فن / بالبلدي

رانيا يحيى لـ"الشاهد": ثروت عكاشة شخصية مستنيرة ونهض بالثقافة المصرية

belbalady.net قالت الدكتورة رانيا يحيى، عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، إن الدراسة في أكاديمية الفنون جعلتها منفتحة على الموسيقى الغربية. 

 

وأضافت رانيا يحيى خلال حوارها لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على قناة "إكسترا نيوز": "وجدنا أن عدد الجمهور ليس كبيرًا خصوصًا أن جمهورنا محدود جدًا، بدأنا تقديم مؤلفات للمؤلفين المصريين أمثال راجح داوود، عمر خيرت، وجمال سلامة وغيرهم".

 

وتابعت: "الموضوع اختلف والجمهور تنوع أكثر، وبدأ يحس بالمذاق الشرقي بشكل أكبر، وبدأنا نقدم الألحان الشرقية لكبار المطربين بالآلات الغربية، فأصبح هناك تنوع ومزج ثقافي بين الشرق والغرب والجمهور تفاعل بشكل أكبر".

 

وأكدت رانيا يحيى أن منع الظواهر الموسيقية الجديدة أمر صعب وغير مجدِ، وفي وقت من الأوقات الإعلام كان محدودًا والمنصات كانت قليلة، عكس الآن كل واحد معه منصة إعلامية الموبايل".

 

وتابعت: "علينا الانتباه أن هناك تغييرا حصل في المجتمع ككل وفي شكل الإعلام والأداة الإعلامية نفسها، لذلك علينا أن يكون لدينا قنوات قوية ومؤثرة لتقديم منتج ثقافي متنوع ومختلف".

 

وقالت عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون إن وجود قنوات لديها تأثير في تقديم منتج ثقافي أمر ضروري، مشيرة إلى أن المنتج الموسيقى الذى ظهر فى المجتمع كان انعكاسًا لتغيرات مجتمعية؛ لأن أي هو انعكاس للمجتمع، مضيفة: "خلال سنوات طويلة هناك حالة من التردي في التعليم والثقافة والوعي وهذا انعكس على الشخصية المصرية بشكل عام".

 

وتابعت: "أخلاقيات الشخصية المصرية تراجعت، وقديمًا كان هناك وعي حقيقي عند الناس، الشخص الأمي كان يسمع قصائد أم كلثوم وأحمد شوقي، لكن الآن حدث العكس".

 

وقالت إن أخلاقيات الشخصية المصرية تراجعت، وقديمًا كان هناك وعى حقيقى عند الناس، و"الناس الآن تبحث عن الآن عن مصدر رزق سريع، وأصبحنا استهلاكيين بشكل كبير جدًا".

 

كما أشارت إلى أن أغاني المهرجانات هي نتاج للعشوائية التي شهدتها الشخصية المصرية، متابعة: "نفس العشوائية اللي حصلت أيام 25 يناير حدثت في مجال الفن".

 

وأكدت أن شهدت حالة من الانفلات الفني وهذا انعكس على شكل الفن الذي يتم تقديمه على الساحة وأصبح بعيدًا تمامًا عن كونه فن ولم يحتوي على قيم الحق والخير والجمال.

 

وأكدت أن فترة الخمسينيات كانت تشهد نهضة ثقافية حقيقية، وفترة الراحل الدكتور ثروت عكاشة كان رجلًا مستنيرًا جدًا ومثقفًا وواعيًا وله كتب ثقافية مهمة جدًا".

 

وتابعت: "كان لديه خطة للنهوض بالثقافة والدولة ساعدته على ذلك"، مشيرة إلى أن الثقافة استراتيجية دولة ولا بد من وجود إرادة حقيقية، والرئيس دائمًا يتحدث عن بناء الإنسان ودور الفن، ولا بد أن تتكاتف كل المؤسسات لخلق رؤية استراتيجية حقيقية على الأرض"، واستكملت: "هناك فرق بين الكلام المكتوب والواقع على الأرض، ومصر بها الكثير من المواهب".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا