وصفات طبخ / محيط

أغنى دولة في إفريقيا

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أغنى دولة في إفريقيا عبر موقع محيط، إفريقيا ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها الكلية 30365000 كم مربع، وهو ما يوازي خمس مساحة الكرة الأرضية، وخلال السنوات الأخيرة زاد الاهتمام بأفريقيا ودولها، نظرًا للثروات الطبيعية التي تتمتع بها أغلب دول إفريقيا، والذي جعلها تنافس أكبر دول العالم اقتصاديا، وأصبح الكل يبحث وراء معرفة أغني دولة في إفريقيا، وتميزها الاقتصادي، على الرغم من وجود أفقر دول العالم بها أيضاً.

أغنى دولة في إفريقيا

أغنى دولة في إفريقيا

أغنى دولة في إفريقيا

تعد جمهورية سيشيل أغنى دولة في إفريقيا وفقا لبيانات واحصائيات 2024، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي في سيشيل  9666 دولار أمريكي.

وهي أغني دولة في إفريقيا حيث يمتع سكانها البالغ عددهم 97 الف نسمة بأعلى بمستوى للدخل في القارة السمراء، مساحتها لا تتخطى 459 الف كم مربع، سميت بهذا الاسم نسبة إلى شخص فرنسي كان مسؤولاً عن جمع الضرائب.

ومما يقرب من  115 جزيرة  في المحيط الهندي تتكون جمهورية سيشيل، والتي تبعد مايقرب من 1600 كيلو متر عن ساحل إفريقيا الشرقي،

في الشمال الشرقي من مدغشقر، عاصمتها مدينة فيكتوريا، وأهم جزرها جزيرة ماهيه وبراسلين و لا ديجو، وهي جزر جرانيت صخرية.

أما باقي الجزر في جمهورية سيشيل جزر مرجانية يغوص الجزء الأكبر منها تحت سطح الماء وتتكون بعض القمم المنخفضة فوق السطح، وتقع جزر سيشيل إلى جوار جزيرة مدغشقر كما نجد أقرب البلدان الأفريقية إليها الصومال إلى الشمال الغربي.

ومدينة فيكتوريا هي عاصمة جمهورية  سيشيل وتقع في جزيرة ماهي أكبر الجزر، وهي أصغر عاصمة في العالم من حيث المساحة،

كما أنها ميناء البلاد الوحيد والمدينة الحضارية، وبها المطار الوحيد بالدولة وغيرها من المدن عبارة عن مجموعة قرى صغيرة متفرقة،

ولأنها المدينة الوحيدة في البلاد فقد حصدت اهتمام كبير وهو ما أكسبها شكلا مميزاً من حيث جمال التخطيط والتنظيم.

يتألف الشعب السيشيلي من عدة أجناس وأعراق مختلفة، استقرت هذه الشعوب في تلك الجزر مكونة قرى صغيرة ومتفرقة،

على الرغم من هذا التنوع لا تزال سيشيل من الدول الفقيرة من حيث عدد السكان حيث يبلغ التعداد الحالي للسكان حسب آخر إحصائية أُجريت سنة 2024، فقط  97الف نسمة بنسب متفاوتة من الأفارقة والهنود والصينيين والأوروبيين، إضافة إلى قليل من العرب.

تنتمي جمهورية سيشيل إلى قارة إفريقيا من الناحية الجغرافية، ولكنها اغلب سكانها ينتمون إلى آسيا، حيث يكثر وجود الهنود والصينيين ومن دول شرق آسيا،

بالإضافة إلى الإنجليز والفرنسيون بقايا المستعمرين القدامى وجنسيات مختلفة من الأوربيين، ويعد الأفارقة في هذه الجزر الإفريقية الأقلية.

وتوجد في سيشيل 3 لغات رسمية وهي بالترتيب الكريولية السيشيلية، الفرنسية، والإنجليزية، ومعظم سكان سيشيل مسيحيون، وتأتي الديانة الهندوسية في المركز الثاني، ثم الإسلام، ويعمل أغلبية السكان بالقطاع السياحي.

 موارد جمهورية سيشيل اقتصادياً

دخل جمهورية سيشيل القومي يعتمد بشكل أساسي على ، فلا يوجد لديها موارد أخرى مهمة اقتصاديا، ولذلك شهدت سيشيل في السنوات الأخيرة تقدماً واضحاً في مجال بناء الفنادق والمنتجعات السياحية الكبيرة،

خاصة انها تعتبر نقطة جذب للسياح بسبب معالمها الطبيعية، وشواطئها من اجمل الشواطئ في العالم، وهو ما يجعلها جاذبة للسائحين والزائرين من كل أنحاء العالم، وهو ما جعلها أغنى دولة في إفريقيا.

يطلق على جمهورية سيشيل عالمياً لؤلؤة المحيط الهندي، حيث تشتهر بشواطئها ذات الرمال البيضاء الناعمة، المزينة بصخور الجرانيت السوداء،

والمتناثرة على تلك الشواطئ بشكل رائع وخلاب، بالإضافة لوجود مجموعة من التماثيل التي تكونت في الماضي، بالإضافة لوجود الكثير من المعالم السياحية والطبيعية الخلابة.

كما أن الجزر تعتبر مزارع طبيعية لكثير من أشجار البهارات كالقرفة وجوزة الطيب بالإضافة إلى الفانيليا.

وتأتي جمهورية موريشيوس في المركز الثاني في قائمة اغنى دول في إفريقيا بـ 9396 دولار أمريكي للفرد.

بينما تحتل الجابون المركز الثالث ب8601 دولار أمريكي، وغينيا الاستوائية في المركز الرابع بـ 8074 دولار أمريكي.

لا تفوت مشاهدة: السفر إلى سيشل | جزر سيشل واهم المعلومات عنها

أغنى دولة في إفريقيا

أغنى دولة في إفريقيا

ترتيب دول إفريقيا اقتصاديا 2024

وبناتج محلي إجمالي يقدر ب514 مليار دولار تحتل نيجيريا المركز الأول في ترتيب دول إفريقيا اقتصاديا، حسب بيانات صندوق النقد الدولي لعام 2024.

حيث يعتمد الاقتصاد النيجيري على الموارد الطبيعية كالنفط والغاز الطبيعي، وهو أقوى اقتصاد في إفريقيا، على الرغم من أن نصيب الفرد منها ب2347 دولارًا أمريكيًا فقط.

وتأتي جنوب إفريقيا في المركز الثاني حيث إن الناتج المحلي الإجمالي يبلغ 386.73 مليار دولار، ويقدر نصيب الفرد ب6441 دولارًا.

أما المركز الثالث فكان من نصيب في ترتيب الدول الإفريقية اقتصاديًا في عام 2024 ، بعدما بلغ الناتج المحلي الإجمالي،

كما اكدت آخر إحصائيات صندوق النقد الدولي 331.36 مليار دولار، بينما قدر نصيب الفرد بنحو 3178 دولارًا، واحتلت المركز الرابع بعدما بلغ الناتج المحلي الإجمالي 193.06 مليار دولار ، وقدر نصيب الفرد 3456 دولارًا.

شااهد أيضا: أفضل أماكن السياحة في جنوب افريقيا وما هو مناخها

ترتيب الدول العربية بين أغنى دول العالم

احتلت قطر المركز الأول عربياً وخليجياً كأغنى دولة، وجاءت في المركز الرابع عالمياً، حيث يبلغ نصيب الفرد القطري من الناتج المحلي الإجمالي 93.508 الف دولار.

وفي المركز الثاني عربياً جاءت بينما احتلت المركز ال11 عالمياً بنصيب 58.753 الف دولار للفرد.

وجاءت البحرين ثالثاً في ترتيب الدول العربية الأغنى بينما جاءت في المركز 23 عالمياً حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 48.766 الف دولار.

بينما حصدت المركز الرابع عربياً وال25 عالمياً بنصيب 46.811 الف دولار.

وفي المركز الخامس عربياً جاءت دولة بينما حصدت عالمياً المركز ال32 بنصيب للفرد من أجمالي الناتج الحلي يقدر ب41.621 الف دولار.

قد يهمك أيضا التعرف على: ما هي أغنى دولة عربية من حيث الثروات

أغني دول العالم

احتلت لوكسمبورج المركز الأول عالمياً في قائمة أغنى الدول في  إحصائيات 2024 حيث يحصل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 131.782 الف.

وبعدها جاءت في المركز الثاني سنغافورة بنصيب للفرد يقدر ب97.57 الف دولار.

وفي المركز الثالث جاءت آيرلندا بنصيب 94.392 الف دولار للفرد، ثم تأتي سويسرا رابعاً بنصيب 72.874 الف دولار للفرد.

أما المركز الخامس فحصلت عليه النرويج بنصيب 65.800 الف دولار.

والمركز السادس فكان من نصيب الولايات المتحدة الأمريكية حيث يبلغ نصيب الفرد فيها من الناتج المحلي الإجمالي 63.416 الف دولار.

وسابعاً جاءت بروناي دار السلام حيث يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 62.371 الف دولار.

أفقر الدول في العالم

على الرغم من وجود دول غنية في إفريقيا إلا أن مجلة  Global Finance مع إصدارها تقريراً عن أغنى دول العالم وإفريقيا اصدرت أيضاً تقريراً عن أفقر الدول،

والذي احتلت مراكزه الأولى دول إفريقية فاحتلت مالاوي المركز الأول كأفقر دولة في العالم وإفريقيا حيث يحصل الفرد على 993 دولار فقط من إجمالي الناتج المحلي.

وبعدها مباشرة تأتي دولة الكونغو الديمقراطية حيث يحصل الفرد على 1106 دولار، وثالث أفقر دول العالم وإفريقيا هي النيجر حيث إن نصيب الفرد 1259 دولار، وتأتي موزنبيق في المرتبة الرابعة من حيث الفقر بنصيب للفرد يقدر ب1277 دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا