الارشيف / فن / صحيفة اليوم

مذهلة.. ماذا يحدث لعقلك إذا تناولت التفاح يوميا؟

وجد الباحثون أن وظيفة الذاكرة لدى البالغين الذين يتبعون نظامًا غذائيًا سيئًا، تحسنت بعد أن تناولوا 500 مجم من مادة الفلافانول يوميًا.

وأوضح آدم بريكمان، أستاذ علم النفس العصبي في جامعة كولومبيا بنيويورك، أن النتائج تثير إمكانية استخدام أنظمة غذائية غنية بالفلافانول الموجود في التفاح لتحسين الوظيفة الإدراكية، وفقًا لما نقلته صحيفة "جارديان".

وفي الدراسة التي صدرت عن جامعة كولومبيا، تناول أكثر من 3500 من البالغين الأصحاء الذين يبلغون من العمر نحو 71 عامًا مكملا غذائيا يحتوي 500 مجم من الفلافانول أو حبة وهمية لمدة 3 سنوات.

سوء التغذية

أعلن الباحثون أن نتائج الذاكرة تحسنت قليلاً بالنسبة لأولئك الذين تناولوا الفلافانول، ولكن في تلك المجموعة، كان الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية وانخفاض استخدام الفلافانول في البداية قد تحسنوا بشكل أكبر.

وشهدت هذه المجموعة الفرعية ارتفاعًا في النتائج بمعدل 10.5% مقارنة بمجموعة الحبوب الوهمية، وكانت أعلى بنسبة 16% في الذاكرة الأساسية.

قال الباحثون إن الفلافانول ليس له أي تأثير على الأشخاص الذين لا يعانون من نقص فيها، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين لديهم كمية منخفضة من المركب، فإن تناول الأطعمة الغنية بالفلافانول قد يحسن وظيفة الذاكرة.

أطعمة غنية بالفلافانول

قال غونتر كونل، أستاذ التغذية وعلوم الغذاء في جامعة ريدينج والباحث المشارك في الدراسة، إن النتائج تشير إلى وجود كمية مثلى من الفلافانول في النظام الغذائي نحو 500 مجم يوميًا.

بينما أكد البروفيسور أيدين كاسيدي، رئيس قسم التغذية والطب الوقائي في جامعة كوينز بلفاست، أن دراسة مهمة حقًا تُظهر أن جرعة من الفلافونويد تسمى الفلافانول، الموجودة في الشاي والكاكاو والتفاح والتوت، هي المفتاح لتحسين الذاكرة في شيخوخة الدماغ.

الجرعة المطلوبة لهذه التحسينات في صحة الدماغ يمكن تحقيقها بسهولة، على سبيل المثال كوب واحد من الشاي و6 مربعات من الشوكولاتة الداكنة، وحصتان من التوت والتفاح ستوفر معًا نحو 500 مجم من المادة المطلوبة، وفقًا للبروفيسور كاسيدي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا