عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

طلبة الطب يحشدون لـ “مسيرة الصمود” رفضا للتوقيفات والاستدعاءات

أكادير24 | Agadir24

أعلن طلبة الطب والصيدلة بالكلية العمومية بالمغرب عن تنظيم مسيرة وطنية يوم 25 أبريل 2024 تحت عنوان “مسيرة الصمود”، ردا على التوقيفات الصادرة في حق 66 طالبا وإغلاق باب الحوار مع الوزارة الوصية.

وفي بلاغ صادر بهذا الشأن، جددت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، استنكارها ما تعرض له طلبة الطب من قمع وترهيب، مطالبة الوزارة الوصية على القطاع بفتح باب الحوار بنية إيجاد حلول للأزمة، والاستجابة لمطالب الطلبة المشروعة.

وأوضحت اللجنة أن التوقيفات التي اتخذتها إدارة كليات الطب في حق عدد من الطلبة الذين يقودون الإضرابات همت 66 طالبا أغلبهم من ممثلي الطلبة باللجنة الوطنية وكذا أعضاء المكاتب والمجالس المحلية وبعض الطلبة.

وإلى جانب ذلك، أكدت اللجنة حصول استدعاءات للمثول أمام الشرطة القضائية، بعد رفع شكاية لدى النيابة العامة ضد ممثلي الطلبة بكلية الطب والصيدلة بوجدة، وهو ما يهدد مستقبل 25 ألف طالب بسنة بيضاء.

ومن جهة أخرى، نددت اللجنة الوطنية بما أسمته “توجه الوزارتين الوصيتين نحو السنة البيضاء بدل الجلوس على طاولة الحوار والعمل على إيجاد حلول عاجلة للأزمة الحالية وتغليب المصلحة العليا للوطن وأبنائه”، منتقدة “حل مكاتب ومجالس الطلبة بكل من كليات الطب والصيدلة بالدار البيضاء والرباط وطنجة”.

ويأتي هذا البلاغ الجديد للجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بعد مرور ما يقارب ثلاثة أشهر على دخول الطلبة في إضراب مفتوح عن الدروس النظرية والتداريب الاستشفائية، مع مقاطعة جميع الامتحانات.

ويبرر الطلبة المعنيون خطوة المقاطعة بـ”مشاكل مختلفة مرتبطة بالتغييرات التي طرأت على طريقة التداريب الميدانية، إضافة إلى تقليص مدة دراسات الطب من 7 إلى 6 سنوات فقط والزيادة في عدد الطلبة”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا