الارشيف / فن / الطريق

بعد وفاة عمدة الدراما المصرية.. لمحات من حياة صلاح السعدنياليوم الجمعة، 19 أبريل 2024 11:36 صـ

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

رحل عن عالمنا منذ قليل، الفنان القدير صلاح السعدني، عن عمر ناهز 81 عاما، تاركا خلفه إثرا كبيرا وتاريخ حافل بالأعمال الدرامية والسينمائية المميزة في تاريخ الفن المصري.

نشأة الفنان صلاح السعدني

ولد الفنان صلاح السعدني، في 23 من شهر أكتوبر عام 1943 بمحافظة المنوفية، وبعد حصوله على التحق بكلية الزراعة، ومع دراسته وحبه للثميل بدأ بتقديم مسرحية على خشبة مسرح الجامعة، وشاركه بهذه العروض زميله بالدراسة الفنان عادل إمام وتخرجا سوياً وانطلقا في عالم الفن وسلك كل واحد طريقه.

بداية صلاح السعدني في مجال الفن

وكانت البداية الفعليه للفنان صلاح السعدني في مشواره الاحترافي بالتمثيل كانت في أوائل الستينيات من خلال التلفزيون، فيما بعد توالت الأدوار التلفزيونية عليه بالإضافة إلى أدوار سينمائية كثيرة، وكانت أول مسلسلاته هو "الرحيل" عام 1960.

بعد ذلك انقطع "السعدني" عن التمثيل لحوالي أربع سنوات، ليعود عام 1964 في مسلسل "الضحية"، وخلال الستينيات تركزت أعمال صلاح السعدني على الدراما التلفزيونية وكذلك الحضور الدائم على خشبة المسرح.

أهم أعمال صلاح السعدني

وتمتع صلاح السعدنى بموهبة كبيرة وقدرة على تقمص شخصيات التي تحمل تركيبة نفسية مختلفة، وخاصة في التليفزيون ومن أبرز أعماله "ولسه بحلم بيوم" عام 1981، "وقال البحر " عام 1982، "يوميات جاب الله" عام 1983، "في قافلة الزمان" عام 1984، "يوميات نائب في الأرياف، وينابيع النهر، هذا الرجل، قصر الشوق، مسلسل "الرحاية، ليالي الحب والثأر، سنوات الغضب".

وقدم صلاح السعدنى أيضاً عديدة ومن أبرزها: " الجنوبي، سنوات الشقاء والحب ،أهل الدنيا، شعاع من الأمل، الناس في كفر عسكر، للثروة حسابات أخرى، حارة الزعفراني، نقطة نظام، الباطنية، بيت الباشا، الإخوة الأعداء، القاصرات".

وتعد شخصية العمدة سليمان غانم التي جسدها صلاح السعدني في مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه المختلفة هي الأبرز في مشواره الفني المليىء بالشخصيات المميزة، فقد ترسخت شخصية العمدة في أذهان الجمهور، وأصبحت لقب يناديه بيه الوسط الفني.

آخر أعمال صلاح السعدني

ويعد مسلسل "القاصرات" الذي عرض عام 2013، هو آخر أعمال الفنان صلاح السعدني، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية بسبب ظروفه الصحية.

اقرأ أيضا: عاجل.. وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا