الارشيف / فن / الطريق

عزيزة حلمي.. أشهر أمهات السينما فقدت طفلها الوحيد وصنعت نجوميتها «مجنونة»اليوم الثلاثاء، 6 يونيو 2023 01:13 مـ

  • 1/9
  • 2/9
  • 3/9
  • 4/9
  • 5/9
  • 6/9
  • 7/9
  • 8/9
  • 9/9

واحدة من أبرز فناني السينما وأعظم من برعت في تجسيد دور الأم على وساعدتها ملامح وجهه الهادىء والطيبة التي عرفت بها، وقفت أمام الكبار وحفرت أسمها بحروف من ذهب في سجلات السينما هي الفنانة عزيزة حلمي التي يصادف اليوم ذكرى ميلادها، وتستعرض "الطريق" مشوارها الفني وأبرز المعلومات عنها.

1 ولدت عزيزة حلمي في 6 يونيو 1929 في الزقازيق بالشرقية، لعائلة بسيطة عارضت فكرة انتقالها للقاهرة والعمل بالفن حتى ساعدتها جارتها الفنانة زينب صدقي في تحقيق حلمها والتحقت بمعهد الفنون المسرحية.

2 قدمتها زينب صدقي للمخرج أحمد بدرخان وأسند له دور في "قبلني يا أبي" مع محمد فوزي وهي في الـ17 من عمرها، وفتحت لها السينما ذراعيها وقدمت في فترة الخمسينات عدد كبير من الأفلام أبرزها "ظلموني الناس، صراع في الميناء، المجرم، أنا وقلبي، هارب من الحب" وكان فيلم "أيامنا الحلوة" مع فاتن حمامة وعمر الشريف نقلة في مشوارها الفني عندما قدمت دور "المجنونة" التي تمسك في يدها "قطة" طوال أحداث الفيلم.

3 برعت عزيزة حلمي في تجسيد دور الأم في معظم أفلامها، وقدمت في فترة الستينات عدة أفلام أبرزها "البنات والصيف، آه من حواء، طريد الفردوس، أدهم الشرقاوي".

4 التحقت بالمسرح الحر ومن بعده المسرح الحديث وقدمت عدة مسرحيات أبرزها "الشيخ رجب، سهرة مع الحكيم، دقت الساعة، في بيوت الناس، عيلة الأستاذ" ومع فرقة مسرح الجيب قدمت مسرحية "حكاية 3 بنات".

5 شاركت في فترة السبعينات في عدة أفلام منها "سواق الاتوبيس، عيب يا لولو عيب، المليونيرة النشالة، سنة أولى حب" وبالرغم من دور الأم الذي التصق بها طوال مشوارها الفني وحصرها به المخرجين كانت تحاول التنوع في الدور وتقديم أدوار الأم ما بين الطيبة والقاسية والحنونة، وفي فترة الثمانينات قدمت عدة أفلام أبرزها "خلي بالك من عقلك، إنقاذ ما يمكن إنقاذه".

6 استعان بها المخرج محمود الصيفي في أداء دور الأم في أغنية "ست الحبايب" لـ فايزة أحمد وتعتبر أول أغنية في التليفزيون تصور على طريقة "الفيديو كليب" وحققت لها الأغنية شهرة كبيرة خاصة أنها لا غنى عنها في عيد الأم.

7 تزوجت عزيزة حلمي من السيناريت علي الزرقاني زميلها في المعهد ولم تشترك في أي من كتابته سوى فيلم "المراهقات" بناءا على طلب الفنانة ماجدة.

8 انجبت عزيزة حلمي ابن وحيد وتوفي بعد وعكة صحية وبالرغم من فقدانها "الضنا" في الحقيقة كانت على شاشة السينما أم طيبة تمتلك ناحية أبنائها مشاعر جارفة وحنية مفرطة وحب غير مشروط.

9 ظلت تعمل عزيزة حلمي حتى النفس الأخير وبعد تصوير مشاهدها في فيلم "الرقص مع الشيطان" عادت إلي منزلها ودخلت غرفة نومها وتوفيت في 18 إبريل 1994عن عمر يناهز 65 عاما، وتركت أعمالا فنية تشهد على إخلاصها للفن وأدوار بارزة في مسيرتها.

اقرأ أيضًا: محمود المليجي.. «أنتوني كوين الشرق» الطيب والشرير

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا