عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تصاعد وتيرة تصدير الأفوكادو يسائل الجهود الحكومية المبذولة للحد من الاستهلاك المفرط للمياه

أكادير24 | Agadir24

طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية حكومة عزيز أخنوش بالكشف عن خطتها للحد من الاستهلاك المفرط للمياه في الفلاحة.

وفي سؤال كتابي موجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، توقفت المجموعة النيابية عند قيام في مارس 2024 بإرسال أول شحنة مباشرة من فاكهة الأفوكادو إلى جورجيا، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي أكد فيه التجهيز والماء في تصريحات سابقة أن الحكومة قررت وقف دعم زراعة الأفوكادو وبدأت في نهج منطق الحذف المرتبط بكميات الماء في المناطق المختلفة.

وأوضحت المجموعة في سؤالها الممهور بتوقيع النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء باتا، أن التقارير الأخيرة تشير إلى أن نسبة صادرات المغرب من الأفوكادو ارتفعت خلال السنة الأخيرة، وتوسعت المساحات المغروسة من هذه الفاكهة على الرغم مما تعيشه البلاد من إجهاد مائي دفع السلطات إلى تقنين مجموعة من القطاعات المستهلكة للمياه.

ووفقا للسؤال الكتابي، فقد بلغت صادرات المغرب ما يناهز 45000 طن من الأفوكادو حسب منصة “ايستفروت” خلال السنة الأخيرة، وهو ما يسائل جهود الحكومة حول تقنين الاستهلاك المفرط للمياه في قطاع الفلاحة.

وتبعا لذلك، طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالكشف عن الإجراءات المتخذة من أجل تقنين الاستهلاك المفرط للمياه في قطاع الفلاحة، متسائلة عن مدى احترام هذه الإجراءات من طرف مختلف الفاعلين في القطاع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا