الارشيف / سياحة وسفر / العين الاخبارية

سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 5 يونيو 2023.. انتفاضة الليرة

تم تحديثه الإثنين 2023/6/5 11:05 ص بتوقيت أبوظبي

تراجع سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء خلال تعاملات الإثنين 5 يونيو/حزيران 2023، مع استمرار تدخل مصرف لبنان.

وقفز سعر الليرة اللبنانية في مواجهة الدولار بشكل ملحوظ مع استمرار تداخلات مصرف لبنان المركزي للسيطرة على انفلات قيمة الدولار في مواجهة الليرة اللبنانية عبر ضخ ما يزيد عن 150 مليون دولار يومياُ في السوق عبر منصة صيرفة.

أكثر من عام على مفاوضات النقد الدولي

ورغم مرور أكثر من عام على اتفاقية التفاهم على مستوى الموظفين مع صندوق النقد، إلا أن المفاوضات لم تنته بعد لإنقاذ لبنان من أزمتها الاقتصادية والسياسية، لعدم تنفيذ الحكومة التزاماتها تجاه برنامج التعافي.

ووفقا لبيانات سابقة عن صندوق النقد الدولي فإن الأطراف المسؤولة عن توقيع الاتفاقية هي نفسها الأطرف التي تملك صلاحية تنفيذ عمليات وخطة الإصلاح والتي حددها صندوق النقد مع الحكومة ومجلس النوّاب والمصرف المركزي.

كانت لجنة الاقتصاد النيابيّة على موعد مع اجتماع خاص مع نائب رئيس الحكومة سعادة شامي، لاستعراض واقع هذا التفاهم، ووضعيّة لبنان الراهنة بما يخص كل شرط من شروطه الإصلاحيّة.

عقبات أمام اتفاق الصندوق على القرض

قال سعادة الشامي نائب رئيس الحكومة إن شرط التدقيق المحاسبي في ميزانية مصرف لبنان المركزي، والذي يكشف وضعيّة الفجوة الماليّة وطبيعتها، انتهى بالفعل، لكنه لم ينشر ولم يُفصح عن مضمونه.

وتابع أن خاطب للحصول على نسخة من التقرير باعتبارها الجهة الجهة المسؤولة عن مسار هذا التدقيق، إلا أنّ الوزارة تغاضت عن الرد على مراسلته.

ووفقا لشروط الصندوق، فإن منصة صيرفة كان الهدف منها أن تعكس سعر صرف الليرة الحر وليس أن يتم من خلالها تثبيت سعر الصرف، مطالباً بتغيير اسمها أو إلغائها بعدما تحولت من الهدف المرجو منها، في ظل وجود أكثر من سعر للصرف.

أشار الشامي إلى أنّ التعديلات على قانون السريّة المصرفيّة، التي أقرّها مجلس النوّاب، بناءً على شروط الصندوق، لم تكن مطابقة تمامًا للمطلوب. وأضاف: أمّا الثغرة الأساسيّة هنا، فهي عدم إتاحة التعديلات واطلاع لجنة الرقابة على المصارف على تفاصيل الحسابات المصرفيّة، لغايات إعادة الهيكلة، وهو ما سيفرض تمرير تعديلات إضافيّة على قانون سريّة المصارف لإتاحة هذا الأمر.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 205 ملايين دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى مستوى 93.400 ألف ليرة للشراء و93.700 ألف ليرة مقابل 93.800 ألف ليرة للشراء و94.000 ألف ليرة للبيع أمس.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا