الارشيف / سياحة وسفر / العين الاخبارية

أفضل 10 مطارات في العالم لعام 2023.. عودة قوية لـ"شانغي"

"أفضل مطار في العالم" لعام 2023 هو مطار "شانغي" في سنغافورة، والذي حصد اللقب للمرة الثانية عشرة، ليسجل رقما قياسيا في الاستحواذ عليه.

ولمدة 8 أعوام من 2013 وحتى 2020، استحوذ مطار "شانغي" خلالها على المركز الأول في تصنيف "سكايتراكس" السنوي، لكنه جاء خلف مطار حمد الدولي في الدوحة ومطار "هانيدا" في طوكيو على مدار عامي 2021 و2022.

وبعد مرور عامين، استطاع مطار "شانغي" استعادة اللقب في "جوائز المطارات العالمية 2023"، التي أعلنتها مؤخرا "سكايتراكس"، الشركة المتخصصة في أبحاث النقل الجوي.

والتصنيف يأتي وفقا لاستطلاع آراء المسافرين الدوليين الذين يمثلون أكثر من 100 جنسية، حيث يقوم العملاء بتقييم المطارات وفقاً للعديد من العوامل، بما في ذلك التسوق وتسجيل الدخول، والوصول، والتحويلات، والأمن، والهجرة.


حمد الدولي.. الوصيف

واستحوذ على لقب الوصيف مطار "حمد الدولي" بالدوحة، تلاه مطار "هانيدا" بطوكيو في المركز الثالث، ومطار "إنتشون" الدولي في المركز الرابع. كما كان لدى اثنان من المطارات العشرة الأولى هذا العام، وجاء مطار "ناريتا" الدولي في المرتبة التاسعة.


فيما جاء باقي ترتيب المطارات الرئيسية الأخرى: باريس (الخامس) وإسطنبول (السادس) وميونيخ (السابع) وزيورخ (الثامن).

وباستثناء مطار كانساي الدولي في أوساكا، والذي تم استبداله بمطار مدريد- باراخاس الإسباني (العاشر)، عادت جميع المطارات المدرجة في قائمة العشرة الأوائل في العام الماضي إلى الظهور مجددا.

أفضل موظفي المطارات بالعالم

وبحسب تصنيف آخر للمطارات وفق مسح "سكايتراكس، فقد حصل مطار إنتشون الدولي في سيول، على لقب "أفضل موظفي المطارات في العالم"، بينما فاز مطار شينزين باوان الدولي في "بأفضل مطار مطّور في العالم".

مطار شانغي

وخلال 2022، عاد مطار شانغي السنغافوري إلى صفوف أكثر 10 مطارات ازدحامًا في العالم، من حيث حركة الركاب الدولية، وذلك وسط نمو قوي في الطلب على السفر الجوي.

واحتل المطار المركز التاسع بين أكثر المطارات ازدحاما في العالم؛ حيث مر به ما مجموعه 31.9 مليون مسافر، وفقا لما نقلته صحيفة "ستريتس تايمز" السنغافورية في ابريل/ نيسان الماضي، عن تصنيف مجلس المطارات الدولي.

ومنذ افتتاحه في عام 1981، فاز مطار "شانغي" الآن على أكثر من 660 جائزة "أفضل مطار". ويخطط المطار لتوسيع طاقة مبنى الركاب 2 بمقدار 5 ملايين مسافر سنوياً، وقد بدأ في ترقية الأعمال التي من المقرر الانتهاء منها بحلول عام 2024.

ويتميز مطار “شانغي” عبر مبانيه الأربعة، بصالة ألعاب رياضية ومرافق للاستحمام ومناطق للقيلولة وهيكل لعب للأطفال بارتفاع 16 متراً ومسبحاً يطل على مدرج.

كما يرتبط المبنى رقم 1 مباشرةً بمجمع التجزئة في مطار جويل "شانغي" المكون من 10 طوابق، والذي يضم 7 حدائق ذات طابع خاص ووادي غابات يضم أكثر من 2000 شجرة وأطول شلال داخلي في العالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا