الارشيف / فن / النهار

دربال: تعاون ثلاثي بين وليبيا وتونس لاستغلال المياه الجوفية

قال الموارد المائية طه دربال، أن انعقاد القمة الثلاثية لقادة بلدان وتونس وليبيا في . عبرت عن رغبة أكيدة وإرادة سياسية في التأسيس لتعاون ثلاثي للنهوض باقتصاديات الدول الثلاث ولمجابهة التحديات التي باتت تفرضها المرحلة الدقيقة التي تمر بها منطقتنا.

وأشار دربال على هامش التوقيع على ٱلية مشتركة لإستغلال المياه الجوفية على مستوى الصحراء الشمالية. والتي حضرها عبد المنعم بلعاتي، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في حكومة الجمهورية التونسية. وكذا محمد فرج قنيدي، وكيل وزير الموارد المائية في حكومة الوحدة الوطنية لدولة . إلى أن الخبراء قاموا بعمل إمتد في الحقيقة على مدار ثلاثة اجتماعات متتالية. توجت بالتوقيع على البيان الختامي للاجتماع. لفتح صفحة واعدة في مسار والتعاون بين بلداننا في مجال حيوي. مجال الموارد المائية الذي ترتبط به كل عملية تنموية بل وترتبط به الحياة برمتها.

وأوضح الوزير، أن الإجتماع اليوم يندرج ضمن هذه الحركية ويكرس هذه الإرادة السياسية في بعث التعاون الثلاثي. وقد تكون الآلية التي نحن بصدد إنشائها فاتحة خير لمجالات أخرى للتعاون والتنسيق بين دولنا، لاسيما في ظل الفرص الكثيرة المتاحة والامكانات المتوفرة.

وقال أن قضية المياه إحتلت صدارة جدول الأعمال على المستوى الدولي في السنوات الأخيرة. حيث أن إنشاء آلية التشاور يعبر عن الرغبة التي تحذونا جميعا لتعميق معرفتنا بالموارد المائية الجوفية على مستوى الصحراء الشمالية. وتكثيف التنسيق وتبادل المعلومات والبيانات بخصوصها.

كما أن إعتماد إتفاقية تؤطر عمل آلية التشاور وتخصيص مقر ثابت ودائم لها ينم عن رغبتنا في توفير الظروف المناسبة التي تسمح لهذه الالية للعمل بأريحية وفي إطار مقنن واضح المعالم، بما يخدم مصالح الدول الثلاث ويكرس سيادة كل بلد على الموارد المائية التي يزخر بها باطن أرضه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا