عرب وعالم / اليمن / الوفاق نيوز

روسيا.. بوتين يؤدي اليمين رئيساً لولاية خامسة وسط غياب واشنطن

الأبـرز 07 أيار 2024
Ratings (0)
روسيا.. بوتين يؤدي اليمين رئيساً لولاية خامسة وسط غياب واشنطن


روسيا.. بوتين يؤدي اليمين رئيساً لولاية خامسة وسط غياب واشنطن

موسكو-(الوفاق نيوز): أدى فلاديمير بوتين، الثلاثاء، في الكرملين، اليمين الدستورية لولاية خامسة رئيسا لروسيا حيث يمارس سلطة مطلقة مع قمع المعارضة فيما تحرز القوات الروسية تقدما على الجبهة الأوكرانية.

وقال بوتين: "أقسم بحماية حقوق الإنسان والمواطن وحرياته واحترام وحمايته والسيادة والاستقلال"، مؤكدا أن قيادة روسيا "واجب مقدس"، على ما أفادت مراسلة لوكالة فرانس برس حضرت المراسم.

وبعد شهرين تقريبا على إعادة انتخابه في غياب مرشحين معارضين، يتولى الرئيس الروسي البالغ 71 عاما والذي يحكم البلاد منذ قرابة ربع قرن، السلطة حتى العام 2030 على الأقل.

وفي العام 2020، عدل الدستور ليتمكن من البقاء في السلطة لولايتين إضافيتين من ست سنوات، أي حتى العام 2036 عندما يكون قد بلغ السادسة والثمانين.

وأعلن نائب الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن السفيرة الأميركية لدى موسكو لين تريسي، غادرت روسيا لبعض الوقت ولم تحضر مراسم تنصيب الرئيس الروسي بوتين.

وقال ريابكوف للقناة الأولى الروسية، اليوم الثلاثاء: "نعم، على حد علمنا، غادرت السفيرة تريسي روسيا لفترة معينة". وأكّد ريابكوف في ردّه على سؤال حول تواجد السفيرة الأميركية في موسكو الآن، بأنّ وزارة الخارجية الروسية أبلغته بذلك قبل البت بمسألة دعوة السفراء إلى حفل تنصيب الرئيس الروسي.

وفي وقت لاحق من اليوم، أبلغت السفارة الأميركية وكالة "تاس" أنّ سفيرة واشنطن لدى موسكو غادرت البلاد في رحلة خطط لها مسبقاً وستعود بعد ذلك لموسكو.

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتّحدة أنّها لن ترسل أي ممثل عنها لحضور حفل أداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، اليمين الدستورية رئيساً لولاية خامسة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحافيين: "لن يكون لدينا ممثّل في حفل تنصيبه".
وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت مقاطعة الولايات المتّحدة لهذا الحفل تعني أنّها تعتبر بوتين رئيساً غير شرعي، قال ميلر: "بالتأكيد لم نعتبر هذه الانتخابات حرّة ونزيهة، لكنّه رئيس روسيا، وسيظل كذلك".

وبوتين الذي يحكم روسيا منذ ما يقرب من ربع قرن بدون معارضة حقيقية، حصل على أكثر من 87% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في منتصف مارس.

وتزيد هذه النسبة بأكثر من عشر نقاط مئوية عن تلك التي حصل عليها بوتين في انتخابات 2018.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوفاق نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوفاق نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا