الارشيف / فن / سيدتى

عصام زكريا بعد تعيينه مديرًا لمهرجان القاهرة السينمائي: أشعر بالحرج

استعان الناقد السينمائي عصام زكريا، برسالة سبق وأن حررها المخرج خيري بشارة، للرد على منشورات التهنئة بعد الإعلان رسميا عن اختياره مديرا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45 المؤجلة من العام الماضي، وأشار زكريا إلى شعوره بالحرج وتمنى ألا يخيب ظن الناس فيه.

عصام زكريا التزم الصمت 48 ساعة وسط أنباء الاستعانة به خلفا للمخرج أمير رمسيس في منصب المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ولكنه وجه رسالة لكل عشاق السينما المصرية فور تأكيد الخبر رسميا وقال عبر حسابه على موقع الفيس بوك: منذ يومين وأنا أتلقى التهاني المصحوبة بقدر من المحبة التي تفوق قدرتي على التحمل.

أضاف عصام زكريا: عندما كنت أعد كتاب تكريم خيري بشارة لمهرجان الأقصر الماضي، تحدثنا عن حوار مقال له بعنوان "أنا لست اسمي"، قمت بإضافته إلى ملاحق الكتاب، يتحدث فيه عن شعوره بالاغتراب عن اسمه عقب الشهرة والنجاح اللذين أصاباه في منتصف حياته الفنية".

تابعي المزيد: حسين فهمي بأول تعليق على تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي

وأضاف: "مع الفارق انتابتني مشاعر مشابهة خلال اليومين الماضيين: من هذا الذي يهنئونه بمنصب مدير مهرجان القاهرة؟ وهل يستحق فعلا هذا الحب والتقدير؟ لم أزل أشعر بالدوخان والحرج، وربما تذرعت بأن الاعلان عن الوظيفة الجديدة لم يتم رسميا بعد، حتى أتهرب من الرد على العشرات من الأصدقاء العزيزين الذين غمروني ببوستاتهم واتصالاتهم".

واختتم عصام زكريا حديثه: "اليوم أعلن القرار وتوليت العمل رسميا، ولم يعد لي "حجة"..أريد الآن أن أنحنى - كما يفعل اليابانيون- شكرا وامتنانا أمام كلماتكم الرقيقة، مخفيا عيني خجلا من افتضاح مشاعري، وأتمنى أن أكون على قدر هذه الكلمات وألا تخيب آمالكم في هذا الشخص الذي يحمل اسمي!".

وقررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان حسين فهمي تنصيب الناقد الفني عصام زكريا مديرًا للدورات القادمة من المهرجان، خلفًا للمخرج أمير رمسيس الذي تقدم باستقالته قبل أشهر معلنًا اعتذاره عن عدم الاستمرار بالمنصب.

من هو عصام زكريا

عصام زكريا ناقد سينمائي ومترجم وباحث، مهتم بشئون الثقافة له العديد من الإصدارات الأدبية عن السينما المصرية والأجنبية، كما ترجم من الإنجليزية والألمانية كثيرًا من المقالات والأعمال الأدبية، وترأس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة منذ عام 2017.

قرار تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي

وكانت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة المصرية، قد قررت تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في نسخته الـ 45، والذي كان من المقرر أن يقام خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر الماضي 2023، وأعقب القرار إعلان المخرج أمير رمسيس اعتذاره عن عدم استكمال مهمته دون إبداء أسباب.

و,يُعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة Aبالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا FIAPF.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا