فن / سيدتى

عرض "نورة" في برنامج ليالي السينما بالسعودية

يعود برنامج "ليالي السينما" في المملكة العربية ، بعد غد الخميس ١٨ أبريل 2024، لعرض قائمة تضم 10 أفلام طويلة من أبرزها الفيلم نورة الذي سيشارك رسميا في مسابقات مهرجان كان السينمائي الدولي، وتعرض الأفلام المختارة كل يوم خميس حتى 23 مايو المقبل، على أن تُخصص أجازة نهاية الأسبوع للأفلام القصيرة في الفترة من 10 إلى 11 مايو، بالإضافة إلى تنظيم جلسات أسئلة وأجوبة مع مواهب سينمائية.

البرنامج يقام بالتعاون بين مؤسسة البحر الأحمر السينمائي ومؤسسة بينالي الدرعية، حيث يعرض يوم 18 أبريل "موسيقى ليلية"، ويوم 25 أبريل يعرض "بعد انتظار الأمطار"، ويوم 2 مايو يعرض "نورة"، ويوم 9 مايو يعرض "جين"، ويوم 10 مايو يعرض "أفلام سعودية قصيرة"، ويوم 11 مايو يعرض "أفلام عالمية قصيرة"، ويوم 16 مايو يعرض "الثالث"، ويوم 23 مايو يعرض "جمال الخفي".

تابعي المزيد: مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعلن عن موعد دورته القادمة لعام 2024 في التاريخية

مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تكشف عن شراكتها مع مؤسسة بينالي الدرعية

وسبق أن كشفت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي عن شراكتها الرائدة مع مؤسسة بينالي الدرعية لإطلاق سلسلة "ليالي السينما" ضمن فعاليات بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024م في حي جاكس الثقافي بالدرعية، وذلك من 7 مارس الماضي، وحتى 23 مايو 2024م.

وحسب بيان رسمي تهدف هذه الشراكة الاستثنائية بين اثنتين من أبرز المؤسسات الثقافية في السعودية إلى إثراء المشهد السينمائي والثقافي وتوفير منصة للحوار عبر سلسلة من العروض الحصرية لأعمال سينمائية محلية ودولية، وجلسات حوارية ثرية مع صُنّاع الأفلام، لتتيح فرصةً فريدةً من نوعها لعشّاق الفن والثقافة، للغوص في غمار السرديات القصصية الآسرة، واستكشاف آفاق سينمائية فريدة.

مجموعة منتقاة من العروض السينمائية

وقدم برنامج "ليالي السينما" مجموعة منتقاة من العروض السينمائية الحصرية، من أبرزها الفيلم السعودي "هجّان" للمخرج أبوبكر شوقي، الذي يحكي قصة الفتى "عمر" وعلاقته العميقة بجمله "حفارة" التي تطورت على مر الأيام، في سلسلة من المشاهد الفنيّة الغنية بالتفاصيل من صحاري المملكة العربية السعودية، وبمشاركة كوكبة من النجوم، منهم عزام نمر، عبد المحسن ، والموهبة الصاعدة عمر العطاوي. بجانب ذلك، ستتم يوم 2 مايو المقبل مشاهدة الفيلم السعودي المرتقب "نورة" للمخرج والكاتب السعودي توفيق الزايدي، وبطولة النجم السعودي يعقوب الفرحان، والفنان القدير عبد الله السدحان في ظهوره الأول على الكبيرة، وهو الفيلم الذي تم اختياره رسمياً للمشاركة في مسابقة "نظرة ما" ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي.

من جانبه، صرّح الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي محمد التركي، قائلاً: "نفخر بهذه الشراكة مع مؤسسة بينالي الدرعية التي تعكس حرصنا والتزامنا في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي لإثراء المشهد الثقافي والسينمائي في المملكة، ونؤكد سعينا المتواصل لتعزيز سبل التعاون مع المؤسسات الثقافية التي تشاركنا ذات الأهداف".

وأضاف: "ليالي السينما ليست حدثاً سينمائياً فقط، بل منصة ثقافية تحتفي بالسرد القصصي والإبداع وتعزز من أواصر التبادل الثقافي بين الشعوب".

تجربة ثقافية

من جهتها أوضحت آية البكري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية:"نحن سعداء بنسج هذا التعاون مع مؤسسة البحر الأحمر السينمائي لتوفير تجربة سينمائية ثرية لزوار النسخة الثانية من بينالي الدرعية للفن المعاصر، والذي يأتي انطلاقاً من تقديرنا للدور الكبير الذي تلعبه الأفلام المصورة في طرح قصص فريدة تثري حياتنا اليومية وتفتح أبواب الحوار بين مختلف الثقافات والأجيال. لقد أردنا لدورة "ما بعد الغيث" أن تكون تجربة ثقافية تدعو للتفكر والتأمل، وتخاطب حواس الزوار من جميع الثقافات والأعمار، ونحن على ثقة بأن هذه الشراكة بين مؤسسة بينالي الدرعية ومؤسسة البحر الأحمر السينمائي هي خطوة مهمة في إطار تحقيق هذه المساعي".

حول مؤسسة البحر الأحمر السينمائي

مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، هي جهة مستقلة غير ربحية، تم تأسيسها لتحويل المملكة العربية السعودية والعالم العربي إلى مركز عالمي لصناعة الأفلام، وتأتي تحت مظلتها عدة أقسام شاملة لجميع جوانب الصناعة السينمائية تساهم معاً في تشكيل هيكلها وبناء كيانها، وهي: سوق البحر الأحمر، وصندوق البحر الأحمر، ومعامل البحر الأحمر، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

تُعتبر المؤسسة منصة رئيسية لصُنّاع الأفلام الواعدين في الصناعة، حيث تُمكنهم من ترك بصمتهم في المشهد السينمائي العالمي مع الحفاظ على تراث السينما العربية الكلاسيكية.

تلعب مؤسسة البحر الأحمر السينمائي دوراً محورياً في رعاية الجيل الجديد من صُنّاع الأفلام، كما أنها تعمل على بناء صناعة أفلام مستدامة في المملكة العربية السعودية وإفريقيا وآسيا.

حول صندوق البحر الأحمر

صندوق البحر الأحمر، هو مبادرة رائدة تم إطلاقها بواسطة مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، بهدف رعاية المواهب وتعزيز النمو في صناعة السينما العالمية مع التركيز على دعم صُنّاع الأفلام من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وأفريقيا. يخصص الصندوق كلاً من الدعم المالي والإرشاد التوجيهي والموارد الضرورية لتمكين الروايات المتنوعة وتحفيز الأفكار المبتكرة.

نبذة عن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

يحتفل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بأفضل ما في السينما السعودية والعربية والعالمية في جدة. ويتضمن برنامج أفلام المهرجان فئات متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، بدءاً من الكنوز الدفينة التي تم ترميمها باستخدام أحدث تقنيات العرض المتطورة، إلى أفلام المواهب الواعدة. ويستضيف المهرجان من خلال منصته نخبة من المواهب الفنية وصانعي الأفلام ومحترفي الصناعة من العالم العربي وخارجه، إلى جانب مسابقات سينمائية في فئتي الأفلام الطويلة والقصيرة، وحفلات موسيقية، ومحاضرات متقدمة، وورش عمل تهدف إلى دعم وتطوير وتعزيز تشجيع المواهب الصاعدة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا