الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

الحكومة تقر مشروع المرسوم رقم 2.23.75 لتعزيز حق التتبع في قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة

أكادير24 | Agadir24 

 

تمت الموافقة على مشروع المرسوم رقم 2.23.75 اليوم بواسطة مجلس الحكومة، والذي يتعلق بتطبيق أحكام القانون رقم 2.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة فيما يتعلق بحق التتبع.

تم اعتماد هذا المشروع بناءً على الملاحظات التي قدمها الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد.

وأوضح مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، أن المشروع يهدف إلى المادة 1.43 من القانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة فيما يتعلق بتحديد نسبة الاقتطاع من إيرادات بيع الأعمال الفنية لفنون الرسم والتشكيل برسم حق التتبع. وأشار إلى أن المشروع يتضمن أيضًا أحكامًا تحدد نسب الاقتطاع المشار إليها من ثمن البيع دون احتساب الرسوم.

وأضاف الوزير أن المشروع ينص على أن نسبة الاقتطاع من إيرادات بيع الأعمال المصنفة برسم حق التتبع يتم احتسابها استنادًا إلى السعر النهائي الذي يتلقاه البائع دون احتساب الرسوم. كما يتطلب المشروع أيضًا من المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة تقديم استمارة تصريح مسبق لعمليات بيع الأعمال الفنية في مجال الرسم والتشكيل للمهنيين في هذا المجال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا