فن / الطريق

ذكرى ميلاد أشهر مونولوجست بمصر.. حكايات وأسرار في حياة محمود شكوكواليوم الأربعاء، 1 مايو 2024 01:38 مـ

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تحل علينا اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود شكوكو، حيث إنه من مواليد 1 مايو، واشتهر بفن "المونولوجيست"، واستطاع "شكوكو" أن يصل إلى الناس بصنعته في الكوميديا المعبرة عن بساطة الشارع، وطيبة الإنسان المصري بأسلوبه السهل الممتنع، حتى أصبح صاحب مدرسة كوميدية لا تزال باقية في وجداننا رغم مرور سنوات عديدة على وفاته.

بداية محمود شكوكو الفنية

عمل الفنان محمود شكوكو في فرقة "الكسار" مقدمًا للمنولوج والفكاهات إلى جانب بعض المشاهد التمثيلية، ثم التقطته فرقة حسن المليجي وعمل بها، كما انضم إلى فرقة محمد الكحلاوي ومن خلال هذه الفرقة بدأت شهرته تزداد.

قدم الفنان شكوكو أكثر من 600 مونولوج، قام بتأليف معظمها بالفطرة، إذ أنه كان لا يجيد القراءة والكتابة، كما قدم لمسرح العرائس شخصية الأراجوز الشهيرة، وهو من أوائل الفنانين الذين عملوا على إنشاء مسرح للعرائس في بجانب مشاركاته الفنية المتميزة في العديد من أفلام زمن الفن الجميل.

أبرز أفلام محمود شكوكو

وقدم الفنان محمود شكوكو، الكثير من أفلام الأبيض والأسود وارتبط بالنجم الراحل إسماعيل ياسين، حيث اشترك معه كثنائي، كما شارك في بعض الأفلام الملونة في آواخر أيامه بأدوار ثانوية، وأبرز أفلامه هو دوره فى "عنتر ولبلب" الذي لعب بطولته مع سراج منير.

كانت أول أفلام الفنان محمود شكوكو هو فيلم "أحب البلدي" مع إخراج المخرج الكبير حسين فوزي، وبعدها قدم: "شلة الأنس، البحث عن المتاعب، واحد في المليون، أم رتيبة، تار بايت، عروسة المولد، دلوني يا ناس، المال والبنون، تحيا الرجالة، ظلموني الحبايب، ابن الحارة، مليون جنيه، السر في بير، عنتر ولبلب، الاسطى حسن، المعلم بلب، فتاة السيرك، عنبر، بنت المعلم، قلبي دليلي، عودة طاقية الإخفاء".

زيجات محمود شكوكو

وتزوج محمود شكوكو، ثلاث مرات الأولى كانت أم ولديه "سلطان وحمادة"، والثانية فتاة صغيرة تزوجها بالرغم من معارضة أسرتها ولكنها مرضت بمرض خطير وطاف بها على أطباء مصر وأنفق عليها آلاف الجنيهات بسبب علاجها، لكنها ماتت، واقتنع أهلها بأنه إنسان عطوف ووافقوا على أن يزوجوه أختها الصغرى.

مرض ووفاة محمود شكوكو

وما تبقى للفنان محمود شكوكو، سوى القليل من أمواله بعدما ساءت أحواله واشتد عليه المرض، واستكمل علاجه على نفقة الدولة من دون علمه خوفا من أن تسوء حالته الصحية، حتى رحل عن عالمنا في 21 فبراير 1985.

اقرأ أيضا: محمود شكوكو.. ”ابن البلد” صنع له جمهوره تمثال وساند مصر ضد العدوان

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا