فن / بالبلدي

وزارة الإعلام تُطلق موسوعة "سعوديبيا" ضمن معرض "فومكس

على هامش فعاليات معرض مستقبل الإعلام "فومكس" الذي انطلق أمس في نسخته الثانية بالرياض، دشن وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، مبادرة الموسوعة "سُعوديبيديا".
عن سعوديبيديا

سعوديبيديا، ويمكن الإشارة إليها بالموسوعة السعودية، هي موسوعة سعودية رقمية، تنشر كل ما يخص شأن المملكة العربية السعودية، محلّية المحتوى، ويستطيع أي شخص الاستفادة من محتواها، أطلقتها وزارة الإعلام؛ لتمثّل مرجعيةً وطنية، ومصدرًا للتوثيق، وتحتفظ بحقوق وملكية محتواها المكتوب والمرئي والمسموع، وهو محتوى يخضع للتحديث والتعديل.
بوصفها مشروع موسوعة إنترنت، تمثّل سعوديبيديا في تسميتها امتدادًا لموسوعات عالمية على الإنترنت، حيث يحمل اسمها شقّين، الكلمة الأولى سعودي، والكلمة الثانية هي بيديا من كلمة Encyclopedia التي تعني بالعربية: موسوعة.

    تقدم محتوى موسوعيًّا يعكس واقع المملكة، وتهدف لأن تكون المرجع المعرفي الأول للمعلومة السعودية؛ الإعلام يدشن الموسوعة السعودية #سعوديبيديا. pic.twitter.com/qgnYNkUw62

    — وزارة الإعلام (@media_ksa) February 19, 2024


تنشر سعوديبيديا الآلاف من المقالات، إلى جانب مجموعة واسعة من الوسائط المتعددة، وهي تُعنى بتوثيق الشأن المحلي لدولتها مكتوبًا ومرئيًّا ومسموعًا، ويرتكز محتوى سعوديبيديا على مراجع حكومية مثل: دارة الملك عبدالعزيز، وكالة الأنباء السعودية، الكتب، البحوث والدراسات المحكّمة، المواقع الإلكترونية الرسمية للجهات الحكومية، النشرات والتقارير الرسمية المنشورة.
في سياق متصل: المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام الراعي الإعلامي للمنتدى للإعلام ومعرض "فومكس"
أهمية سعوديبيديا

تقدم سعوديبيديا محتوى موسوعيًّا محايدًا يعكس صورة واقعية عن السعودية، وتركز على كافة الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والجغرافية والتاريخية، داخل المملكة، وهي تُعرّف نفسها كمصدر أصيل يمكن أن تستعين به المنصات الإعلامية الإقليمية والعربية والعالمية.
سياسة المحتوى في سعوديبيديا

اختيرت موضوعات محتوى سعوديبيديا وفق الأولوية وخوارزميات البحث ووفرة المصادر، ووفق دورة عمل محكمة تشرف عليها لجنة علمية، وتعبّر معظمها عن جهات حكومية لها مواقع إلكترونية مستقلة، أو أن ترتبط برؤية السعودية 2030 أو أحد القطاعات التي تدعمها الرؤية، أو أن ترتبط بالشأن الوطني، أو أن تعبّر عن شخصيات لها منصب حالي أو سابق، وقدّمت أعمالًا وطنية أو شهيرة، أو حازت جوائز معروفة، أو أنها رائدة في مجالها.
مكتبة الوسائط في سعوديبيديا
تقدم الموسوعة، إلى جانب المقالات، وسائط تثري المحتوى، كعناصر داعمة للمقالات، وجاذبة للقراء، مثل: الصور، والرسومات، والخرائط، ومقاطع الفيديو، والمقاطع الموسيقية والصوتية المسجلة، وتصاميم الإنفوجرافيك.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

“الإعلام" السعودية تكرّم وفود الإعلاميين المشاركين في تغطية الحج العام الجاري

شعار إعلامي موحد لمشاركة السعودية في الاحتفاء باليوم الوطني الإماراتي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا