سياحة وسفر / محيط

آيات الرزق والبركة في التجارة

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

آيات الرزق والبركة في التجارة والتي دائما ما يحتاج إليها التاجر عند الاستفتاح ببدء يوم عمل جديد، حيث ذكر لنا في القرآن الكريم العديد من الآيات والأدعية والتي قال عنها الله عز وجل، ويجب أن نرددها كثيرا حتى ننال الخير كله في الدنيا والأخرة، وهناك أيضًا العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت العديد من أدعية الرزق والبركة في المال والتجارة والولد.

آيات الرزق والبركة في التجارة

هناك العديد من آيات الرزق والبركة في التجارة والتي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، حيث عند تعثر الرزق والشعور بأن لا يوجد فيه بركة،

يجب أن نردد الآيات التي تختص بهذا الأمر، وأن ندعوا بها الله في صلاتنا، ومن بين الآيات القرآنية هو ما يكون على النحو التالي:

  • قال الله تعالى (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ) وهنا يبين الله عز وجل أن رزقكم مكتوب لا محالة ومكتوب في السماء وعلينا أن نصبر ونحتسب.
  • (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) وهو أيضًا ما يدل على النعم الكثيرة التي سخرها الله لنا، ومنها الأرض المليئة بالرزق وعلى الإنسان أن يعمل ما عليه من واجبات يصل إليه رزقه.
  • (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا *وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا) وهذا دليل أن الاستغفار الكثير هو أفضل الحلول للحصول على المزيد من الرزق والبركة في التجارة.
  • وقال الله تعالى (لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم)، وهو ما يدل على واجبات شكر النعمة، وأن كلما العبد حمد وشكر ربه، فهو في خير متزايد من الرزق والبركة في المال والولد.
  • (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) وهذا يعملنا أن الصدقة بعشرة أمثالها، وأن الإنسان عندما يتصدق يزيد الله له في رزقه أضعاف الأضعاف.
  • (وَلَو أَنَّ أَهلَ القُرى آمَنوا وَاتَّقَوا لَفَتَحنا عَلَيهِم بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالأَرضِ وَلـكِن كَذَّبوا فَأَخَذناهُم بِما كانوا يَكسِبونَ)، فالإيمان بالله عز وجل وأن نتقي الله في كلامنا وافعالنا سبب في زيادة الرزق والبركة في حياتنا.

آيات الرزق والبركة في التجارة

آيات الرزق والبركة في التجارة

أيضًا: دعاء الرزق والفرج

آيات الرزق في القرآن الكريم

ذكر الله الرزق في القرآن الكريم بالعديد من الصور، فالإنسان لا يستطيع أن يعيش ابدا بدون رزق أو بركة، فيشعر وكأن حياته مشتتة ولا يستطيع فيها الراحة،

ولذلك هناك العديد من الآيات القرآنية التي تساعد على جلب الرزق والبركة، ومن بين آيات الرزق والبركة في التجارة هو ما يلي:

  • سورة الواقعة: (إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ · لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ · خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ · إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا · وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا · فَكَانَتْ هَبَاءً مُّنبَثًّا · وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً · فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ) إلى آخر الآيات، فمن قرأها كل ليلة منعت عنه وعن أولاده وتجارته الفقر تماما.
  • (ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) وتعني الآية أن الله يرزقنا الخير والبركة كلما حيينا في دنيانا، وأن يرزقنا الرحمة والمغفرة عند الممات، وأن يقينا عذاب النار فقد فوزنا بالفوز الكبير يوم القيامة.
  • (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)، وهي أيضًا من دلائل الرزق والبركة، وهي تقوى الله والاعتصام بكتابه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
  • (قل اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير) من قالها في اليوم 100 مرة فسوف يرزق رزقا وفيرا لا مانع له.

آيات الرزق والبركة في التجارة

آيات الرزق والبركة في التجارة

شاهد أيضًا: دعاء الرزق السريع | أفضل ادعية مستجابة لجلب الرزق

أدعية مأثورة لطلب الرزق

بجانب آيات الرزق والبركة في التجارة توجد أيضًا العديد من الأدعية المأثورة لطلب الرزق، والتي اتخذناها عن الأنبياء سلام الله وصلواته عليهم أجمعين، كما أخذناها أيضًا عن السلف الصالح،

ومن بين هذه الأدعية:

  • يا رب يا حنان يا منان ارزقنى من حيث لا أشاء ولا يحتسب، واجعل لي في رزقه بركة، وفي تجارتك بركة، وسدد دينى واكتب لي الخير أينما كنت وأينما أولي.
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ، والقلَّةِ، والذِّلَّةِ، وأعوذُ بِكَ من أن أظلِمَ، أو أُظلَمَ) انك على كل شيء قدير.
  • )اللهُمَّ رَبَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرْشِ العَظِيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، مُنْزِلَ التوراةَ والإنجيل والقرآنَ، فَالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بِكَ من شَرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذً بِناصِيَتِه، أنتَ الأوَّلُ؛ فلَيْسَ قَبلكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ؛ فليسَ بعدَكَ شيءٌ، وأنتَ الظَّاهِرُ، فلَيسَ فَوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطِنُ؛ فلَيسَ دُونكَ شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ، وأغْنِني من الفَقرِ).
  • (اللَّهُمَّ اغفِرْ لي ذَنْبي، ووَسِّعْ لي في داري، وبارِكْ لي فيما رَزَقْتَني).

آيات الرزق والبركة في التجارة

آيات الرزق والبركة في التجارة

شاهد أيضًا: دعاء الرزق الذي لا يرد

أدعية متنوعة للرزق

هناك الكثير من الأدعية المتنوعة لجلب الرزق والبركة في التجارة، والتي يجب تكرارها في دبر كل صلاة، وعند كل آذان وفي كل حين،

وخاصة في الساعات المباركة التي يجاب فيها الدعاء في الثلث الأخير من الليل قبل مغرب يوم الجمعة، وفي الصباح الباكر، ومن بين هذه الأدعية الكريمة هو ما يلي:

  • (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  (ألا أعلمُكَ كلامًا إذا قلتَه أذهَب اللهُ تعالى همَّكَ وقضى عنكَ دَينَكَ ؟ قُلْ إذا أصبَحتَ وإذا أمسَيتَ؛ اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • (اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنينِ بفضلك عمن سواك).
  • (اللهم لا مانعَ لما أَعطيتَ، ولا مُعطيَ لما منعتَ)
  • (اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيّباً مباركاً فيه، كما تُحب وترضى يا رب العالمين).

آيات الرزق والبركة في التجارة  والتي تعرفنا عليها من خلال مقالنا، وتعرفنا على أهم الآيات القرآنية التي يعدنا الله فيها بالخير، وأن رزق الإنسان موجود، ولكن من أجل أن يبارك الله لنا في هذا الرزق يجب الاعتصام بكتاب الله وسنة رسوله.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا