الارشيف / فن / الطريق

أبرز تصريحات الموسيقار هاني شنودة: اتقبض عليا بتهمة الانتماء للإخواناليوم الخميس، 8 يونيو 2023 01:14 مـ

حل الموسيقار هاني شنودة أمس ضيفًا على الإعلامية منى الشاذلي في برنامجها معكم عبر شاشة سي بي سي، وتحدث عن حصوله على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون وغيرها من الأمور.

وأكد هاني شنودة أن تجربة تعاونه مع الزعيم عادل إمام، ووضعه الموسيقى التصويرية لـ 12 ًا له ساهمت كثيرًا في مشواره الفني وكانت من ضمن أسباب حصوله على جائزة الدولة التقديرية، لافتًا إلى أن تجربته مع الزعيم كانت مختلفة، لأنه كان في مرحلة انتقال من الأفلام الكوميدية إلى أفلام الأكشن.

هاني شنودة يتحدث عن بداية دخوله مجال الموسيقى التصويرية


وتحدث هاني شنودة عن بداية دخوله مجال الموسيقى التصويرية، مشيرًا إلى الفنانة الراحلة فاتن حمامة كان لها دور وراء ذلك، حيث تلقى اتصالًا من زوجها المخرج الراحل هنري بركات يخبره بأنها استمعت إلى شريطه الأول لفرقة المصريين، وترغب في أن يضع لها الموسيقى التصويرية لفيلم «لا عزاء للسيدات».


وأوضح أن سبب طلب فاتن حمامة وضعه الموسيقى التصويرية لفيلم لا عزاء للسيدات، أنها رأت أنه يضع تفاصيل الحياة في الموسيقى التي يُلحنها، مشيرًا إلى أنه ذهب إلى منزلها وأملته قائمة لعدد من المحاذير يتجنبها أثناء تلحينه للعمل ووصلت إلى 16 طلب، وهو ما جعله يشعر باليأس يوفكر في الاعتذار أثناء طريقه لعودته للمنزل.


وأشار شنودة إلى أنه بمجرد عودته للمنزل وخلال صعوده على درجات السلم، جاءته فكرة اللحن وعند دخوله المنزل انعزل في غرفته، وبالفعل انتهى من اللحن.


هاني شنودة يكشف أكثثر موسيقى تعبر عنه

كما تحدث هاني شنودة عن أكثر موسيقى تعبر عنه قائلًا: "موسيقى فيلم الأفوكاتو بتعبر عني لأن فيها الحزن الخفي وأنا بحب الجمال المخفي والأحزان المخفية وكل حاجة مش واضحة لأن أي وضوح في الأول والآخر خاطئ لأننا لا نملك من أمرنا شيء في الأول والآخر".

وكشف هاني شنودة أنه تعرض لحادث وهو بعمر 17 عامًا قائلًا:"الحادثة غيرت حياتي، ووقتها ترولي باص عدى عليَّ وقعدت سنة ونصف في المستشفى، واتعلمت منها حاجات كتير ومنها إزاي اكتب بإيدي الشمال وطلعت منها كويس".

هاني شنودة يتحدث عن القبض عليه


كما تحدث هاني شنودة عن القبض عليه عام 1966، قائلًا: اتقبض عليَّ بتهمة الانتماء للإخوان المسلمين، في ذلك الوقت ما كانش البابا شنودة بقى بابا فمحدش عارف الاسم إيه وما كانش الاسم يدل على الديانة، ولقيت في ضباط في بيتي ومخبرين، وقعدت 3 أيام في الحبس، حينها كان فيه اضراب في جامعتي القاهرة وعين شمس فضمونا كلنا على بعض، واللي قبض عليا ما كانش يعرف إني مسيحي ولا جريمتي إيه، ولما قال لي إيه اللي جابك هنا فقلت له أصل المناهج والمقررات والكونتر مختلف رايح قايل ليَّ كونتر إيه وشتمني، وضربني قفا نزلت في الحيطة.

واستكمل شنودة: اللي بيحقق معايا قال لي هتنازل عن تفسيراتك المشبوهة للقرآن قلت له آه آتنازل، ولو قلت له إني مسيحي هيدخلني مع الشيوعيين فقلت خلينا في السليم، والتجربة بتاعت الحبس بالرغم من إنها استمرت 3 أيام حبس بس لكنها تركت ندبات وحزن خفي جوايا".


اقرأ أيضًا: حسن الرداد: «نشأت على مزيكا هاني شنودة»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا