سياحة وسفر / محيط

ما هي أنواع الدهانات وما هي طرق تصنيعها وأبرز عيوبها بالتفصيل

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

تعرف على أنواع الدهانات وعلى ما هي أنواع الدهانات المتنوعة وما هي طرق تصنيعها وأهميتها وأبرز عيوبها بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث تعتبر الدهانات من أهم خطوات بناء وتأسيس المنزل الأساسية، كما أنها أكثر هذه الخطوات أهمية، حيث يتم القيام بإختيار كلا من ألوان وأنواع الدهانات لتتناسب جيداً مع كلا من مساحات الغرف وأشكال وألوان الأثاث المتواجد فيها، إذ تعد الدهانات أو طلاء الجدران من الأمور المهمة التي تلعب دوراً مهماً وأساسياً في تغيير وتحسين ديكور غرف المنزل بالكامل، فهو في الحقيقة عبارة عن قشرة رفيعة ملساء تقوم بتغطية عيوب ومشاكل الأسقف والجدران، كما أنها تحسن مظهرها.

ما هي طبقة الدهانات

تعتبر الدهانات في وقتنا الحالي من أكثر المواد الكيميائية الشائع إستخدامها بين الناس في الحياة المعاصرة، حيث أنه من الشائع إستخدام هذه الدهانات في طلاء المباني المتنوعة كالمنازل وغيرها.

ويجب العلم أن الدهانات البيضاء الأساسية تشتمل على كل من أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم وكبريتيد الزنك، بينما تشتمل وتتكون أغلب الدهانات السوداء من عنصر الكربون.

هذا وتحتوي معظم الدهانات الحمراء على كل من أكسيد الحديد وأكسيد النحاس والكادميوم والكثير من الأصباغ العضوية الإصطناعية الأخرى.

أما بالنسبة إلى كلا من الدهانات الصفراء والبرتقالية؛ فهي عبارة عن تركيبة معينة من الكرومات والموليبدات، ومن الممكن أن تتم إضافة بعض المواد والعناصر الأخرى إلى الدهان في بعض الأحيان.

وذلك لضمان زيادة قابلية إنتشار الدهان بشكل كبير وزيادة قوته، حيث أن الدهانات في الأساس عبارة عن مجموعة من مواد سائلة ومركبة وثقيلة القوام.

وتستخدم الدهانات للقيام بتغليف الجدران وطلاءها بطبقة رقيقة جداً، حيث تشكل هذه الطبقة الرقيقة ما يمثل قشرة ملساء تعمل على تغطية عيوب الجدار.

كما أنها تمنحه منظراً ومظهراً جميلاً وعصرياً، ويعد إستخدام الدهانات من الخطوات المهمة جداً عند القيام بإنشاء أي بناء، سواءً كان هذا البناء عبارة عن منزلاً أو صرحاً تعليمياً أو حتى مسجداً، أو أي مبنى آخر.

ومن الرائع والمميز في الدهانات هو إمكانية تلوينها بالعديد من الألوان الرائعة والمتنوعة، كما يمكن وضع الكثير من النقوش المختلفة عليها.

فهي مادة يمكن أن يستخدمها كافة الأشخاص حسب أذواقهم الخاصة وبما يتناسب مع كلا من المكان المراد طلائه أو قطع الأثاث المتواجدة فيه.

ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع متعددة ومختلفة من الدهانات، وتختلف هذه الأنواع الكثيرة من حيث طبيعتها وأسعارها والمواد المصنوعة منها ومميزاتها وعيوبها.

ما هو تاريخ إكتشاف الدهانات

يجب العلم أن الدِّهان أو الطلاء كان من أوائل الإختراعات البشرية التي قام الإنسان بإختراعها منذ القدم، حيث كانت ألوان بعض اللوحات المتواجدة في الكهوف والتي قام السكان الأوائل برسمها؛ تتنوع بين اللونين الأحمر والأصفر.

هذا بالإضافة إلى اللون الأسود وهو لون الفحم الذي قام الإنسان بإستخدامه بشكل كبير منذ زمن بعيد جداً، قد يصل إلى ما يُقارب 40،000 عامًا.

ومن الجدير بالذكر أنه قد أعلن مجموعة من علماء الآثار في جنوب إفريقيا عن القيام بإكتشاف بعض الكهوف القديمة جداً، والتي تغطيها بعض الدهانات من صنع الإنسان.

وتتواجد هذه الكهوف القديمة في مغارة بجنوب إفريقيا يرجع عمرها إلى أكثر من 100،000 عامًا، وقد تم إكتشاف تلك الكهوف في عامي 2003 و 2004 ميلادي.

وقد نتج عن ذلك الإكتشاف الكبير المزيد من التنقيب والبحث في نفس الكهف، وهو الأمر الذي أدى إلى إكتشاف مجموعة كبيرة من أدوات كاملة ومتنوعة لدهانات بدائية جداً.

حيث قام الإنسان بإستخدام هذه الأدوات والمعدات للتمكن من تصنيع الدهانات البدائية والتمكن من طلاء جدران الكهوف في العصور القديمة.

وقد تم إكتشاف هذه الأدوات والدهانات البدائية في ذلك الكهف المتواجد في جنوب إفريقيا في عام 2011 ميلادي.

ومن الجدير بالذكر أنه لا تزال جميع الجدران القديمة الملونة المتواجدة في منطقة دندرة في جمهورية العربية؛ تمتلك لونها الرائع واللامع كما كانت بالضبط عندما تم طلاؤها قبل ما يُقارب 2000 عامًا.

حيث كان الكثير من المصريون يقومون بخلط معظم ألوانهم مع مادة صمغية معينة ويقومون بطلائها بشكل منفصل.

هذا وقد قام شيرون وليامز بإفتتاح مصانع دهانات في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك في عام 1866 ميلادي، وقد كان يتم تحضير الدهانات في هذه المصانع بطرق أكثر تطوراً وإبداعاً قبل أن يتم تطويرها إلى ما هي عليه الآن.

ما هي أنواع الدهانات

ما هي أنواع الدهانات

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول الدهانات البلاستيك

ما هي أنواع الدهانات

قبل القيام بتوضيح أنواع الدهانات المختلفة وكيفية تصنيعها؛ تجدر الإشارة إلى التطور الكبير والهائل في وقتنا الحالي في تعدد وتنوع إستخدام الدهانات، وهو الأمر الذي أفاد كلا من الأفراد والشركات بشكل كبير.

إذ أن الدهان الآن عبارة عن مزيج متجانس من مجموعة مكونات أساسية، وتتمثل تلك المكونات في كل من الأصباغ والمذيبات والراتنجات.

وللتمكن من القيام بتوضيح المزيد عن أنواع الدهانات المختلفة وكيف يتم القيام بتصنيعها؛ ينبغي في البداية توضيح بعض المفاهيم الأساسية.

فمن الضروري معرفة أنّ الصبغة هي عبارة عن اللون الخارجي المستخدم لطلاء الجدران، والراتنج هو عبارة عن الغراء الذي يُضاف إلى الصبغة، والمذيب هو الناقل الذي يجعل كلا من الصبغة والغراء في حالة سائلة بالكامل.

ويمكن القيام بتوضيح أنواع الدهانات المختلفة فيما يأتي:

  • الدهانات المعتمدة على الماء: تعتبر جميع الدهانات التي تعتمد في تركيبتها على الماء بشكل أساسي، والتي تعرف أيضًا بإسم اللاتكس؛ من أكثر أنواع الدهانات شيوعًا حول العالم، وهي تستخدم بشكل كبير لطلاء المنازل، وتُعرف هذه الدهانات أيضًا بمرونتها الشديدة.
  • الدهانات المعتمدة على الزيت: تعد الدهانات التي تعتمد في تركيبتها على الزيت من الدهانات الأقل إستخداماً، كما تُعرف هذه الدهانات بإسم الألكيدات، وهي الدهانات التي تستخدم في طلاء كافة المناطق الأكثر رطوبة، والتي تتمثل في الحمامات والمطابخ بما في ذلك كلا من الأرضيات والخزانات في بعض الأحيان.

هذا وتتعدد أنواع الدهانات المستخدمة في وقتنا الحاضر، ومن أهم وأشهر هذه الأنواع ما يلي:

الدهان المائي

تُعرف الدهانات المائية ذات الأساس المائي في تركيبتها بسهولة إستخدامها ومرونتها الشديدة، وذلك مقارنةً مع جميع أنواع الدهانات الأُخرى.

كما تتميّز الدهانات المائية بعدم قدرة نمو العفن عليها، بالإضافة إلى سهولة تنظيفها وسرعة جفافها في وقت قصير جداً، كما أنها تتميز بمقاومتها الشديدة للتشقّق وثبات لونها بصورة مدهشة مع مرور الوقت.

أما بالنسبة إلى عيوب هذا النوع من الدهانات، فتتمثل تلك العيوب في أن الدهانات المائية لا تتميز بالملمس اليحوي أو المخملي، كما أنها تدوم لفترات قصيرة إلى حد ما، وذلك على عكس الدهانات الزيتية.

ويجب العلم أن الدهانات المائية من الممكن أن تتشقق على الجدران ثم تزول نهائياً، وذلك إذا تعرضت لرطوبة شديدة أو أصبحت رطبة بسبب تعرضّها المباشر للماء، وذلك أسوأ عيب من عيوب هذا النوع من الدهانات.

دهان الأيبوكسي

يعتبر دهان الأيبوكسي هو الدهان الأكثر شهرة حول العالم، فهو من أنواع الدهانات التي تستخدم بشكل كبير من قبل الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، وخاصةً في منطقة الأدراج.

ومن أشهر وأكثر مساوئ وعيوب هذا النوع الشهير من أنواع الدهانات أنّ لونه يقوم بالتغير عند تعرضه للضوء بشكل مباشر، ويحدث ذلك ً للتفاعلات الكيميائية التي تحدث، حيث يميل لونه الأبيض إلى الإصفرار عند تعرضه بشكل مباشر ومستمر للضوء.

كما أنّ دهان الأيبوكسي معروف عنه أنه سريع الجفاف والتصلب، فيمكن أن يتصلب هذا النوع من الدهان خلال مدة قصيرة جداً أقصاها ساعة واحدة على الأكثر، لذلك يجب الحذر والسرعة في العمل أثناء القيام بإستخدامه.

ما هي أنواع الدهانات

ما هي أنواع الدهانات

لا تفوت فرصة التعرف على: أنواع الاصباغ والدهانات للجدران

الدهان الزيتي

يعتبر الدهان الزيتي من أكثر أنواع الدهانات جمالاً وتميّزاً، حيث أنه يتميز بوجود لمعان خاص به، إذ ينتج هذا اللمعان من الخاصية الزيتية المتواجدة فيه، هذا ويختلط هذا النوع من الدهانات بكمية معينة من المواد الزيتية.

وتلك المواد الزيتية هي السبب الأساسي في تسمية هذا النوع من الدهانات بهذا الإسم، كما أن الدهان الزيتي يتميز بسهولة تلميعه وتنظيفه.

ويجب العلم أنه يفضل عدم القيام بإستخدام المواد الكيميائية القاسية عند تنظيفه، حيث أنه من الممكن أن يؤدي إستخدام هذه المواد الكيميائية إلى فقدانه لكلا من البريق واللمعان.

دهان الجير

يعد دهان الجير من أرخص أنواع الدهانات على الإطلاق، إذ إنّ له العديد من المساوئ والعيوب، ويعتبر إستخدامه شبه معدوم في وقتنا الحالي.

حيث أن هذا النوع من أنواع الدهانات يؤثر سلباً بشكل كبير على كافة المناطق التي يقع عليها، سواء كانت هذه المناطق من الجسم أو من أية منطقة أخرى مثل الأثاث وغيره.

كما أن دهان الجير يُعرف بأنه من الصعب جداً القيام بتنظيفه وإزالته، وتعتبر دهانات الجير من الدهانات القديمة جداً، فهي تكاد تكون الدهانات الأقدم على الإطلاق، وتعتبر الدهانات الجيرية نوع من أنواع الدهانات المائية.

دهان البلاستيك

من المعروف عن دهان البلاستيك أنه لا يوجد له أيّ لمعان، ولكنه يتمتع بالعديد من الألوان الهادئة والجميلة، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول على هذا النوع من الدهانات بسعر جيد.

ومن أكبر وأبرز عيوبه صعوبة القيام بتنظيفه، ويُعرف هذا النوع من الدهانات بأن له مميزات كثيرة، حيث إنه من الممكن القيام بالتحكم في درجة لمعانه.

هذا بالإضافة إلى القدرة على عمل الكثير من الدرجات المختلفة والمتعددة من ألوانه، كما أن أسعاره في متناول الأيدي، ويمتلك هذا النوع من أنواع الدهانات عدة أنواع مختلفة، ومنها:

  • البلاستيك اللامع.
  • الكوارتز.
  • الكوارتز المطاطي.
  • الجرافياتو.
  • البلاستيك النصف لامع.

وغيرها العديد من الأنواع الأخرى لدهان البلاستيك.

الدهانات القطيفة

تعتبر دهانات القطيفة أحد أفخم وأرقى أنواع الدهانات على الإطلاق، إذ أن هذا النوع من الدهانات يتميّز بمظهره اللؤلؤي الكريستالي، وهو المظهر الذي يضفي فخامةً وأناقةً على الجدران.

ومن المميزات الكبيرة في الدهانات القطيفة أنها تتوفّر بألوان عديدة وجميلة، كما أن هذا النوع من الدهانات يتمتّع بثباته الشديد لفترة زمنية طويلة جداً.

كما وتتميّز الدهانات القطيفة بسهولة تنظيفها وتلميعها، بالإضافة إلى أنها تعتبر صديقة للبيئة وغير قابلة للإشتعال.

ورق الجدران

يُعرف ورق الجدران بأنه عبارة عن مادة ورقية لا يمكن أن تتأثر بالماء، ويمكن القيام بلصق هذه المادة الورقية على الجدران بدلاً من القيام بطلائها بالدهان، وذلك لإضفاء اللمسة الجمالية على جدران الغرفة.

ويتميز ورق الجدران بسهولة لصقه وبنقشاته المتعددة والمتنوعة، كما أن ألوان ورسومات ورق الجدران رائعة وجميلة جداً.

كيف يتم تصنيع الدهانات

كيف يتم تصنيع الدهانات

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هي انواع الدهانات الخارجية للواجهات

كيف يتم تصنيع الدهانات

يجب العلم أن أي نوع من أنواع الدهانات السابق ذكرها لابد له من عدة إضافات هامة، وهي تلك الإضافات التي تُضاف بنسب محددة على المواد الأساسية حتى تُنتج لنا بعض الخصائص المعينة.

حيث تُضفي هذه الخصائص على الكثير من أنواع الدهانات مزيداً من الجودة، وتتمثل هذه الخصائص في خصائص منع البقع وغيرها، وتتواجد أكثر من طريقة للقيام بتصنيع الدهانات.

وتعد أبسط تلك الطرق المتعددة ما يُمكن توضيحه فيما يأتي:

  • يتم في البداية القيام بصب صبغة اللون الخام المراد إستخدامه على سطح مسطح، وسيكون من الملائم وكذلك من الأفضل القيام بإستخدام صبغة جافة.
  • يتم القيام بصب حوالي ملعقة كبيرة من هذه الصبغة على سطح الخلط كلوحة الطلاء، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن القيام بالعثور على الكثير من صبغات الدهان الجاف في المتاجر الخاصة بمستلزمات الفن.
  • يتم القيام بصب قطرتين من الماء بغرض تهدئة الصبغة إلى حدٍ ما، وبعد ذلك يتم القيام بإضافة القليل من الماء بشكل تدريجي للتمكن من الحصول على الدهان في صورة منسجمة وممتزجة، حيث إنه لابد أن يكون الدهان ناعما جداً وممتزجاً بشكل جيد، فإذا كانت الصبغة غير ناعمة تمامًا، فحينها قد يبدو الدهان محببًا بمجرد القيام بإستخدامه لاحقًا.
  • حيث يتم في تلك المرحلة القيام بمزج كلا من الماء والدهان بإستخدام سكين لوح، وبعد تكرار عملية مزج الدهان ينبغي القيام بالتخلص من أي كتل متواجدة من الصبغة الخام.
  • ثم يتم بعد ذلك القيام بإضافة كمية الدهان الممزوج إلى منتصف الصبغة، ثم يتم القيام بتكرار مزج كمية الدهان مع القيام بإضافة المزيد من كمية الصبغة الخام للتناسق، ثم يجب تسوية الدهان بشكل جيد بعد ذلك، وعندما يصل الدهان إلى درجة تناسق مناسبة، سيبدو حينها لامعاً قليلاً وأملسًا وثابتًا جداً.
  • يتم القيام بتكرار عملية المزج مرة أخرى للتمكن من الوصول إلى درجة الإتساق المطلوبة والمرادة، ثم يتم حفظ الدهان في الثلاجة لمدة زمنية لا تقل عن شهرين أو ثلاثة أشهر.

ما هي أبرز عيوب الدهانات

بعد القيام بتوضيح أنواع الدهانات المتعددة وكيفية القيام بتصنيعها؛ تجدر الإشارة إلى وجود الكثير من العيوب لهذه الدهانات أيضًا.

فعلى الرغم من التطور الكبير والهائل في آلية تحضير وتصنيع هذه الدهانات؛ إلا أنه ما زالت تتواجد هناك بعض العيوب الكبيرة القائمة بهذه الدهانات حتى الآن، إذ تقلل هذه العيوب الكبيرة من جودة أنواع الدهانات المختلفة.

ويمكن القيام بتوضيح أهم هذه العيوب التي تتواجد في نوعي الدهانات فيما يأتي:

عيوب الدهانات المعتمدة على الزيت:

  • يعتبر أهم عيب من عيوب هذا النوع من الدهانات هو أن عملية التجفيف تستغرق وقتًا طويلاً جداً، كما يتطلب القيام بتنظيف فرش هذا النوع من الدهان مجموعة من المواد الكيميائية المعقدة، هذا بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة لهذا النوع من الدهان.

عيوب الدهانات المعتمدة على الماء:

  • على الرغم من شيوع إستخدام هذا النوع من أنواع الدهانات، إلا أنّ مقاومتها الضعيفة تعد عيباً كبيراً بها، وهو الأمر الذي يجعل من الأفضل القيام بتجنب إستخدام الدهانات المائية في بعض الأماكن المتواجدة في المنزل.

ما هي أهمية الدهانات

ما هي أهمية الدهانات

لا تفوت فرصة التعرف على: أنواع الدهانات وأسعارها في مصر

ما هي أهمية الدهانات

لا يكفي القيام بتوضيح أنواع الدهانات المختلفة وكيف يتم القيام بتصنيعها للتمكن من التعرف على ما تملكه هذه الدهانات من أهمية فائقة وكبيرة في الحياة اليومية.

إذ أنه من الجدير بالذكر أن جميع الناس يعتمدون بشكل أو بآخر على إستخدام أحد أنواع هذه الدهانات، ويمكن القيام بتوضيح أهم إستخدامات الدهانات وأهميتها الفائقة، فيما يأتي:

  • تقوم الدهانات بمنع نمو التعفن على الجدران.
  • توفر الكثير من أنواع الدهانات لمسة جمالية رائعة لا غنى عنها في كل من جدران المنازل والأثاث والأبواب، وأيضا في الأسقف والديكورات الداخلية وكلا من مخارج ومداخل المؤسسات المتنوعة والمختلفة.
  • تستخدم الكثير من الدهانات في إضفاء لمعانًا جميلاً ومميزًا على جدران المنازل، هذا وتستخدم بعض أنواع الدهانات في العكس، حيث تُستخدم بعض الدهانات في القيام بإطفاء درجة لمعان لونٍ ما.
  • تستخدم بعض أنواع الدهانات في زيادة أياً من الصلابة والمرونة.
  • يجب العلم أن الدهانات تدخل بشكل كبير في تركيبات المواد المستخدمة لتنظيف المنازل، كما أنها تدخل أيضًا في المواد التي تستخدم في تلميع السيارات.
  • تمتلك الدهانات دور هام وكبير جداً في القيام بإخفاء كلا من الخدوش المتنوعة والعلامات المختلفة التي تتواجد على الحوائط وغيرها.
  • للدهانات دور بارز في القيام بحفظ إختلافات ، كما أن لها دور ملموس وواضح في منع تكون الصدأ، ومن هنا تأتي الأهمية القصوى للدهانات في بناء وتشييد المباني المتنوعة، حيث أنها تعمل على منع تسريب الرطوبة إلى المباني بدرجة كبيرة.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي طبقة الدهانات وعلى أنواع الدهانات المختلفة، كما تعرفنا على كيفية تصنيع الدهانات وعلى أبرز عيوب تلك الدهانات، هذا بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على أهمية الدهانات الكبيرة بالتفصيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا