عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 10 ماي 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 10 ماي 2024:

أخنوش يشهر لوحات تتضمن إنجازات حكومته في وجه فرق المعارضة (الأخبار)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمجلس النواب، أن الحكومة نجحت فى تنفيذ جل التزاماتها قبل منتصف الولاية، مسجلا أن حصيلة 30 شهرا من الاشتغال تدل على أن الحكومة تستحق فعلا لقب “حكومة الإنجازات”. واستعان أخنوش، في معرض تعقيبه على مداخلات الفرق والمجموعة النيابية، خلال جلسة مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، بلوحات معززة بالأرقام والمعطيات لتقديم حصيلة حكومته أمام البرلمانيين، مبرزا أن ما قامت به الحكومة، في ظرف سنتين ونصف السنة، كاف ليكون حصيلة ولاية حكومية كاملة. واستعرض رئيس الحكومة المكتسبات المحرزة على الصعيد الاجتماعي، وضمنها حماية القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال الزيادة في أجور العاملين في القطاعين العام والخاص، فضلا عن الدعم المباشر للسكن ودعم استقرار أسعار الكهرباء والنقل.

بنموسى يتهم الأساتذة الموقوفين بـ”انتهاك” حرمة المؤسسات (الأخبار)

کشف شكيب بنموسى، التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن قرار التوقيف الذي صدر في حق عدد من رجال ونساء التعليم “لم يكن بسبب خوضهم الإضراب، وإنما بسبب ممارسات وسلوكات تمس حرمة المؤسسات وتمس حق التلاميذ فى التمدرس”. و قال عبد الوهاب السحيمي، عضو الوطني لقطاع التعليم، إن تصريحات بنموسى “لا تساعد على المضي قدما في اتجاه تجاوز الأزمة، بل خطوة تعيد إلى الوراء”؛ محذرا من أن “أي قرار يتخذ في حق الأساتذة الموقوفين من شأنه أن يؤدي إلى عودة الاحتقان إلى قطاع التعليم”. واعتبر أن “الوزارة الوصية مطالبة بالعمل على تسوية كل الملفات العالقة لتجاوز المرحلة” .

وزارة الخارجية تكشف تفاصيل اختطاف مغاربة بتايلاند (الأخبار)

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنها تتابع عن كثب وضعية المواطنين المغاربة المحتجزين في ميانمار من قبل العصابات والشبكات الإجرامية. وأوضحت الوزارة أن “الضحايا لا يسافرون إلى تايلاند كسائحين، بل تم تجنيدهم من قبل شركات تعمل على جانبي الحدود بين ميانمار وتايلاند، وتمارس الاحتيال والنصب على الإنترنت”، مبينة أن “الضحايا تم إغراؤهم بعروض عمل وهمية في التجارة الإلكترونية، مع عمل مربحة تشمل تذاكر الطائرة وتكاليف الإقامة”. وقد قامت سفارة في بانكوك بالاتصال مع السلطات المعنية في تايلاند وميانمار التي عبأت أجهزتها من أجل إطلاق سراح المغاربة المحتجزين في ميانمار، لكن هذه السلطات تواجه مشاكل على الأرض لوجود الشركات في مناطق يسيطر عليها متمردون مسلحون.

الحكومة.. جدل الحصيلة والصمود (الأحداث المغربية)

أثارت حصيلة نصف الولاية النقاش مرة أخرى بمجلس النواب، بعدما رفع رئيس الحكومة السقف أمام المعارضة، معتبرا أن ما قامت به الحكومة “في ظرف سنتين ونصف السنة، كاف ليكون حصيلة ولاية حكومية كاملة”. ورفضت المعارضة وصف الأغلبية لحكومة عزيز أخنوش، بكونها حكومة “الصمود”؛ معتبرة خلال الجلسة العمومية المخصصة لمناقشة الحصيلة المرحلية النصفية لعمل الحكومة، أن الوصف صائب لكون الحكومة “علمت المغاربة الصبر والصمود في مواجهة التدهور المعيشي والفقر، حسب تعبير النائب رشيد حموني، رئيس فريق النيابي للتقدم والاشتراكية. واعتبر عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، أن “الحكومة لم تعط الوقت الكافي للمعارضة السياسية والبرلمانية لتعبر عن وجهة نظرها وتقييمها الموضوعي لعمل الحكومة”.

الأساتذة الموقوفون.. جلسة حاسمة (الأحداث المغربية)

تبت المجالس التأديبية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمختلف جهات المملكة، اليوم الجمعة، في ملف الأستاذات والأساتذة الموقوفين. وذكرت مصادر نقابية أن ممثلي اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء أبدوا تشبثهم مجددا “بطي الملف ذاته دون مؤاخذة الأستاذات والأساتذة الموقوفين والسماح لهم باستئناف عملهم والعودة إلى أقسامهم دون تسطير أية عقوبات في حقهم”، وهو ما رفضه ممثلو الإدارة؛ معللين قرارهم، حسب المصادر ذاتها، بأن “أخطاء ارتكبها هؤلاء الأساتذة تستوجب إصدار عقوبات في حقهم على غرار أساتذة سابقين، ثم السماح لهم باستئناف عملهم بعد إصدار عقوبة الإنذار أو التوبيخ في حق كل منهم حسب درجة الخطأ المنسوب إليه”.

بركة يواصل البحث عن اللجنة التنفيذية (الأحداث المغربية)

يواصل الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، مفاوضات تشكيل اللجنة التنفيذية للحزب، حيث التقى، في لقاء ثان، الفريق البرلماني للحزب بمجلس المستشارين، وذلك بعد لقاء جمعه بفريق الحزب بمجلس النواب. اجتماعات بركة “الماراثونية”، تأتي بعدما فشلت قيادة حزب الاستقلال في التوافق على لائحة المرشحين لأعضاء اللجنة التنفيذية، مما أدى إلى تأجيل دورة المجلس الوطنى لحين حسم هذا الأمر. وحسب مصادر من الحزب، فإن بركة لم يخف أمام نواب ومستشاري حزبه الصعوبات التي يلاقيها في مهمته لاختيار أعضاء اللجنة التنفيذية المقبلة، لا سيما في ظل توصله بأكثر من 100 ترشيح، وهو دفعه إلى التريث عدم التسرع في حسم خطوة تقديم اللائحة التي كان يفترض أن يعرضها على أنظار المجلس الوطني للمصادقة على القائمة التي ستضم 30 عضوا، قبل أن يتم تأجيل القرار، في أعقاب فشله في تقريب وجهات النظر بين التيارات المتنازعة داخل الحزب.

الغنبوري: اتفاق اجتماعي محفوف بالمخاوف (الصباح)

كشف علي الغنبوري، منسق البرامج داخل مرصد العمل الحكومي، عن مخاوف كبرى قد تعيق الاتفاق الاجتماعي الموقع بين المركزيات النقابية والحكومة. وحذر الغنبوري، في حوار مع اليومية، من “مغبة إعمال مقاربات انفرادية” في صياغة وتنزيل إصلاح منظومة التقاعد وقانون الإضراب، خارج منطق الإشراك والانفتاح على كل الأطراف المعنية، وهو ما قد “يوسع دائرة الرفض لهذه الإصلاحات ويزيد من مستويات الاحتقان ويكرس ضعف النقابات”. وتابع أن تكلفة إصلاح التقاعد “لا يمكن أن يتحملها العاملون فقط، فالحكومة مطالبة بإخراج إصلاح عادل، اجتماعيا وماليا، وأن تبتعد عن المنطق الرائج حاليا ما تعطيه الحكومة باليمين تأخذه بالشمال”.

مشتريات الوزراء تحت مجهر لقجع (الصباح)

أخبر فوزي لقجع، الوزير المكلف بالميزانية، أعضاء الحكومة، بأنه لن يصادق على مشتريات الإدارة إذا كانت مرتفعة الأسعار أو مستوردة من الخارج وتصنع بالمغرب، وفق ما أكده مصدر في ديوان أحد الوزراء لـ”الصباح”. وأوضح المصدر نفسه، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن ما أشيع عن شراء غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، سيارة فارهة خاصة بها بـ248 مليون سنتيم من شركة أجنبية، لا أساس له من الصحة. وأضاف المتحدث نفسه، أنه حتى لو افترض جدلا أن الوزيرة أو أي عضو آخر من الحكومة أراد اقتناء سيارة خاصة به من المال العام وتتجاوز السعر المناسب والمحدد في مشتريات الحكومة، فإن لقجع يعترض على ذلك بالتشطيب على الطلب، مهما كان حجم ووزن أي وزير في الحكومة وموقعه في المشهد الحزبي.

بايتاس: منصة استقبال طلبات دعم السكن توصلت بحوالي 64 ألف طلب (الصحراء المغربية)

أفاد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بأن عدد الطلبات المتعلقة بالدعم المباشر للسكن تناهز 64 ألف طلب. وأبرز بايتاس، في معرض رده على سؤال حول الدعم المباشر لاقتناء السكن، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الحكومي الأسبوعي، أن 20 في المائة من هذه الطلبات، التي توصلت بها منصة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، قدمها مغاربة العالم، و38 في المائة منها قدمتها نساء. وسجل أن 90 في المائة من هذه الطلبات يستحق أصحابها الاستفادة من هذا الدعم لتوفر الشروط المطلوبة وتخضع حاليا للمسطرة المعمول بها، مضيفا أن 70 في المائة من الطلبات تخص السكن الذي تبلغ تكلفته 300 ألف درهم، ما “يعني الحصة الكبيرة من هذه الطلبات”.

رياض مزور: المغرب نهج استراتيجية استباقية للتحرير الاقتصادي مكنته من استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة هامة (الصحراء المغربية)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بأبوظبي، أن المغرب اعتمد بفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، استراتيجية استباقية للتحرير الاقتصادي، مكنته من استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة هامة. وأضاف مزور، خلال مشاركته، إلى جانب العديد من الوزراء المكلفين بالتجارة والاستثمار، في المائدة الوزارية المستديرة حول الاستثمار، التي نظمت تحت شعار: “الاستعداد للتباطؤ الاقتصادي: فرص الاستثمار الخفية” في اطار قمة الاستثمار التي تحتضنها أبوظبي حاليا، أن المغرب تربطه اليوم، اتفاقات للتبادل الحر مع أزيد من مائة بلد، مما يسمح بولوج سوق تضم أكثر من 2،3 مليار مستهلك، مبرزا أن المملكة المغربية هي البلد الإفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة. وقال الوزير إن المغرب تمكن من توفير مناخ ملائم للتنمية الاقتصادية، “مما سمح ببروز أبطال وطنيين قادرين على تعزيز قدرتهم التنافسية على الساحة الدولية”.

أوزين يعدد إخفاقات الحصيلة المرحلية لحكومة أخنوش (المساء)

وجه محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، انتقادات “حادة” إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال الجلسة العمومية، المنعقدة بمجلس النواب لمناقشة الحصيلة المرحلية لنصف الولاية الحكومية. وقال أوزين، في تدخل باسم الفريق الحركي بمجلس النواب، إن حديث رئيس الحكومة عن حصيلة “غير مسبوقة” تكشف حقيقته الأرقام والمعطيات الرسمية التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب، والتي لم تدرجها الحكومة في حصيلتها. وأشار إلى أن نسبة النمو كانت متواضعة ولم تتجاوز 3 بالمئة، إضافة إلى فقدان 181 ألف فرصة عمل خلال سنتين، وارتفاع قياسي في نسبة البطالة إلى ما فوق 13 بالمئة، مضيفا أن المغاربة عانوا خلال هاته الحكومة من موجة غلاء غير مسبوقة.

استطلاع: معظم موظفي القطاع الفلاحي فقدوا الثقة في النقابات (المساء)

خلص استطلاع للرأي أجرته الجامعة المغربية للفلاحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في أوساط موظفي ومستخدمي قطاع الفلاحة في عدد من المديريات المركزية والجهوية إلى أن الاحتقان بلغ مداه في أوساط هؤلاء الموظفين، وأنهم غير راضين عن أوضاعهم المهنية والاجتماعية، مبرزا أن “الوزارة الوصية تتجاهل بشكل تام أوضاعهم”. وأبرز الاستطلاع أن معظم موظفي ومستخدمي القطاع الفلاحي أعربوا عن “فقدانهم الثقة في العمل النقابي، إما كليا أو جزئيا، بسبب عدم جدية المنظمات النقابية القطاعية من جهة، واستهتار الوزارة في تعاملها مع الفرقاء الاجتماعيين من جهة أخرى”.

الحصيلة الحكومية بعيون الفريق الاشتراكي.. 10 عناوين للفشل (الاتحاد الاشتراكي)

عدد الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية بمجلس النواب “الخطايا العشر” لحكومة التحالف الثلاثي، وذلك تعقيبا على مداخلة رئيسها عزيز أخنوش حول حصيلة نصف الولاية الحكومية. وقال رئيس الفريق الاشتراكي، عبد الرحيم شهيد، مخاطبا رئيس الحكومة: “بالنسبة لكم، كل شيء على ما يرام ولا وجود لأي اختلال في البلد، لكن الواقع غير ذلك”؛ مشيرا إلى أن الحكومة “تنكرت” للالتزامات العشر التي على أساسها نالت ثقة البرلمان، و”فشلت في الوفاء بها أمام فئات الشعب المغربي”. وتتمثل مظاهر الفشل، حسب شهيد، في تراجع نسبة النمو، وارتفاع معدل البطالة، وتراجع تمثيلية النساء، وانحصار الحماية الاجتماعية الشاملة، ووجود 3 ملايين مغربي تحت عتبة الفقر، واستهداف الطبقة المتوسطة، واستمرار التفاوتات الترابية، واحتقان المنظومة التعليمية، واستمرار مشاكل التعليم الأولي، وعدم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يدعو إلى مقاربة مندمجة لتسريع إدماج الشباب بدون شغل ولايتابعون الدراسة أو التكوين (الاتحاد الاشتراكي)

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالتقائية البرامج القطاعية لإعادة إدماج الشباب الذين لا يشتغلون وليسوا بالمدرسة ولا يتابعون أي تكوين (NEET) في دورة التنمية. وأبرز بلاغ للمجلس أن رئيس المجلس، أحمد رضا الشامي، أكد على فعلية إلزامية التعليم وتوسيع مدارس الفرصة الثانية وتحسين قابلية التشغيل وروح المقاولة من أجل تحويل طاقات شباب “NEET” إلى رأسمال بشري منتج. ونقل البلاغ عن الشامي، قوله إن “فئة الشباب الذين لا يشتغلون وليسوا بالمدرسة ولا يتابعون أي تكوين، هي فئة تتسم بالهشاشة وتواجه أشكالا متعددة من الإقصاء ببقائها خارج منظومة الشغل والتعليم والتكوين المهني”.

التقدم والاشتراكية يعتبر الحصيلة الحكومة “سلبية” في أغلب المجالات (بيان اليوم)

وجه الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، انتقادات “لاذعة” لحصيلة الحكومة. وأكد رشيد حموني، رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، في مداخلته، خلال الجلسة العمومية المخصصة لمناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، أن حصيلة الحكومة “تضمنت ايجابيات تعد على رؤوس الأصابع، همت مجال الاستثمار العمومي، والتدبير الآني لندرة الماء، واستكمال تأطير الحماية الاجتماعية بالنصوص اللازمة، لكنها أخفقت في العديد من المجالات، مما انعكس سلبا على حياة المعيش اليومي للمواطنات والمواطنين”. ولفت إلى أن حصيلة نصف الولاية جاءت بعدد هائل من الأرقام التي يكذب الواقع تحققها الفعلي؛ مسائلا رئيس الحكومة حول العديد من المجالات التي تم تهميشها في الهندسة الحكومية كمجال الرياضة، وملف الأمازيغية والإصلاحات الموعودة في الثقافة، والتحول الإيكولوجي، والوظيفة العمومية، والمؤسسات والمقاولات العمومية.

ناصر بوريطة يؤكد أن جلالة الملك جعل من حماية حقوق الإنسان “مرتكزا لمجتمع عصري وعادل وينعم بالطمأنينة” (بيان اليوم)

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأسونسيون، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعل من حماية وتعزيز حقوق الإنسان “مرتكزا لمجتمع عصري وعادل وينعم بالطمأنينة”. وفي كلمة مسجلة موجهة إلى المؤتمر الدولي الثاني حول الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع في مجال حقوق الإنسان، أشاد بوريطة بهذا الاجتماع الذي “يلتئم بعد سنة واحدة فقط من انعقاد مؤتمر مراكش في دجنبر 2022، والذي سيعمل، مواصلة لذلك، على إحداث شبكة دولية من الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع في مجال حقوق الإنسان”، مضيفا أن مبدأ هذه الشبكة يتجلى في الالتزام المشترك الذي تبناه المغرب والباراغواي والبرتغال.

“إنرجيان” اليونانية تشرع في التنقيب عن الغاز بترخيص ليكسوس الجديد (رسالة الأمة)

بدأت شركة “إنرجيان” اليونانية استعداداتها لمباشرة أشغال التنقيب عن الغاز بترخيص منطقة ليكسوس التي تحتوي على الحقل الغازي “أنشوا-1”. وبموجب اتفاقية شراكة بين “شاريوت” البريطانية وشركة “انرجيان” اليونانية، أصبحت هذه الأخيرة تمتلك نسبة 45 في المائة من الترخيص بصفتها المشغل و”شاريوت” حصة 30 في المائة، في الوقت الذي احتفظ فيه المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن على نسبة 25 في المائة. وكشف مدير التقنية في شركة شاريوت “دنكان والاس”، عن حملة حفر أخرى للتنقيب عن الغاز في المغرب مع شركة “إنرجيان”، والتي ستشمل ترخيص ليكسوس البحري بالشراكة مع إنرجيان اليونانية؛ مضيفا أن عملية الحفر والاختبار ستنطلق في الربع الثالث من سنة 2024، وتستهدف الموارد المحتملة غير المحفورة للنظر في زيادة تطوير غاز “أنشوا” إلى أكثر من تريليون قدم مكعب.

الصويرة.. هبة ملكية لشرفاء ومريدي الزاوية الرجراجية (رسالة الأمة)

أشرفت لجنة من الحجابة الملكية، بالصويرة، على تسليم هبة ملكية لشرفاء ومريدي الزاوية الرجراجية بمناسبة الموسم السنوي لهذه الطائفة. وبهذه المناسبة، تضرع الحضور إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ويمد في عمر جلالته ويحقق ما يصبو إليه من عز وازدهار لهذه الأمة، وأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة. كما رفعت أكف الضراعة إلى الباري سبحانه وتعالى بأن يمطر شآبيب رحمته على جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما. وفي تصريح صحفي، أعرب عبد العزيز المقدم، عن عميق شكره وامتنانه لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية التي ما فتئ يحيط بها جلالته أفراد الطائفة الرجراجية.

هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تنخرط في محاربة الرشوة (ليكونوميست)

لا يمثل نهج هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، ضمن مساعيها لمحاربة الرشوة، استثناء، إلا أنه مثير للاهتمام. واعتمد هذا المنظم القطاعي سياسة لمكافحة الرشوة تعرف باسم (Pac’aps). ويتعلق الأمر بالرشاوى واستغلال النفوذ والاختلاس والمحسوبية والابتزاز وما إلى ذلك من الممارسات. ويضع هذا النظام “التخليق في قلب استراتيجيته وسلوكه التشغيلي”، مع التأكيد على قيم النزاهة والمهنية وتخليق الحياة العامة. وتشمل هذه المدونة الأخلاقية المنظومة المهنية للهيئة برمتها منذ إنشائها في 2016. وتتطرق إلى المعنيين بها، والموردين والشركاء والمؤمنين والمنخرطين والمستفيدين من العقدة.

اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء (ليزانسبيراسيون إيكو)

نشرت المندوبية السامية للتخطيط، مؤخرا، تحليلا مفصلا حول القوة الشرائية للأسر المغربية. ويجمع هذا التقرير الإحصائي بين بيانات معيارية مستقاة من الحسابات الوطنية والدراسات الاستقصائية لمستويات المعيشة، فضلا عن بيانات جديدة على شبكة الإنترنت حول النوايا الشرائية لمستخدمي الإنترنت. ومكنت هذه المقاربة المختلطة من تسليط الضوء على التباينات الكبيرة بين الفئات نتيجة تأثير أزمة كوفيد والتضخم المزايد على القوة الشرائية. ومقارنة بالفترة 2015-2019 المواتية إلى حد ما، بمتوسط زيادة سنوية في القوة الشرائية للفرد بنسبة 1.2 في المئة، فقد انعكس التوجه بوضوح خلال 2020-2022. وخلال هذه الفترة، التي تميزت بالجائحة ثم ارتفاع الأسعار، انخفضت القوة الشرائية في المغرب بمتوسط سنوي قدره 0.22 في المئة. وكان لهذا التراجع تداعيات على قدرة الأسر على استهلاك السلع والخدمات.

حصيلة نصف الولاية: المعارضة تنتقد قصور أداء الحكومة (لوماتان)

لم تكن مناقشة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الأربعاء بالبرلمان، للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، مهمة سهلة. فقد وجهت مختلف الفرق البرلمانية لأحزاب المعارضة انتقادات لاذعة لحصيلة عمل الحكومة، حيث سلطوا الضوء بشكل خاص على “أوجه قصورها والالتزامات التي لم تفي بها بعد”، وفي هذا الصدد أعرب محمد أوزين، الأمين العام للحركة الشعبية، عن أسفه لـ”الأداء الضعيف” للحكومة، مشير ا إلى الزيادة الكبيرة في معدل البطالة بين الشباب الذي بلغ في الوقت الراهن 36 في المئة، وزيادة الدين حيث وصل إلى 90 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. ومن جانبه، تسائل رئيس مجموعة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أحمد شهيد، حول التنزيل الفعلي للنموذج التنموي ” الذي يبقى رهين خطابات ووعود”، ورأى رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، أن حصيلة عمل الحكومة “ليس له أي تأثير على حياة المواطنين المغاربة، الذين يعانون في استمرار من ارتفاع الأسعار”. ويرى عبد الله بوانو، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية، أن حصيلة نصف الولاية “فشل كلي”.

مجلس حقوق الإنسان دعا دائما إلى تعزيز دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (ليبراسيون)

أكد رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أول أمس الأربعاء بجنيف، أن المجلس التابع للأمم المتحدة دعا دائما إلى تعزيز دور واستقلال المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بهدف منحها الفرصة للتفاعل بشكل متبادل. وفي كلمة بمناسبة انعقاد المؤتمر السنوي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، المنظم تحت شعار “المقاولات، وحقوق الإنسان وأدوار وتجارب المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”، أشار السيد زنيبر إلى أن مجلس حقوق الإنسان، من خلال قراراته ذات الصلة، يشجع الدول الأعضاء على إحداث هذه المؤسسات المخصصة وضمان التعددية في تكوينها، فضلا عن استقلاليتها. وشدد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف على أهمية دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، التي تقدم المشورة وترصد التطورات المتعلقة بمبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن المقاولات وحقوق الإنسان.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى فخامة السيد خوسي راوول مولينو الرئيس المنتخب الجمهورية بنما (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد خوسي راوول مولينو، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية بنما. وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية عن أحر تهانئه وأطيب متمنياته بكامل التوفيق للسيد خوسي راوول مولينو في مهامه السامية في خدمة شعب بنما الصديق وتحقيق تطلعاته إلى مزيد الرقي والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وبهذه المناسبة، يطيب لي أن أشيد بمتانة الصداقة القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية بنما، وبالتطور الحثيث الذي يعرفه التعاون المثمر والبناء بينهما، مؤكدا لفخامتكم حرصي القوي على العمل سويا معكم من أجل تعزيز هذه العلاقات المتميزة على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف، والارتقاء بها في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، لما فيه خير شعبينا”.

أمن المواد المشعة: عهد جديد من التطوير التعليمي الإقليمي (لوبنيون)

أطلقت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (امسنور) والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالرباط، برنامجا تكوينيا مكثفا على الصعيد الاقليمي حول السلامة الإشعاعية وأمن المواد المشعة. وأوضح بلاغ للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي أن هذا البرنامج يندرج في إطار الترتيبات العملية الموقعة في شتنبر 2023 بين كل من المدير العام للوكالة المغربية (امسنور) سعيد مولين ونائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ليدي إيفرارد. وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج التكويني، الذي سيستمر ستة أسابيع (من 6 ماي الى غاية 14 يونيو)، موجه خصيصا لتعزيز قدرات المنظمين الأفارقة الجدد من أجل ضمان رقابة تنظيمية فعالة وناجعة للسلامة الإشعاعية وأمن المواد المشعة.

أمن المواد المشعة: عهد جديد من التطوير التعليمي الإقليمي (لوبنيون)

أطلقت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (امسنور) والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالرباط، برنامجا تكوينيا مكثفا على الصعيد الاقليمي حول السلامة الإشعاعية وأمن المواد المشعة. وأوضح بلاغ للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي أن هذا البرنامج يندرج في إطار الترتيبات العملية الموقعة في شتنبر 2023 بين كل من المدير العام للوكالة المغربية (امسنور) سعيد مولين ونائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ليدي إيفرارد. وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج التكويني، الذي سيستمر ستة أسابيع (من 6 ماي الى غاية 14 يونيو)، موجه خصيصا لتعزيز قدرات المنظمين الأفارقة الجدد من أجل ضمان رقابة تنظيمية فعالة وناجعة للسلامة الإشعاعية وأمن المواد المشعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا