عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

بعد تجاوز سعره 2000 درهم.. نائبة من سوس تطالب الصحة بخفض ثمن دواء لسرطان الثدي

أكادير24 | Agadir24

 

طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب بالتراجع عن السعر الجديد الذي يباع به أحد أدوية سرطان الثدي، بعد تجاوزه حاجز 2000 درهم.

وفي سؤال كتابي موجه للوزير الوصي على قطاع الصحة، كشفت المجموعة أن ثمن دواء “DOCETAXEL KABI 80 mg/4 ml” ارتفع مؤخرا بـ 973 درهما، بموجب قرار الوزارة الذي يحمل رقم 722.24، الصادر بالجريدة الرسمية رقم 7289 بتاريخ 8 أبريل 2024، والقاضي بتغيير وتتميم القرار رقم 787.14، بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة والحيوية المسوقة بالمغرب.

وأوردت المجموعة في سؤالها الممهور بتوقيع النائبة البرلمانية عن جهة سوس ماسة، نعيمة الفتحاوي، أن هذا الدواء الذي يستعمل في علاج سرطان الثدي، انتقل سعر بيعه للعموم من 1518 درهم إلى 2491 درهم، كما انتقل سعره الخاص بالمستشفيات من 1254 درهم إلى 2152 درهم.

وذكرت النائبة البرلمانية الوزارة الوصية بالمعاناة التي تعانيها النساء مريضات السرطان وذووهن من أجل الحصول على الدواء والعلاج والمبالغ الباهظة التي يتطلبها توفير العلاج.

وأمام هذا الوضع، طالبت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية الحكومة بالكشف عن أسباب ارتفاع ثمن دواء سرطان الثدي، متسائلة عن الإجراءات التي ستتخذها لتخفيض سعره من أجل تخفيف المعاناة على مريضات السرطان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا