فن / بالبلدي

الحشاشين الحلقة 21.. خمر الجنة لذة للشاربين فما هو؟

belbalady.net شهدت الحلقة الـ 21 من مسلسل الحشاشين الذى يعرض ضمن دراما رمضان 2024، قيام زيد بن سيحون بإغواء ابن حسن الصباح وتعليمه شرب الخمر، برغم أن الصباح أرسل ابنه له ليتعلم علوم جديدة ويفتح له آفاق معرفة أكبر، إلا أن زيد  نجح فى جعل الهادى مخمورا، وخدعه بأنه عصير الجنة، فما هو عصير الجنة وهذا ما نستعرضه خلال السطور التالية.

ففى كتاب البداية والنهاية لابن كثير: وقد وصف الله خمر الجنة بصفات جميلة حسنة ليست في خمور الدنيا، فذكر أنها أنهار جارية، كما قال تعالى : وأنهار من خمر لذة للشاربين [ محمد : 15 ] ، فهي أنهار جارية مستمدة من عيون تنبع من تحت جبال المسك، وليست معتصرة بأرجل الرجال الأراذل في أسوأ الأحوال ، وذكر أنها لذة للشاربين، وليست كخمر الدنيا من كراهة الطعم، وسوء الفعل في العقل، ومغص البطن، وصداع الرأس، فقد نزه الله أهل الجنة عن ذلك كله، ونزه خمرها أن يكون فيه شيء من ذلك .

كما قال تعالى : يطاف عليهم بكأس من معين بيضاء لذة للشاربين لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون [ الصافات : 45 - 47 ] . " بيضاء " أي حسنة المنظر ، لذة : طيبة الطعم ، لا فيها غول الغول : وجع البطن ، ولا هم عنها ينزفون أي : لا تذهب عقولهم ، وذلك أن المقصود من الخمر إنما هو اللذة المطربة ، وهي الحالة المبهجة التي يحصل بها سرور النفس ، وهذا حاصل كامل تام في خمر الجنة ، فأما ذهاب العقل بحيث يبقى شاربها كالحيوان والمجنون ، فهذا نقص إنما ينشأ عن خمر الدنيا ، فأما خمر الجنة فلا تحدث لشاربها شيئا من هذا وإنما تحدث السرور والابتهاج ، ولهذا قال تعالى : لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون أي : تنزف عقولهم ، فتذهب بالكلية بسبب شربها .

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" اليوم السابع "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا