عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

قريبا : إطلاق الخط الأول للترام باص (BHNS) بمدينة أكادير. (+تفاصيل المشروع)

أكادير24 | Agadir24

 

من المرتقب أن يتم الشروع بالعمل بالخط الأول للترام باص (BHNS) أو حافلات النقل ذات الجودة العالية، خلال الأيام القادمة بمدينة أكادير.

و ستمكن هذه الحافلات الجديدة من نقل نحو 105,000 شخصا يعيشون في محيط 500 متر حول الخط، على مسار طوله 15.5 كيلومتر مع 35 محطة توقف و5 أقطاب للتبادل، بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، وذلك من الساعة 6 صباحًا حتى الساعة 10 مساءََ.

وتتميز هذه الحافلات بطول يتراوح ما بين 18 و21 مترا، فضلا عن أنها تشتغل بنظام محرك ديزل أو ديزل وكهرباء هجين، وذلك للمحافظة على ، وفك إشكالية التنقلات بالمدينة.

و سيربط الخط الجديد للحافلات، بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية تاسيلا، وذلك على طول 15,5 كيلومترا.

وكانت الشركة الألمانية العملاقة MAN للحافلات قد حصلت على صفقة تزويد مدينة أكادير ب30 حافلة ترام باص في إطار مشروع أمل واي، بقيمة 154،2 مليون درهم، والتي تتميز بطول يتراوح ما بين 18و21مترا، فضلا عن كونها تشتغل بنظام محرك “ديزل” أو “ديزل وكهرباء هجين”، وذلك للمحافظة على البيئة، وحل إشكالية التنقلات بالمدينة.

وستسلك الحافلات عالية الجودة بأكادير، ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل.

هذا، و تتوفر حافلات “أمل واي” على مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والانتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

وستوفر حافلات “أمل واي” خدماتها لنقل حوالي مليون نسمة من ساكنة أكادير، فضلا عن زائري المدينة من السياح المغاربة والأجانب، حيث ستقل حوالي 40.000 إلى 60.000 مواطنا عبر مختلف محطاتها البالغ عددها 35.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا