21 في البرلمان، بالقول “نحن ننتظر الإطار القانوني المستقبلي”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا