عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 2 ماي 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 2 ماي 2024:

السكوري: الحكومة عالجت مشاكل عمرت في قطاعات عديدة (الأحداث المغربية)

قال الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، إن الحكومة عالجت بشكل مسؤول مشاكل عمرت في قطاعات عديدة كقطاعي التعليم العالي والصحة على أن تواصل الحوارات القطاعية من أجل استكمال البناء مع الفرقاء. وأوضح السكوري، في كلمة بمناسبة فاتح ماي أن الحكومة تولي اهتماما خاصا لمطالب الأجراء في القطاع الخاص حيث تعمل من خلال مختلف الإجراءات والإصلاحات على توفير شروط العمل اللائق لهم وفقا للتوجيهات الملكية السامية. وتابع أن الإرادة الجماعية التي انبثقت من مصداقية الحوار الاجتماعي تمثل المكسب الأهم بالنسبة للمغرب، مشددا على أن الحوار والتوافق هما السبيل لتذليل الصعاب والقيام بالإصلاحات اللازمة على الرغم من الإكراهات.

والي الدار البيضاء يقتحم “مستنقع” العقار (الأحداث المغربية)

وجه محمد امهيدية، والي جهة الدار البيضاء، تعليمات إلى مجلس المدينة من أجل تزويده بتقارير حول المشاريع المتأخرة والمتوقفة خصوصا تلك التي تعرف مشاكل مرتبطة بالوعاء العقاري على رأسها مشروع تنزيل المطرح الجديد لطمر وتثمين النفايات بأولاد مجاطية بإقليم مديونة ومشكل سوق الدواجن بالحي المحمدي. وعبر الوالي في لقاءات سابقة مع مسؤولي الشركات المذكورة، عن انزعاجه من تأخر وتوقف مجموعة من الأوراش والمشاريع وغياب محاضر وتقارير حول أسباب التأخير وتجميد الأشغال. وطلب الوالي من الوكالة الحضرية للدار البيضاء معطيات دقيقة بشأن رفض ملفات طلبات تغيير نشاط في مناطق صناعية بعد التوصل مؤخرا بشكاوى من طالبي تراخيص استنفدوا إجراءات شكلية للحصول على رخص بناء خاصة بمدارس ومصحات خاصة.

الداخلية تشرع في مسطرة عزل الزمزامي (الأخبار)

شرعت وزارة الداخلية في تفعيل مسطرة عزل رئيس مجلس جماعة تمارة، زهير الزمزامي، حيث وجه له والي جهة الرباط سلا القنيطرة محمد اليعقوبي، بصفته عامل عمالة الصخيرات تمارة بالنيابة، رسالة استفسار من أجل تقديم توضيحات حول التجاوزات والممارسات التي شابت عملية منح رخص السكن، وطالبه بالرد داخل أجل 10 أيام طبقا لمقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمى للجماعات. وجاء في رسالة الاستفسار أن مصالح العمالة توصلت بمجموعة من الشكايات بخصوص العرقلة التي تعرفها مساطر تسليم رخص السكن وشواهد المطابقة، خصوصا تلك المتعلقة بالمشاريع الصغرى بجماعة تمارة. وبعد البحث بالمنصة الرقمية وقفت مصالح العمالة على مجموعة من الخروقات والممارسات المتعلقة بهذه المساطر وعلى رأسها عدم قبول الملفات من خلال المطالبة بوثائق تكميلية غير منصوص عليها فى القانون أو من خلال التعليل بمبررات غير مقنعة.

740 مليونا تسيل لعاب جمعيات وأندية طنجة (الأخبار)

كشفت مصادر مطلعة أنه منذ مصادقة جماعة طنجة، أخيرا، على دعم الجمعيات الرياضية بالمدينة، بعدما حددت لها ميزانية مقدرة بـ 740 مليون سنتيم، بزيادة عن مشروع السنة الماضية بنسبة قاربت النصف، فإن العشرات من الجمعيات والأندية الصغيرة باتت تتقاطر على المجلس، عبر وضع طلبات للاستفادة مما وصفته بعض المصادر المقربة بـ «كعكة 740 مليون». وفي الوقت الذي قامت الجماعة بحصر لائحة الجمعيات والأندية الرياضية التي ستوزع عليها هذه الأموال أوردت المصادر أن الجمعيات والأندية التي باتت تضع طلباتها، قالت هي الأخرى إن من حقها الاستفادة من الدعم إسوة بالواردة أسماؤها في اللوائح، مع العلم أن غالبيتها لم تحقق أي نتائج مشرفة للمدينة سواء عبر الجوائز أو الكؤوس أو حتى تصدر ترتيب بعض الفرق.

لا مكان للمشبوهين في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال.. بركة يشكل لجنة مصغرة لدراسة “البروفايلات” ويضع خطا أمام أصحاب السوابق (الصباح)

شكل نزار بركة، الذي أعيد انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال، الأسبوع الماضي، خلال فعاليات المؤتمر الوطني الثامن عشر، الذي حضره امحمد الدويري أقدم استقلالي وعمره نحو 100 سنة، لجنة مصغرة، تضم أسماء من الحزب وخارجه لدراسة “بروفايلات” المرشحين للجنة التنفيذية. وستتسلح اللجنة نفسها بخريطة طريق وضعها أمامها الأمين العام، أبرزها وضع خط أحمر أمام ترشيح أي اسم يجر وراءه شبهات الفساد، تفعيلا للخطب الرسمية التي دعت في أكثر من مناسبة إلى تخليق الحياة السياسية والمؤسسات المنتخبة، وإبعاد السياسيين المشبوهين”، التي تطاردهم المحاكم.

التهريب يورط جمركيين ومضيفين بالبيضاء (الصباح)

أحالت السرية الجوية للدرك الملكي بالنواصر، التابعة للقيادة الجهوية بالبيضاء، أول أمس (الثلاثاء)، دفعة جديدة من المتهمين في استغلال الرحلات الجوية للتهريب عن طريق الاستيراد بطريقة غير شرعية لبضائع تخضع لرخص خاصة والقانون الجمركي نظير الهواتف الذكية ومواد التجميل وغيرها من السلع، التي يفرض بعضها مساطر الحصول على تراخيص خاصة. وعلمت “الصباح” أنه جرت مسطرة تقديم 7 مضيفين ضمنهم فتيات و4 جمركيين، أمام النيابة العامة، التي أحالتهم على قاضي التحقيق لتتقرر متابعة الجميع، مع إيداع مضيف السجن في إطار الاعتقال الاحتياطي، بينما أخضع الباقون للمراقبة القضائية مع إغلاق الحدود وسحب جوازات السفر. ويشكل المحالون، أول أمس على القضاء، الدفعة الثالثة للمشكوك في امتهانهم التهريب وتسهيله، إذ يتعلق الأمر بما وصفته مصادر “الصباح” بشبكة نيويورك، لعلاقة البضائع المهربة بالرحلات الجوية القادمة من أمريكا، فيما يرتقب أن تحال على النيابة العامة دفعة رابعة تتعلق بالرحلات القادمة من موريال بكندا، بعد أن أحيل أفراد الدفعة الأولى والثانية في وقت سابق على المحكمة الزجرية بالبيضاء.

الدوحة.. منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان يؤكد على أهمية دور رئاسة لجنة القدس (الاتحاد الاشتراكي)

أكد منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان الذي انعقد أول أمس بالدوحة على مستوى وزراء الخارجية والمال والاقتصاد على أهمية دور رئاسة لجنة القدس. جاء ذلك في إعلان الدوحة الذي توج أشغال المنتدى الذي شارك فيه بوفد ترأسه سفير المملكة بمصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السيد محمد آيت وعلي. وأشار وزراء الخارجية والمال والاقتصاد العرب ونظرائهم من كل من جمهورية أذربيجان واوزبكستان وتاجيكستان وتركمنستان والجمهورية القيرغيزية وجمهورية كازاخستان، الى الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس.

لشكر: الحكومة تخلط بين الحوار والمقايضة ولا تميز بين الزيادة العامة في الأجور وإصلاح نظام التقاعد (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، أن هذه الحكومة سائرة في التغول الذي بدأت به ولايتها، خاصة حين وقعت على الاتفاق الاجتماعي الأخير بمناسبة فاتح ماي وبمنهجية الحوار الاجتماعي التي اعتمدتها؛ مبرزا خلال المؤتمر الإقليمي الثامن للحزب بالرباط، “وفاء الحكومة لتغولها” من خلال إقصاء الفدرالية الديمقراطية للشغل، “خاصة إذا ما استحضرنا أنها المركزية النقابية التي فاوضت في جل القطاعات العمومية، وساهمت، بجدية ومسؤولية، في إقرار عدد من الاتفاقيات سواء في التعليم أو الصحة، فضلا عن كونها نقابة ممثلة في البرلمان”، واصفا استمرار الحكومة في نهجها الإقصائي على أنه مؤشر مقلق على مدى احترام التعددية والديمقراطية. وأبرز الكاتب الأول للحزب أنه إلى جانب هذه الملاحظة المنهجية هناك خلط لدى الحكومة بين الحوار والمقايضة، حيث أنها تقايض تحسين الدخل والزيادة العامة في الأجور بملفات اجتماعية أساسية كأنظمة التقاعد وقانون الإضراب وقانون النقابات.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: المرحلة المقبلة ستكون امتحانا للحكومة على مستوى التنزيل السليم والإرادة السياسية للتفاوض (رسالة الأمة)

أكدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في تخليدها لذكرى فاتح ماي لهذه السنة التي اختير لها شعار “نضال من أجل المطالب الفلسطيني وضمان الحريات، وتحقيق المطالب” أنه بعد توقيع اتفاق 29 أبريل الماضي، ستكون المرحلة المقبلة امتحانا للحكومة على مستوى الترجمة السليمة للاتفاقات وأيضا على مستوى المنهجية والإرادة السياسية للتفاوض من أجل التوافق حول كل القضايا والتشريعات الأساسية والإشكاليات التي تهم واقع ومستقبل الشغل بالمغرب، وستواصل التعاطي مع كل هذه القضايا بجدلية التفاوض والنضال. واستحضر خالد الهوير العلمي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خلال الكلمة التي ألقاها بالمناسبة، الأزمة الاجتماعية التي تكتوي بنارها الطبقة العاملة وعموم المأجورين بفعل مستويات التضخم غير المسبوقة والارتفاع المهول في أسعار المواد الغذائية، وما ينتج عن ذلك من تفقير وتهميش وبطالة وإقصاء اجتماعي.

المغرب وألمانيا يقدمان بالرباط مشروعين للتعاون في مجال التنقل المستدام (رسالة الأمة)

جرى، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عقد لقاء تم خلاله تقديم مشروعين للتعاون بين المغرب وألمانيا في مجال التنقل المستدام، تم تنفيذهما بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. وشكل هذا اللقاء، الذي ترأسه وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، فرصة لعرض نتائج مشروع “تراكس: الاستراتيجيات المناخية في قطاع النقل” الذي يروم تعزيز السياسات البيئية في قطاع النقل، وإطلاق مشروع “إمبروف” (إدخال تدابير ومسارات وخرائط طريق لتحسين كفاءة المركبات وكهربتها). الذي يهدف إلى تحسين كفاءة استخدام في المركبات بالمغرب. وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد عبد الجليل على أن التنمية الاقتصادية التي تسعى إليها المملكة، وتحسين جودة حياة المواطنين والادماج الاجتماعي، وتعزيز جاذبية رهين بنظام نقل فعال ومستدام، مؤكدا التزام الوزارة بالمساهمة بفعالية في جهود المغرب للتصدي للتغيرات المناخية وتحسين كفاءة الطاقة وحماية .

السجائر الإلكترونية: قطاع يستغل الفراغ القانوني (ليكونوميست)

ازدهرت تجارة السجائر الإلكترونية في المغرب، فقد بلغت الواردات حتى متم سنة 2023 حوالي 215.9 مليون درهم، مقارنة بـ 104 مليون درهم سجلت سنة 2022، غير أن بديل التبغ هذا يبقى غير منظم بالمغرب. فقد تم تنظيم هذا المنتوج على المستوى الضريبي، حيث حدد قانون المالية لسنة 2024 مقياسا جديدا للضريبة على الاستهلاك المحلي على النسخة أحادية الاستخدام. بنسبة 40 في المئة لكل كيلوغرام من السائل عوض 2.5 في المئة، لا يخضع الجهاز للضريبة كما هو الشأن بالنسبة للضريبة على التبغ الملفوف. ويعد المغرب من بين 74 دولة لا تتوفر على تشريعات تنظم السجائر الإلكترونية، حيث يطرح الفراغ القانوني عدة مشاكل على رأسها غياب تعريف، فالتنظيم لا يعني إدراج منتج جديد فحسب بل يجب أن يتضمن تعريفا ووصفا للنموذج المستخدم.

كوسومار: محرك التحول في صناعة السكر بالمغرب (ليزانسبيراسيون إيكو)

تواصل صناعة السكر في المغرب تحولها بفضل البرنامج التعاقدي الجديد 2021-2030، والذي تم الإعلان عنه خلال المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام) 2023. ويروم هذا الإطار الاستراتيجي، الذي يندرج في إطار مواصلة الجهود السابقة، زيادة كبيرة في المساحة المزروعة والإنتاج الوطني للسكر الأبيض بحلول عام 2030، وبالتالي تعزيز طموحات نمو القطاع. وتقع مجموعة كوسومار في قلب هذا المسعى، كفاعل رئيسي في صناعة السكر بالمغرب. ويؤكد عقد – برنامج الجديد، والذي خصصت له ميزانية تناهز 5.74 مليار درهم على مدى عقد من الزمن، التزام القطاع بالتميز التشغيلي والمسؤولية البيئية. ويتضمن خططا لزيادة المساحة المزروعة من 64 ألف و500 إلى 73 ألف هكتار، وإنتاج السكر الأبيض من 560 ألف إلى 620 ألف طن بحلول عام 2030.

قرار بالمبادرة إلى فتح تحقيق بشأن السير التنافسي لسوق توريد سمك السردين (ليبراسيون)

اتخذ مجلس المنافسة، باقتراح من مقرره العام بالنيابة، قرارا بالمبادرة إلى فتح تحقيق بشأن السير التنافسي لسوق توريد سمك السردين. وذكر بلاغ صادر عن المقرر العام بالنيابة لمجلس المنافسة أنه “في إطار مهام تتبع السير التنافسي للأسواق الوطنية، أفضت الأبحاث الأولية التي أجرتها مصالح التحقيق لمجلس المنافسة إلى احتمال وجود اتفاق حول تحديد الأسعار بين عدد من الفاعلين الاقتصاديين في سوق توريد سمك السردين، والذي من شأنه أن يعرقل المنافسة في السوق المذكورة، ويضر بمصالح المستهلك”. وأكد المقرر العام بالنيابة أن اتخاذ المجلس لهذه المبادرة يأتي في إطار ممارسته لمهامه واختصاصاته الدستورية والقانونية الرامية إلى ضبط المنافسة في الأسواق وحماية مصالح المستهلكين، لاسيما في ما يتعلق بالمواد الأساسية التي لها أثر مهم على قدرتهم الشرائية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا